ما تداعيات انسحاب الصدر على الانتخابات في العراق؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما تداعيات انسحاب الصدر على الانتخابات في العراق؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th July 2021, 12:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ما تداعيات انسحاب الصدر على الانتخابات في العراق؟

    أنا : المستشار الصحفى





    أثار إعلان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الانسحاب من الانتخابات البرلمانية المقبلة، الكثير من التساؤلات بخصوص الأسباب الحقيقية وراء هذه الخطوة، والتداعيات التي يمكن أن تحدثها على العملية الانتخابية المقررة في 10 تشرين/ أكتوبر المقبل.


    الصدر قال في خطاب تلفزيوني، الخميس، إن "ما يحدث في العراق، هو مخطط لإذلال الشعب العراقي"، مضيفا: "أسحب يدي من المشاركين في الحكومة الحالية والمقبلة".


    وتابع الصدر، قائلا: "حفاظا على ما تبقى من الوطن وانقاذا للوطن الذي أحرقه الفاسدون ومازالوا يحرقونه، أعلمكم بأنني لن أشترك بهذه الانتخابات، فالوطن أهم من كل ذلك".


    أسباب الانسحاب



    من جهته، قال رئيس مركز "التفكير السياسي" العراقي، الدكتور إحسان الشمري لـ"عربي21" إن "موضوع الانسحاب يرتبط بتغول منافسي التيار الصدري، الذين يوظفون المال السياسي ويتحكمون بمؤسسات الدولة ولديهم القدرة على تسقيط الخصوم".


    وأضاف: "كذلك استشعار الصدر بأن المعادلة السياسية القادمة مع انتخابات لا تحظى بشرعية بوجود مقاطعة، وقد يزور هامش منها، كل ذلك قد يكون وراء إعلان الصدر الانسحاب، لأن المعادلة السياسية القادمة قد تفتح الباب لانهيار النظام السياسي في حال عادت القوى التقليدية والفاسدة إلى السلطة".



    اقرأ أيضا: مقتدى الصدر يعلن مقاطعته الانتخابات العراقية المبكرة (فيديو)

    وعلى نحو مماثل، قال المحلل السياسي أثير الشرع لـ"عربي21" إن "كثرة ملفات الفساد وحوادث الحرائق التي اندلعت في المستشفيات والمباني الأخرى، والاتهامات التي طالت التيار الصدري بأنه يمسك بمناصب في الصحة والكهرباء والموارد المائية والبنك المركزي، كان سببا في إعلان انسحاب الصدر".


    وأوضح الشرع: "لاحظنا في خطاب الصدر بعض الكلمات المبطنة أنه بالفعل يوجد بين الصدريين من لم يلتزم بأوامره وشارك في الحكومة واستلم مناصب ذات مسؤوليات عالية".


    ولفت إلى أن "الصدر آثر أن يكون الابتعاد أفضل من تواصل الهجمات، وربما هناك بعض الأمور الداخلية التي تخص الصدريين جعلت من الانسحاب هو الحل الأنسب بالنسبة لهم".


    وفي السياق، كتب القيادي المنشق عن التيار الصدري، غيث التميمي تغريدة على "تويتر" قال فيها: "قبل أن يتكهن المحللون في طبيعة قرار مقتدى الصدر الانسحاب من الانتخابات أعطيكم المعلومة الحقيقية: أبلغه الكريماوي (قيادي صدري) ومن معه في الماكنة الانتخابية بالأرقام أنه لن يحصل على أكثر من 30 مقعد في أحسن الأحوال، وهنا جن جنونه وصرح بأنه سيقتل لتحريك الشارع الصدري ثم أعلن انسحابه من أجل الوطن".


    وأردف: "الوجه الثاني لإعلان مقتدى الصدر انسحابه من الانتخابات تكشفه الرايات خلفه، واهمها راية (جيش المهدي) التي ترمز للحرب الأهلية، التي أعلن مقتدى استعداده لها بعد انسحابه من الانتخابات، لم يبق للقوى الشيعية مسار سوى تغيير قواعد اللعبة أو مواجهة مسلحة بعد انحسار الحلول عبر الانتخابات".



    — غيث التميمي GHAITH ALTAMIMI (@altamimi1981222) July 15, 2021




    تداعيات محتملة



    وبخصوص تداعيات انسحاب الصدر على الانتخابات، قال رئيس مركز "التفكير السياسي" العراقي، إحسان الشمري إن "الانتخابات قائمة دستوريا، ولا يعني انسحاب الصدر إلغاء الانتخابات، وإنما يحق لكل القوى والأحزاب السياسية أن يكون لها رأي في الانتخابات".


    وأضاف: "لكن ما يمثله التيار الصدري من قاعدة شعبية وقوة سياسية هي من قد تفتح الباب أمام سيناريوهات لأزمة سياسية قادمة سواء قبل الانتخابات أو بعدها، خصوصا أن دعوات مقاطعة الانتخابات أخذت تتصاعد ففي وقت سابق أعلنت أحزاب حراك تشرين الانسحاب واليوم التيار الصدري".


    وأعرب الخبير السياسي عن اعتقاده بأن "تتسبب الانسحابات بخلل كبير في نتائج الانتخابات والمعادلة السياسية المقبلة، لذلك أعتقد أن أحد الرئاسات الثلاثة سيتحرك باتجاه إنهاء حالة المقاطعة، وهذا بحد ذاته سيكون المخرج لإنهاء الأزمة الحالية".


    ورأى الشمري أن "موضوع تأجيل الانتخابات قد يكون محل تدارس ما بين القوى السياسية، ولابد من توافق بين القوى السياسية، ثم تقديم طلب إلى البرلمان ورئيس الجمهورية للعدول عن المرسوم الجمهوري، أيضا لابد الاحتكام إلى رأي الحكومة التي تصر على موعد الانتخابات، وكذلك مفوضية الانتخابات، الموضوع يتسم بالتعقيد لكن بالنهاية بحاجة إلى توافق بين القوى السياسية".



    اقرأ أيضا: هل دخلت مؤسسات العراق ضمن دائرة الاستهداف السياسي؟

    من جهته، قال المحلل السياسي، أثير الشرع، إن "هناك بالفعل مخاوف من عدم إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، لكن المفوضية أبدت استعدادها لأن تجري الانتخابات بالموعد، وأن التحدي اليوم هو أن لا تؤثر هذه الانسحابات على مجرى الانتخابات".


    وأضاف: "لا يمكننا التكهن حاليا بخصوص إجراء الانتخابات من عدمها، لكن انسحاب مرشحي التيار الصدري، قد يتسبب بفوارق في تسلسل أرقام المرشحين، ويمكن حل ذلك بإجراء قرعة جديدة وينتهي الأمر بيوم أو يومين".


    وأشار الشرع إلى أن "المشهد السياسي ضبابي، ولا يمكننا التكهن بما ستؤول إليه الأحداث خلال الـ45 يوما المقبلة ربما ستكون هذه الأيام حبلى بالكثير من الأحداث، ويبدو أن الصدر جاد هذه المرة، وسوف يدحض نظرية أنه يقرر ثم يعدل عن قراره".


    صراع شيعي


    حاولت "عربي21" جاهدة الحصول على تعليق من التيار الصدري حول إعلان الصدر الانسحاب المفاجئ من سباق الانتخابات التي كان قبل أشهر يرفض تأجيلها، إلا أنها لم تفلح في ذلك.


    لكن عضو التيار الصدري عصام حسن، صرح لشبكة "رووداو" الكردية بالقول: إن "كلام الصدر كان واضحا جدا، وهو أنه لن يشارك في الانتخابات المقبلة"، عازيا القرار إلى "المعطيات الأخيرة، وخصوصا ما حدث في الناصرية، وتعامل الكتل السياسية مع الموضوع بشكل ساذج وكافر وهزلي".


    وانتقد حسن "عملية رمي الاتهامات في هذه الأحداث، من دون أن يكون هناك حل جذري لأرواح الناس"، لافتا إلى أن "المرشحين الموجودين حاليا قدموا بيانات انسحابهم من السباق الانتخابي المقبل، والذي سيقام في وقته المحدد".


    ولفت إلى أن "انسحاب التيار الصدري فسح المجال امام مرشحي الكتل السياسية الأخرى"، معربا عن اعتقاده بأن يكون "التنافس بين الكتل السياسية في الوسط والجنوب شريفا"، عازيا انسحاب التيار الصدري إلى "تحول التقصير الحكومي الى صراع سياسي وكراهية وتسقيط".


    وبخصوص موقف باقي الكتل من هذا الانسحاب، قال حسن إن "نصف الكتل السياسية مسرورة، لأنه سيتاح المجال لهم، ونصفها قلق لأنه لا يعرفون ما القادم"، متوقعا أن "تتقاتل فصائل مسلحة فيما بينها للسيطرة على السلطة".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بدل السفر سيرتفع إلى 21 سنتا عام 2023 ثم 23 سنتًا... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 4 24th May 2022 08:32 PM
    "مبعوث كيم" مطلوب لدى واشنطن.. ويرد بـ"ساندوتش... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 7 24th May 2022 08:32 PM
    من أجل الناتو.. السويد وفنلندا تغازلان تركيا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 24th May 2022 08:32 PM
    الاتحاد للطيران: حققنا نتائج تاريخية بالربع الأول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 7 24th May 2022 08:32 PM
    بعد حديث بايدن.. توضيح أميركي بشأن "الدفاع عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 24th May 2022 08:32 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]