كيف علق النقاد على فوز الفيلم المصري "ريش" بجائزة "كان"؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كيف علق النقاد على فوز الفيلم المصري "ريش" بجائزة "كان"؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th July 2021, 07:17 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb كيف علق النقاد على فوز الفيلم المصري "ريش" بجائزة "كان"؟

    أنا : المستشار الصحفى





    حققت السينما المصرية إنجازا ربما هو من الأكبر في تاريخ مشاركاتها في المهرجانات السينمائية العالمية، للمخرج المصري الشاب عمر الزهيري، والمنتج محمد حفظي، فيما جرى اختيار فيلم "علّي صوتك" للمخرج المغربي نبيل عيوش ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان "كان".

    ووسط معاناة السينما المصرية من التضخم، والفشل، وتراجع الإيرادات، وضعف إقبال الجماهير، وقلة التأثير؛ فاز فيلم "ريش"، للزهيري، بالجائزة الكبرى في مسابقة "أسبوع النقاد الدولي" الـ60، المنعقد على هامش الدورة 74 لمهرجان "كان" السينمائي.

    "ريش"، لم يحمل اسم أحد كبار الممثلين المصريين أو العرب بل اعتمد الزهيري (32 عاما) والذي تخرّج من معهد القاهرة للأفلام وعمل مساعدا للعديد من المخرجين المصريين؛ على وجوه فنية جديدة في أول فيلم طويل له، بمشاركة الكاتب أحمد عامر.

    قام على إنتاج الفيلم شركة "فيلم كلينك" والمنتج محمد حفظي، و"جولييت لوبوتر"، و"بيير مناهيم" عبر شركة "ستل موفنغ" بفرنسا، وهولندا واليونان، عبر "لاغوني فيلم برودكشن" للمنتجة شاهيناز العقاد.

    وجرى عرض "ريش" الثلاثاء الماضي، على شاشة "سينما ميرامار"، بحضور أبطال الفيلم والمنتجين، والجمهور، فيما ترأس لجنة التحكيم المخرج الرومانى كريستيان مونجيو الفائز بالسعفة الذهبية عام 2007.

    نافس "ريش" الفيلم التونسي "مجنون فرح" لليلى بوزيد، و"روبوست" لكونستانس ماير، و"اعتراف قاتل" لفينسينت لوبورت، والفرنسي "كانتال"، و"إمبارو" لسيمون ميسا سوتو، و"زوجة حفار القبور" لخضر أحمد، و"ليبرتاد" لكلارا روكيه، و"جسم صغير" للورا سماني.

    قصة الفيلم تخرج في إطار السينما الواقعية الحديثة حيث تظهر الكاميرا كافة تفاصيل حياة أبطال الفيلم، الذي يدور حول سيدة تحولت حياتها لتقوم بدور الأب والأم بعد أن حول ساحر زوجها إلى دجاجة باحتفال عيد ميلاد طفلهما.



    المشهد الذي يمثل تحولا في أحداث الفيلم حين يدخل الأب في صندوق خشبي للساحر ليخرج منه دجاجة، ثم يعجز الساحر عن إعادة الدجاجة للصندوق لتحدث المفاجأة ولا يخرج الأب أبدا من الصندوق.

    ويمتلئ الفيلم بالمفارقات والرموز والرسائل المبطنة، ويكاد يكون صامتا فالحوار أفسح مجالا كبيرا للصورة التي كانت تتحدث عن نفسها، ولم يلجأ إليه المخرج إلا في المشاهد الضرورية، وفق "فرانس برس".

    وتقرر الأم العيش مع الدجاجة بوصفها زوجها وتعمل المستحيل من أجل إعادته لوضعه الطبيعي سالكة في ذلك كل السبل حتى ولو كانت باتباع طرق السحر والشعوذة والدجل.

    وأراد المخرج الإشارة إلى حالة المجتمع المصري، وأظهر ملامح التداعي والتهالك التي تضربه فلا نجد ولو مشهدا واحدا يدل على مظاهر الحداثة.

    كما قدم "ريش" بورتريها اجتماعيا لوضع المرأة المصرية الزوجة المضطرة لمواجهة الحياة الصعبة، مشيرا إلى أن صديق زوجها حين أراد معاونتها أراد استغلالها جنسيا، وفي النهاية يعود الأب مشلولا فاقد النطق ليضيف عبئا جديدا على زوجته.

    متابعون مصريون رصدوا فرحة المخرج المصري بفوز فيلمه عبر مواقع التواصل الاجتماعي.



    واعتبر المخرج المصري عمرو سلامة أن هذا إنجاز كبير، وربما يكون أكبر إنجاز للسينما المصرية بالمهرجانات العالمية.


    مبروك لمصر وللسينما المصرية ولصناع الفيلم هذا الإنجاز الكبير جدا جدا، وربما يكون أكبرإنجاز للسينما المصرية في المهرجانات العالمية.





    — Amr Salama (@amrmsalama) July 14, 2021

    القفز فوق الأسوار

    الناقد الفني المصري طارق الشناوي، يقول "إنه واحد من الإنجازات مؤكدا المهمة في تاريخ السينما المصرية مع المهرجانات العالمية، وليس الإنجاز الأهم على الإطلاق".

    وفي حديثه لـ"عربي21"، ضرب مثلا بحصول المخرج يوسف شاهين من مهرجان "برلين" السينمائي على جائزة "الدب الفضي" كأحسن مخرج عن فيلم "إسكندرية ليه".

    ويضيف: "هذا الفيلم واحد من إنجازات السينما المصرية في 2021، والتي تضاف لإنجاز العام 2020، إذ نال فيم المخرج سامح علاء، "ستاشر"، جائزة (السعفة الذهبية) لأول مرة بالفليم القصير في إنجاز مهم أيضا".

    وبخصوص جائزة عمر الزهيري، يؤكد الشناوي، أنها "مستحقة بالطبع، والفيلم يستحق هذا التكريم، ومسألة كونه إنتاجا مشتركا لا يعيبه لأنها سمة عالمية الآن".

    ويشير الشناوي، إلى أنه "لم يعد هناك فيلم إنتاج دولة واحدة، حتى الأفلام الإيرانية تجد فيها مشاركة ألمانيا وفرنسا واليابان، ما يعني أن الإنتاج المشترك ليس بدعة، ولا يكون نتيجته أن تنهال الاتهامات على صناع العمل الفني".

    ويرى الناقد السينمائي أن الجيل الجديد من السينمائيين لديه طموح مشروع، وهم الأمل لاستعادة تاريخ مصر الفني، لقدرته على القفز فوق الأسوار، غير الجيل الأسبق القابع داخل الأسوار وبقي محليا وطموحه الأكبر المشاركة بعمل في مهرجان عربي".

    ويؤكد أن "هؤلاء لديهم طموح دولي وعالمي؛ ولكن بعد المخرج يوسف شاهين، لم نر المخرج الطموح، بل رأينا المنتج الطموح مثل محمد حفظي، إذ تجد الأفلام التي شاركت في مهرجانات كبرى أخيرا شارك حفظي في إنتاجها".

    ويوضح، أن "معنى مشاركة الجانب المصري في فيلم حقق نجاحا وحصل على جائزة عالمية أنه قادر على قراءة اللغة السينمائية الحديثة، والرهان على المخرج صاحب الرؤية التي تنال إعجاب لجنة التحكيم".

    "لهذا نال الجائزة"

    ‏مدير عام المجلس الأعلى للثقافة سابقا،‏ شريف فايد، يقول لـ"عربي21"، إن "هذه الجائزة فعلا الأكبر في تاريخ السينما المصرية عبر أكبر مهرجان سينما متخصص".

    ويؤكد أن "حصول الفيلم على الجائزة ليس بسبب الإنتاج الأوروبي المصري المشترك، ولكن لجودة الفيلم من ناحية الصورة والسينمائية".

    ويلمح كذلك إلى "عدم الاعتماد على نجوم السينما الكبار بل تقديم وجوه جديدة بل تجربة تمثيلية أولى لجميع الممثلين، ما جعلهم رائعين ومبهرين".

    ويعتقد أن "لجنة التحكيم بها العديد من المتخصصين في النواحي التي منحت الفيلم تلك الجائزة"، مؤكدا أن فكرة الفيلم قائمة على الكوميديا والفانتازيا.

    "عودة صعبة"

    الفنان المصري مجدي صبحي، ثمن فوز الفيلم المصري "ريش" بالجائزة الكبرى في أسبوع النقاد بعامه الـ60 بمهرجان كان، ويؤكد أنها جائزة رفيعة.


    ويضيف لـ"عربي21"، "مع احترامي للقائمين علي هذا العمل الفني، إلا أن مصر حصلت على جوائز كثيرة في مهرجانات السينما الدولية علي يد مخرجين عظماء مثل صلاح أبوسيف، ويوسف شاهين وغيرهم".

    وتمنى صبحي، رجوع السينما المصرية لسابق عهدها واستعادة هذا التاريخ الكبير رغم صعوبته الشديدة من وجهة نظره، بل وشدد على أهمية دور الدولة والعاملين في السينما.

    ويشير هنا لدور "المؤسسة المصرية للسينما التي كانت تقدم أفلام ذات قيمة عالية، والآن لا شيء للأسف".

    "خريطة الإبداع"

    وتقول الناقدة الفنية إيمان نبيل، إن "أي جائزة يحصل عليها عمل فني عربي؛ هي اعتراف عالمي بالتفوق في مهرجان دولي، ويؤكد أننا لسنا خارج خريطة الإبداع العالمية".

    وفي حديثها لـ"عربي21"، تشير إلى حدوث نجاحات مؤخرا لأفلام فلسطينية وتونسية بمهرجانات دولية، معتبرة أنه أمر جيد مع هذا الإنجاز المصري لعل العرب يبرز لهم دورا بين صانعي فكر وثقافة العالم.

    وتوضح أن السينما قوة ناعمة وخسارتها تأتي لحساب صناعة سينما ساقطة ومخربة ومدمرة للمجتمعات.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بدل السفر سيرتفع إلى 21 سنتا عام 2023 ثم 23 سنتًا... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 4 24th May 2022 08:32 PM
    "مبعوث كيم" مطلوب لدى واشنطن.. ويرد بـ"ساندوتش... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 7 24th May 2022 08:32 PM
    من أجل الناتو.. السويد وفنلندا تغازلان تركيا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 24th May 2022 08:32 PM
    الاتحاد للطيران: حققنا نتائج تاريخية بالربع الأول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 7 24th May 2022 08:32 PM
    بعد حديث بايدن.. توضيح أميركي بشأن "الدفاع عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 24th May 2022 08:32 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]