الأمم المتحدة تتوقع زيادة سكان العراق إلى 50 مليون نسمة عام 2030 - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الأمم المتحدة تتوقع زيادة سكان العراق إلى 50 مليون نسمة عام 2030


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th July 2021, 10:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الأمم المتحدة تتوقع زيادة سكان العراق إلى 50 مليون نسمة عام 2030

    أنا : المستشار الصحفى




    توقّع صندوق الأمم المتحدة للسكّان حدوث زيادة سريعة في عدد سكّان العراق خلال السنوات المقبلة، موضحاً أنّ العدد سيرتفع من 40 مليون نسمة في الوقت الحاضر إلى 50 مليونا بحلول عام 2030.

    وأكّد نائب ممثّل الصندوق في العراق، حمير عبد المغني، أنّ العجلة السكّانية في العراق لا تزال مطّردة، موضحاً، في تصريح صحافي، أنّ "زيادة السكان تؤثر بالضرورة على معدلات النمو السكاني، وإذا لم يتم اتخاذ الإجراءات التي من شأنها استيعاب فئات الشباب وإدخالهم في سوق العمل، فالحالة الديمغرافية والنمو السكاني في البلد سيؤثران كثيراً على الحالة الاجتماعية والسياسية".

    وأشار إلى أنّ "صندوق الأمم المتحدة للسكان مهتم جداً بقضايا السكان والتنمية في العراق"، وأكّد أنّ "آخر إحصاء للسكّان في العراق كان عام 1997، وكلّ ما نتحدث عنه سيكون تقريبياً".

    ولفت إلى أنّ التقديرات تبرز أنّ العدد الحالي للسكّان يصل إلى 40 مليونا، بعدما كان 10 ملايين في ثمانينيات القرن الماضي. وأضاف أنّ "التقديرات تشير إلى أنّ العدد السكاني سيتضاعف أيضاً بحلول العام 2030، ليصل إلى حوالي 50 مليون شخص".

    التقديرات تبرز أنّ العدد الحالي للسكّان يصل إلى 40 مليوناً، بعدما كان 10 ملايين في ثمانينيات القرن الماضي

    يُذكر أنّ آخر إحصاء للسكّان في العراق كان عام 1997، أي قبل الاحتلال الأميركي للبلاد بـ6 سنوات، وأظهر أنّ عدد السكان هو 22 مليون نسمة، ولم تتمكن السلطات العراقية بعد 2003 من إجراء إحصاء للسكّان على الرغم من حديثها المتكرّر عن ضرورة ذلك.

    وأضاف عبد المغني أنّ الزيادة السكانية في العراق "لا تزال أحد أعلى معدلات الزيادات السكانية في المنطقة، إذا ما قورنت بدول الخليج، أو دول الجوار كالأردن وإيران"، موضحاً أنّ "العراق كان لديه مشروع لإجراء تعداد للسكّان العام الماضي، إلا أنّ هذا المشروع تعثّر".

    وتابع: "على العراق أن يتخذ قراراً سياسياً حاسماً لإجراء تعداد سكاني، من أجل معرفة ليس فقط أعداد السكان والتوزيع السكاني، بل التعرّف على خصائص السكان والمساكن، والخصائص الاقتصادية التي تساعد البلاد في وضع خطط تنموية".

    مسؤول في وزارة التخطيط العراقية أكّد، لـ"العربي الجديد"، أنّ الوزارة "تدرك أهمية وجود إحصاء سكاني، وسبق أن بذلت جهوداً حثيثة لتحقيق ذلك"، موضحاً أنّ "عوائق مالية وفنية حالت دون إجراء الإحصاء".

    وأشار إلى أنّ الأشهر القليلة المتبقية من عمر الحكومة "غير كافية لإجراء تعداد للسكّان يتطلب اكتماله جهودا كبيرة وأموالا، وكوادر مدرّبة وفترة زمنية كافية". وأضاف أنّ الوزارة "ستكثّف جهودها لإنجازه بعد تشكيل الحكومة المقبلة".

    وقدّرت وزارة التخطيط العراقية، مطلع العام الحالي، عدد السكان بـ40 مليونا، متوقعة حدوث زيادة سريعة خلال السنوات المقبلة.

    واتجهت وزارة التخطيط إلى طرق بديلة للتعداد، من بينها البطاقة الغذائية للمواطنين التي تصدرها وزارة التجارة، وكذا الجرد السكاني الذي تجريه مفوضية الانتخابات، لكن تبقى التقديرات غير دقيقة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هذا موعد انضمام راني خضيرة إلى منتخب تونس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    صلاح يهدد رقم أسطورة فرنسا ويستعد لكتابة التاريخ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    الأردن... استهداف أبعد من المخدرات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    مصر: الانتخابات البلدية مؤجلة رغم فساد المحليات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    محاولات لإنقاذ نجل وزيرة الهجرة المصرية من عقوبة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]