احتجاجات على اعتقال عشرات الطلبة من جامعة بيرزيت - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    احتجاجات على اعتقال عشرات الطلبة من جامعة بيرزيت


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th July 2021, 03:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new احتجاجات على اعتقال عشرات الطلبة من جامعة بيرزيت

    أنا : المستشار الصحفى




    خلال وقفة نظمتها الحركات الطلابية في جامعة بيرزيت، شمال رام الله، وسط الضفة الغربية، احتجاجا على اعتقال العشرات من زملائهم مساء أمس الأربعاء، أثناء عودتهم من زيارة منزل الأسير منتصر شلبي في بلدة ترمسعيا الذي هدمه جيش الاحتلال الأسبوع الماضي؛ روى طلبة طريقة الاعتقال عبر افتعال حادث مروري مع حافلتين أقلتا الطلبة.

    الطالب المقدسي عمر عابدين الذي أفرج عنه أمس، على أن يراجع مركز تحقيق المسكوبية الأسبوع المقبل، روى لـ"العربي الجديد" عملية الاعتقال قائلا إنه وأثناء العودة من منزل الأسير شلبي وقرب مدخل ترمسعيا اعترضت شاحنة تجارية إحدى الحافلتين اللتين أقلتا الطلبة؛ وضربت بها بما يشبه حادثا مروريا: "الشاحنة ضربتنا بقوة وانزاحت الحافلة وحادت عن مسارها، اعتقدنا أنه حادث مرور، وحتى عندما رأينا جنود الاحتلال لم نستوعب ما حصل، ترجلوا من الشاحنة يحملون مسدسات كالمستعربين، ثم أحاط الجيش بالحافلة".

    وتابع عابدين بأن جيش الاحتلال اعتدى بالضرب على سائق الحافلة الذي كان بداخلها، وعدد آخر من الطلبة، ثم غطى الجنود أعين الطلبة وقيدوا أيديهم قبل أن يتم نقلهم بحافلة كبيرة تتبع جيش الاحتلال، ليحتجز فيها أكثر من ثلاث ساعات قبل أن يفرج عنه بعد تسليمه تبليغا لمراجعة مخابرات الاحتلال، فيما يستمر اعتقال الباقين".

    ووصف عابدين طريقة الاعتقال بأنها محاولة لإرهاب الطلبة وإخافتهم لكي لا يقوموا بفعاليات تدعم أهالي الشهداء والأسرى: "كانوا يستطيعون وضع حاجز عسكري ويعتقلوننا أو أن يستدعونا، لكن هذه الطريقة تدل على أن الاحتلال ضعيف فقط يريد أن يقول إنها عملية نوعية في الإعلام وهي تستهدف طلابا لا تزيد أعمارهم عن 20 عاما".

    واستنكرت الكتل الطلابية جميعها في الجامعة حادثة الاعتقال، مطالبة الجامعة والجهات الرسمية والحقوقية بالضغط على الاحتلال للإفراج عن زملائهم، معتبرين أن ما حصل محاولة لضرب الدور الوطني للحركات الطلابية في الجامعات وخصوصا جامعة بيرزيت.

    ولاحقا، أكد منسق الكتلة الإسلامية في الجامعة إسماعيل البرغوثي، لـ"العربي الجديد"، أن محكمة الاحتلال في معتقل عوفر مددت اعتقال 16 طالبا إلى الأحد المقبل من أصل ما يقارب 33 معتقلا معظمهم من طلبة الجامعة ويشملون سائقي الحافلتين، فيما تم الإفراج ليلا عن طالبين مقدسيين وتسليمهما استدعاء للتحقيق، والإفراج عن 7 طالبات.

    وقال البرغوثي، إن الكتلة الإسلامية كانت أعلنت عن نشاط لزيارة منزل الأسير شلبي داخل أسوار الجامعة، وانضم إلى النشاط العشرات من الطلبة من كوادر الكتلة الإسلامية ومن الطلبة العاديين ليتم اعتقالهم بطريقة همجية كما وصفها البرغوثي، مؤكدا أن ما حصل محاولة لثني الدور الطلابي، مشيرا إلى أن الحركات الطلابية تقوم بما يعجز عنه الكثيرون حسب تعبيره، من زيارات ووقفات واشتباكات على خطوط التماس، وإرسال رسائل واضحة أنها الدرع الحامي للمقاومة.

    أما منسق كتلة الوحدة الطلابية في الجامعة وليد حرازنة فوصف في حديث مع "العربي الجديد" ما حصل بأنه حدث ليس بسيطا وليس عابرا، مؤكدا أن الاحتلال أراد منه إرسال رسائل عديدة أهمها كسر الحركة الطلابية في جامعة بيرزيت، وقال: "صمت الشارع أو وسائل الإعلام عن هذا الحدث أو التعامل معه على أنه حدث عابر يعطي المبرر للاحتلال لممارسات أشنع من ذلك، ضخامة الرقم وشناعة الفعل يجب أن تؤديا إلى رد فعل من الشعب الفلسطيني لثني الاحتلال عن إجراءاته".

    وذكرت جامعة بيرزيت أمس، في بيان مقتضب لها، أنها تتابع بقلق قضية احتجاز مجموعة من طلبتها، وتعرض قوات الاحتلال الإسرائيلي لهم واحتجاز المركبة التي تقلهم، واعتقالهم ونقلهم فيما بعد بمركبة خاصة إلى جهة غير معلومة، معتبرة أن السياسات المنتهجة من قبل الاحتلال الإسرائيلي هي انتهاك لكافة القوانين والأعراف الدولية، مناشدة المجتمع الدولي التدخل الفوري لإطلاق سراحهم.

    وقال المحاضر غسان الخطيب، لـ"العربي الجديد"، إن الجامعة بأساتذتها وإدارتها وطلبتها تنظر بقلق شديد وغضب إلى ما قامت به سلطات الاحتلال من تعرض لحافلة تضم أكثر من أربعين طالبا في طريقهم لنشاط طلابي اعتيادي قانوني.

    وأضاف الخطيب أن ما قام به الاحتلال مسلك ليس غريبا ولكنه يشكل تصعيدا في سياسة قديمة جديدة تستهدف جامعة بيرزيت والجامعات الفلسطينية: "جامعتنا معتادة على هذا الأمر وطلبتنا معتادون على أن يكون لهم دور في مواجهة الاحتلال والجامعة تبذل جهودا كبيرة من خلال المحامين والتواصل مع الأهل لتأمين الإفراج عنهم، وسنستمر في إثارة الموضوع على مستوى إعلامي وحقوقي للضغط على الاحتلال من أجل الإفراج عنهم".

    وأكد الخطيب أن جامعة بيرزيت والجامعات الفلسطينية عموما، هي منبع من منابع العمل الوطني ومعقل من معاقل مقاومة الاحتلال؛ "هذا سيستمر شاء الاحتلال أم أبى، نحن معتادون على هذا الوضع وفخورون بطلبتنا ونعمل على إسنادهم بكل السبل الممكنة".

    وبحسب الجامعة، فإن الاحتلال يواصل اعتقال قرابة 78 طالبا وطالبة في سجونه، اعتقلوا خلال السنوات الماضية والعام الحالي، بينما اعتقل منذ بداية العام الدراسي الجديد أي منذ سبتمبر /أيلول الماضي، قرابة 81 طالبا بعضهم أفرج عنه والآخر بقي معتقلا.

    ودان نادي الأسير الفلسطيني ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء أمس، معتبرا أن استمرار استهداف الاحتلال للطلبة الفلسطينيين لا سيما طلبة جامعة بيرزيت، هو محاولة لتقويض الدور الطليعيّ الذي يقومون به، وحقّهم في المشاركة، والتعبير عن إسنادهم لقضاياهم العادلة.

    وأكّد نادي الأسير أن الاحتلال صعّد خلال السنوات القليلة الماضية من استهداف طلبة بيرزيت واعتقال العشرات منهم، تحديدًا في الفترات التي تصاعدت فيها حدة المواجهة مع الاحتلال، وهي امتداد للعديد من المحطات التاريخية التي واجه فيها طلبة بيرزيت جملة من السياسات الممنهجة أبزرها عمليات الاعتقال.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فيتو روسي صيني ضد تشديد العقوبات على بيونغ يانغ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 07:03 AM
    زيلينسكي: الاتحاد الأوروبي منقسم حول عقوبات روسيا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 07:03 AM
    استنفار عسكري في محيط طرابلس.. والدبيبة يتهم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 07:03 AM
    زيلينسكي: روسيا ترتكب إبادة جماعية في دونباس أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 07:03 AM
    ما هدف تركيا من إعادة توطين لاجئين في شمال سوريا؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 07:03 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]