صراع السيادة بين بكين ومانيلا: دوتيرتي ورقة رابحة للصين - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صراع السيادة بين بكين ومانيلا: دوتيرتي ورقة رابحة للصين


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th July 2021, 04:04 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new صراع السيادة بين بكين ومانيلا: دوتيرتي ورقة رابحة للصين

    أنا : المستشار الصحفى




    بعد مرور خمسة أعوام على صدور قرار من محكمة التحكيم الدولية الدائمة في لاهاي لصالح الفيليبين يدحض مطالب بكين في بحر الصين الجنوبي، بما في ذلك المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة للفيليبين، لا تزال سلطات مانيلا تواجه ضغوطاً شعبية بسبب ما يعتبره مراقبون تواطؤاً من رئيس البلاد رودريغو دوتيرتي، مع نظيره الصيني شي جين بينغ، لتجاوز قرار المحكمة مقابل مكاسب مالية ومساعدات اقتصادية. وتدعي كل من الصين والفيليبين سيادتهما على سلسلتي جزر أراسيل وسبراتلي، كما تتمسك كل من الدولتين بالسيادة على شعاب سكاربره (التي يطلق عليها الصينيون اسم جزيرة هوانغيان) التي تبعد مسافة 160 كيلومتراً عن الفيليبين و800 كيلومتر عن الصين.
    وكانت محكمة التحكيم الدولية الدائمة في لاهاي قد أصدرت حكماً في 12 يوليو/ تموز عام 2016، يقضي بأن الصين لا تملك حقوقاً تاريخية تخول لها حق امتلاك القسم الأكبر من بحر الصين الجنوبي، وبعدم أحقية المطالب الصينية بالسيادة على الجزر التي تطالب فيها الفيليبين. واعتبرت المحكمة أن بكين انتهكت حقوق مانيلا السيادية، في منطقتها الاقتصادية الحصرية من خلال التدخل في أعمال الصيد واستخراج النفط الفيليبيني وبناء جزر اصطناعية وعدم منع الصيادين الصينيين من الصيد في تلك المنطقة.

    يُتهم دوتيرتي بإقامة علاقات ودية مع الصين على حساب مصالح شعبه

    وتزامناً مع الذكرى الخامسة للحكم، دعت الإدارة الأميركية الأحد الماضي الصين إلى الامتثال لحكم المحكمة والكف عن سلوكها الاستفزازي، وحذرتها من أن أي هجوم مسلح يستهدف القوات الفيليبينية في بحر الصين الجنوبي، من شأنه أن يستدعي التزامات الدفاع المتبادل بين واشنطن ومانيلا بموجب المادة الرابعة من معاهدة الدفاع المشترك الموقعة بين البلدين عام 1951.
    وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن قد اتهم الصين قبل أيام بمواصلة ترهيب دول الجوار في جنوب شرق آسيا بشأن مطالبها القانونية. وقال إنه لا يوجد مكان في العالم يتعرض فيه النظام البحري القائم على القواعد للتهديد، أكثر من بحر الصين الجنوبي.

    في المقابل، يُتهم الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي بإقامة علاقات ودية مع الصين على حساب مصالح شعبه، على الرغم من تأييد المحكمة الدولية لمطالب بلاده في المناطق المتنازع عليها، واستمرار قوات البحرية الصينية في اختراق تلك المناطق وإقامة منشآت عسكرية. واعتبر دوتيرتي في وقت سابق أن استخدام قرار التحكيم لتأكيد حقوق الفيليبين في المنطقة لن يكون مجدياً لأنه لن يؤدي إلا إلى إشعال حرب مع الصين، ووصف القرار بأنه مجرد ورقة سيرميها في سلة المهملات.

    ويعتقد محللون أنه لو كانت مانيلا أكثر حزماً خلال السنوات الخمس الماضية، ولو لم تنشغل في إرضاء بكين، لكان بالإمكان استثمار قرار المحكمة في نزع الشرعية عن المطالب الصينية في بحر الصين الجنوبي، الأمر الذي كان سيجعل بكين أكثر عرضة لضغوط القوى العالمية.

    وحول السياسة التي انتهجتها الصين مع الفيليبين للتأثير على موقفها من قرار المحكمة الدولية، قال الباحث في "معهد الجنوب للدراسات الدولية"، وانغ خه، في حديث مع "العربي الجديد"، إن "بكين نجحت إلى حد بعيد في استثمار علاقاتها الجيدة مع الرئيس دوتيرتي الذي وصل إلى سدة الحكم قبل أسابيع من قرار المحكمة"، مشيراً إلى أن "الرئيس الفيليبيني اتبع سياسة مغايرة تجاه الصين عن سلفه الراحل بنينو أكينو، خصوصاً في ما يتعلق بملف الجزر المتنازع عليها بين البلدين في بحر الصين الجنوبي".

    وأضاف وانغ أنّ "الصين استفادت من نهج دوتيرتي الذي اتبع منذ وصوله إلى السلطة عام 2016 سياسة خارجية أقل اعتماداً على الإدارة الأميركية"، مستشهداً بقراره العام الماضي إنهاء العمل باتفاق دفاعي مع واشنطن، فضلاً عن تهديداته المتكررة بتخفيض مستوى التحالف مع الولايات المتحدة مقابل التقارب مع الصين وروسيا. وشدد وانغ على أن ذلك "خدم الأجندة الصينية في بحر الصين الجنوبي، وقد قوبل بحزمة مساعدات اقتصادية لمانيلا تجاوزت قيمتها 20 مليار دولار، بالإضافة إلى تسليمها دفعة جديدة من لقاح كورونافاك المطور من قبل شركة سينوفاك بيوتيك الصينية، لتكون الصين بذلك أول دولة تمنح الفيليبين لقاحات للبدء بحملة تطعيم وطنية في البلاد".
    الصين استفادت من نهج دوتيرتي الذي اتبع سياسة خارجية أقل اعتماداً على الإدارة الأميركية

    من جهته، قال الباحث ليو تشين، المتخصص في شؤون شرق آسيا، في حديث مع "العربي الجديد"، إنه "في الوقت الذي استشهدت فيه دول أخرى تطالب بالسيادة في بحر الصين الجنوبي بقرار هيئة التحكيم لتعزيز موقفها أمام المجتمع الدولي، كانت إدارة دوتيرتي منشغلة في خطب ود الصين". واعتبر أن ذلك "أعطى الضوء الأخضر للقوات الصينية لتعزيز دفاعاتها الجوية في المنطقة، من خلال بناء قواعد عسكرية متقدمة، بالإضافة إلى استصلاح بعض الجزر للاستفادة من الثروات الحيوانية والموارد الطبيعية، خاصة جزر سبراتلي المتنازع عليها بين البلدين". ولفت ليو إلى أنه "لم يعد بالإمكان إخفاء تواطؤ مانيلا مع بكين"، مشيراً إلى اتهامات جديدة صدرت قبل أيام على لسان وزير الخارجية الفيليبيني السابق، ألبرت ديل روزاريو، الذي قال إنّ مصادر دولية موثوقة أبلغته بأن القيادة الصينية تفاخر بأنها تمكنت من التأثير على الانتخابات الفيليبينية عام 2016 كي يصبح دوتيرتي رئيساً. لكن متحدثاً باسم الأخير نفى في وقت لاحق هذه الاتهامات ووصفها بأنها هراء.

    ويتحمل الصيادون الفيليبينيون العبء الأكبر من تبعات "السياسة الوديعة" التي ينتهجها رئيسهم تجاه الصين، إذ منعوا من الصيد في مناطق تعتبر ضمن السيادة الفيليبينية. وبحسب أرقام حكومية صادرة عن مانيلا، فإن أكثر من نصف مليون صياد فيليبيني فقدوا مصدر رزقهم بسبب الأنشطة العسكرية في بحر الصين الجنوبي، بل أكثر من ذلك، بات بعضهم يستورد الأسماك التي يصطادها الصينيون في مياههم الإقليمية.
    يتحمّل الصيادون الفيليبينيون العبء الأكبر من تبعات السياسة الوديعة التي ينتهجها رئيسهم تجاه الصين

    يشار إلى أن بحر الصين الجنوبي يعتبر واحداً من أهم الممرات البحرية العالمية، ويحتوي، بحسب تقديرات دولية، على احتياطيات ضخمة من النفط والغاز الطبيعي، تقدر بنحو ثلاثين مليار طن من النفط، وأكثر من 15 تريليون متر مكعب من الغاز، فضلاً عن الثروات السمكية التي تغذي 300 مليون شخص في المنطقة.

    وتطالب بكين ببحر الصين الجنوبي كاملاً تقريباً، وتعارض أي تحركات عسكرية أميركية في المنطقة، بينما تصرّ دول أخرى (الفيليبين، فيتنام، ماليزيا، سلطنة بروناي) على ملكية أجزاء من البحر الذي تمر عبره ثلاثمائة سفينة شحن يومياً، بقيمة سنوية تتجاوز 5 تريليونات دولار.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شيرين أبو عاقلة في عيون زملائها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    ما كتبه على حجر البهت صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    عبد الفتّاح كيليطو.. في صحبة كتب تقتل قرّاءها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    ترجيحات إسرائيلية بإلغاء زيارة بايدن: الأوضاع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM
    اتهام إسرائيلي لإيران بمحاولة اختطاف وزير الأمن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 06:54 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]