زيادة إيداعات المصارف السورية رغم تراجع الليرة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    زيادة إيداعات المصارف السورية رغم تراجع الليرة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th July 2021, 10:42 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new زيادة إيداعات المصارف السورية رغم تراجع الليرة

    أنا : المستشار الصحفى




    زادت إيداعات المصارف السورية، الحكومية والخاصة، رغم تراجع سعر صرف العملة المحلية، من نحو 900 ليرة للدولار مطلع العام الماضي إلى أكثر من 3250 ليرة أمس، ما يعني برأي مراقبين، أنّ التضخم يأكل أيّ فائدة مصرفية. وتساءلوا: كيف يقدم المودعون على ترك أموالهم بخزائن المصارف السورية عرضة للتناقص؟
    وكشف التقرير الاقتصادي الأسبوعي لمصرف سورية المركزي ارتفاع حجم السيولة الفائضة لدى القطاع المصرفي خلال الأشهر الستة الماضية من العام الجاري، مشيراً إلى أنّ حجم السيولة الفائضة وصل إلى 3.195 مليارات ليرة سورية مقارنة بـ2.934 مليار ليرة في نهاية العام الماضي، أي ما يعادل نمواً بلغ 9 في المائة.
    ويضيف التقرير الذي اطلع عليه "العربي الجديد" أنّ السيولة بلغت ما يعادل 1.625 مليار ليرة سورية لدى المصارف العامة و711 مليار ليرة سورية لدى المصارف الخاصة التقليدية و859 مليار ليرة سورية لدى المصارف الإسلامية.
    وقد توزعت بين سيولة بالليرة السورية بنسبة 62 في المائة وسيولة بالقطع الأجنبي بنسبة 38 في المائة، مقارنة بـ64 في المائة و36 في المائة على التوالي، العام الماضي.

    غموض حول نوعية المودعين في البنوك السورية خاصة وأن أعلى فائدة لا تصل إلى 18% سنوياً، في حين أنّ تهاوي الليرة أعلى من ذلك العائد

    ويتساءل المحلل المالي، نوار طالب: "من يودع لدى المصارف السورية إن كانت أعلى فائدة لا تصل إلى 18% سنوياً، في حين أنّ تهاوي الليرة أعلى من سعر الفائدة؟"، معتبراً أنّ تقارير المصرف المركزي هي للتسويق أنّ سورية بخير، أو يشير الأمر إلى أنّ ثمة إلزاماً للتجار والصناعيين بالإيداع قبل الصفقات المبرمة، سواء لتبديل الليرة بالقطع الأجنبي وفق السعر الرسمي (2512 ليرة للدولار).

    ويضيف طالب لـ"العربي الجديد" أنّ فوائض ما تبقى من المؤسسات السورية الرابحة "مؤسسة التبغ والمعارض" تودع بالمصارف لإصدار تقارير تنامي الإيداعات، مستبعداً بالوقت نفسه ما يشاع حول توجه بعض الرساميل إلى المصارف السورية بعد أزمة المصارف اللبنانية، لأنّ "رأس المال ليس غبياً" على حد تعبير طالب.
    وكانت مصادر من دمشق كشفت لـ"العربي الجديد" أنّ المصارف الخاصة بسورية "رفعت الفائدة على الإيداع من 13 إلى 18% أخيراً، في حين تشددت تلك المصارف بشروط الإقراض".
    المصارف الخاصة بسورية رفعت الفائدة على الإيداع من 13 إلى 18%، في حين شددت شروط الإقراض

    ويؤكد مراقبون أنّ ادعاء زيادة الإيداعات المصرفية هو "سياسة تعتمدها حكومة بشار الأسد بهدف تسويق أنّ سورية بخير والتحضير للمرحلة المقبلة وإعادة الإعمار"، مستدلين بقرارات رفع رساميل المصارف الحكومية والسماح بتأسيس مصارف تمويل متناهية الصغر.

    وبرأي المراقبين، تسوق حكومة الأسد أنّ الإيداعات وصلت إلى حد التخمة، وقد أصدر مصرف التوفير قراراً بمنع أيّ من متعاملي المصرف وزبائنه ممن بلغ رصيده مليون ليرة، من إيداع أيّ مبلغ إضافي في حسابه المفتوح لدى المصرف.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بكين تفرض مزيداً من الإغلاق في إطار سياسة "صفر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:44 AM
    صلاح في سباق مع الزمن: صراع الهدافين والبريميرليغ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:44 AM
    "نتفليكس" تحضر موسماً جديداً من "بلاك... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:44 AM
    العملية التركية شمالي العراق: خسائر جديدة في صفوف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:44 AM
    مقتل 8 أشخاص في فيضانات شمال شرقي الهند صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 10:44 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]