وفاة الفنان الليبي علي عمر إرميص في بريطانيا بكورونا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    وفاة الفنان الليبي علي عمر إرميص في بريطانيا بكورونا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th July 2021, 10:01 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb وفاة الفنان الليبي علي عمر إرميص في بريطانيا بكورونا

    أنا : المستشار الصحفى





    توفي في بريطانيا الفنان البريطاني-الليبي، عمر ارميص، بعد إصابته بفيروس كورونا.



    وإرميص من رواد الحركة الفنية في ليبيا قبل هجرته إلى بريطانيا في القرن الماضي، حيث واصل مشروعه الفني والفكري، وقدم أعماله الفنية التي جمعت بين الرؤية الفنية المعاصرة والقيم العربية والإسلامية.


    وقدم طوال حياته أعمالا فنية صارت معروضة في المتاحف العالمية من ماليزيا والخليج وبريطانيا والولايات المتحدة. وبدأ مسيرته الفنية في وقت مبكر في الستينيات من القرن الماضي، حيث حاول في أعماله التركيز على العلاقة بين الفن والقيم والعلم والأخلاق والحياة والموت.



    اقرأ أيضا: حاتم علي.. طراز تاريخي فقده العرب



    وفي لوحات حافلة بالاقتباسات القرآنية والشعرية والأمثال العربية يضعها عادة على بحر من الألوان المتناعمة بينها، تعطي في النهاية صورة مثيرة وجميلة، موسيقية متناغمة تسحر العين وتصدم العقل.



    وظل إرميص حتى وفاته يعمل على مشروعه الفني، من الناحية النظرية والعملية، والذي أرفقه بنشاط سياسي عارض فيه الطغيان، والعمل الخيري في داخل الجالية المسلمة في بريطانيا، وكان من المساهمين في بناء مسجد المنار الثقافي الإسلامي في لندن، والذي يعد من المراكز الإسلامية المهمة، التي تعمل على بناء جسور مع المجتمع.



    وفي فترة مبكرة من حياته، عمل في مهرجان العالم الإسلامي الذي نظم في بريطانيا في السبعينيات، حيث سافر إلى أنحاء العالم الإسلامي، يجمع ويفحص المواد اللازمة للمعرض وبخاصة المنسوجات الإسلامية، وزار إندونيسيا والهند وتركيا ومصر بالإضافة إلى دول شمال أفريقيا وسجل انطباعاته السريعة في سلسلة من المقالات نشرها في الصحف الليبية في ذلك الوقت.


    ولد إرميص في العاصمة الليبية طرابلس عام 1945، ودرس في جامعة بليموث للمعمار والتصميم في جنوب غرب إنكلترا، وبعد تخرجه عام 1970 عاد إلى ليبيا.



    وشارك في الكتابة الفنية وترأس القسم الفني في مجلة الفنون الليبية. وعمل "كمستشار للفنون البصرية" في مهرجان العالم الإسلامي الذي نظم عام 1976.



    واستقر في بريطانيا منذ عام 1981، وشارك في الكثير من النشاطات اللصيقة بالمجتمع الإسلامي البريطاني، وأسهم بالكتابة في الصحف العربية والإنكليزية الصادرة في لندن مثل "القدس العربي" و"كيو نيوز"، وقدم مساهمات في مؤتمرات محلية وعالمية.



    واهتم في الفترة الأخيرة من حياته بتقديم تجربته من خلال أشرطة فيديو على "يوتيوب" وغير ذلك من وسائل التواصل الاجتماعي.



    اقرأ أيضا: فنانون انتحروا أو ماتوا بظروف غامضة.. تعرف عليهم (تفاعلي)



    وأقام معارض عدة في بريطانيا. ويحتفظ المتحف البريطاني ومعهد سيمثسونيان في واشنطن ومتحف هيرميتغ في سان بيتسبرغ بأعماله بالإضافة إلى المجموعات الخاصة التي اشتراها جامعو فنه حول العالم.



    وهي لوحات احتفل فيها بالحرف العربي. وكان رائدا في حركة أطلق عليها الحروفية، التي أدخلت الحرف العربي في اللوحة الفنية، مع أنه ظل يفرق نفسه عن هذا الاتجاه بالتأكيد على أن للحرف قيمة فنية واللوحات التي يقدمها هي لوحات فنية معاصرة وتشكيلية ولا علاقة لها بحرفة الخطاط العربي المعروفة.



    فهو يستخدم ريشته لوضع الحرف وتصويره وهو يسبح في بحر من الألوان والأقوال التراثية.



    وصدرت العديد من الكتب عن حياته وتجربته منها "اللغة في الفن في أعمال علي عمر إرميص" عن غولدسميث في جامعة لندن عام 2018.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "الزيتونة" يصدر التقرير الاستراتيجي الفلسطيني... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 23rd May 2022 02:25 PM
    وفاة "ميس تيك" رسامة الشوارع الأشهر في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 23rd May 2022 02:25 PM
    87 قتيلا بقصف قاعدة أوكرانية.. واشتداد المعارك... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 23rd May 2022 02:25 PM
    بايدن يطلب مزيدا من النفط.. والرياض تدعم موسكو في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 23rd May 2022 02:25 PM
    تركيا ترحّل 28,500 مهاجر غير نظامي منذ بداية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 23rd May 2022 02:25 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]