إصابة صحافيين خلال تغطية الاحتجاجات في لبنان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إصابة صحافيين خلال تغطية الاحتجاجات في لبنان


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th July 2021, 05:13 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إصابة صحافيين خلال تغطية الاحتجاجات في لبنان

    أنا : المستشار الصحفى




    يشهد لبنان، منذ أمس الخميس، سلسلة تحركات احتجاجية عقب اعتذار رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري عن تشكيل الحكومة، تطوّرت في بعض المناطق المحسوبة على "تيار المستقبل" في بيروت خاصةً إلى مواجهات بين المحتجين وعناصر الجيش اللبناني، تخللها إطلاق نار وتراشق بالحجارة، ما أسفر عن سقوط عددٍ من الجرحى.

    ونال الصحافيون حصّة من الاشتباكات بتعرّض مراسلين ومصوّرين لإصاباتٍ متفرّقة، أخطرها يعاني منها أحمد عثمان، رئيس تحرير وكالة "النهار الإخبارية" - مقرّ بيروت، نتيجة أضرار لحقت بقرنية العين والشبكية ومن شأنها أن تهدّدَ ليس فقط نظره بل مسيرته المهنية بالكامل، وهو ما يخشاه أحمد، الذي قال لـ"العربي الجديد": "يا ليت الإصابة طاولت جسمي بدل عيني، التي أعجز عن فتحها الآن، ماذا لو خسرت عيني ماذا أفعل؟".

    أحمد، الذي لفت إلى أنه كان يرتدي سترة الصحافة الواقية لحماية نفسه وللدلالة على مهنته، أصيب بدايةً بحجارة في قدمه خلال قيام مجموعة من المتظاهرين برشق عناصر الجيش اللبناني أثناء التحركات في منطقة المدينة الرياضية في بيروت، قبل أن تتوجه إليه مجموعة من الشبّان ليطلبوا منه إبعاد الكاميرا ووضعها باتجاه الجيش، فردّ عليهم بأنه في بثٍّ مباشر ولا يستهدف أحداً بل ينقل الصورة كما هي، وعرض عليهم إيصال معاناتهم ورسالتهم إلى المشاهدين والرأي العام ومع ذلك عاد وذهب إلى مكان آخر أكثر أماناً.

    ويروي أحمد، "عاودت رسالتي على الهواء، ولم تمرّ 10 ثوانٍ على فتح البثّ حتى أصبت بحجر كبير كان موجّهاً بشكل مباشر نحوي وطاول وجهي وعيني اليسرى، وتم نقلي على الفور إلى مستشفى المقاصد، بيد أنه لم يكن يوجد فيها طبيب عيون، فذهبت إلى مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت وانتظرت لبعض الوقت بينما كنت أنزف لإتمام معاملات إدارية وإجراءات مرتبطة بالتكاليف، مع عدم وجود تأمين للتغطية الصحية، علماً أنّ إصابتي هي إصابة حرب ومع ذلك لم تساعدني وزارة الصحة التي اتصلتُ بمكتب وزيرها من دون جدوى، لا بل أدخلني في نقاش حول التأمين، إلى أن تلقيت العلاج في قسم الطوارئ"، لافتاً إلى أنه سيقصد المستشفى بعد أيام لإجراء مزيد من الفحوصات بغية معرفة نسبة الأضرار الحاصلة في العين.

    وأسف أحمد لما يتعرض له الصحافيون حتى من قبل الأطباء الذين يتركون المريض ينزف حتى إتمام المعاملات الإدارية و"كأننا سلعة رخيصة"، كما يقول، متابعاً "نحن السلطة الرابعة ولسنا مكسر عصا لا للقوى الأمنية ولا للمحتجين، ومن غير المقبول أن يصبَّ الناس غضبهم على الجسم الإعلامي الذي يقوم بواجبه ويعرّض نفسه للمخاطر من أجل نقل الصورة والحقيقة كما هي".

    كما أسف لطريقة تعاطي وزارة الصحة معه، وعدم تواصل وزارة الإعلام أو أي من النقابات المعنية معه، مؤكداً في المقابل، على "الجهد الذي بذله تجمّع نقابة الصحافة البديلة ومؤسسة سكايز للحريات الإعلامية" وسرعة التواصل معه وتأمين الأدوية التي احتاجها ولم يجدها في الصيدليات في ظلّ أزمة الدواء في لبنان وانهيار القطاع الصحي.

    في السياق، تعرّض مصور قناة "الجزيرة" خالد حدشيتي لإصابة قوية، اليوم الجمعة، خلال تغطيته التحركات في طرابلس، شمالي لبنان، احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار، والمواجهات التي اندلعت في منطقة جبل محسن بين الجيش اللبناني والمحتجين.

    وأفاد يحيى حدشيتي، مندوب قناة "LBCI" في طرابلس، وهو شقيق خالد الموجود في المستشفى، وكان معه أيضاً في الميدان، "العربي الجديد"، بأنّ "خالد تعرّض لشظايا في الرأس والأذن والرقبة وكذلك في الصدر ويده اليمنى وقدمه، وطُلبِ منه إجراء مزيدٍ من الفحوص والتحاليل والصور لتبيان وضعه الصحي".

    وقال يحيى: "كنا نغطي المواجهات الحاصلة في جبل محسن بين الجيش اللبناني والمحتجين، وعمليات الكرّ والفرّ، وعند محاولة الجيش التقدم باتجاه المتظاهرين لإبعادهم، كنا إلى جانب العناصر، وإذ نفاجأ بقنبلة صوتية تنفجر بجانبنا وأدت إلى سقوط عددٍ من الجرحى في صفوف العسكريين، كما تعرّض شقيقي أيضاً للإصابة".

    إشكال في #جبل_محسن في #طرابلس بين محتجين و #الجيش_اللبناني على خلفية فتح الطريق من قبل الجيش pic.twitter.com/baIpg6kuM9

    — nbnlebanon (@nbntweets) July 16, 2021
    وعمد محتجون على ارتفاع سعر صرف الدولار، الذي تجاوز اليوم، الجمعة، حاجز 23 ألف ليرة لبنانية في السوق السوداء، وعلى تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والانقطاع المتواصل في الكهرباء والمياه شمالاً، إلى قطع سكة الشمال في جبل محسن، فتدخل عناصر الجيش اللبناني الذين حاولوا فتح الطريق بالقوة، ما أدى إلى حصول تدافع قوي بين الطرفَيْن وتطوّرت الأحداث الأمنية التي أسفرت عن سقوط عددٍ من الجرحى.

    وأشار بيان صادر عن قيادة الجيش اللبناني إلى "إصابة عشرة عسكريين بجروحٍ من جراء تعرّضهم للرشق بالحجارة في منطقة جبل محسن من قبل عددٍ من المحتجين".
    اصابة عشرة عسكريين بجروح جراء تعرضهم للرشق بالحجارة في منطقة جبل محسن من قبل عدد من المحتجين.#الجيش_اللبناني #LebaneseArmy pic.twitter.com/jMYVV7OUAq

    — الجيش اللبناني (@LebarmyOfficial) July 16, 2021
    وأعلن الصليب الأحمر اللبناني أنّ خمس فرق إسعاف عملت على نقل 19 جريحاً حتى الساعة إلى مستشفيات المنطقة، فيما تعمل على معالجة المصابين بجروح طفيفة ميدانياً.
    ?احتجاجات #جبل_محسن? [تحديث]:
    ? فرق عملت على نقل ?? جريح حتى الآن الى مستشفيات المنطقة. pic.twitter.com/EbpEMNWyOJ

    — Lebanese Red Cross (@RedCrossLebanon) July 16, 2021



    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : إصابة صحافيين خلال تغطية الاحتجاجات في لبنان     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    المخابرات المصرية تستحوذ على أصول أكبر المؤسسات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:42 AM
    الغابات وتاريخها بمحاذاة البحر في يالوفا التركية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:42 AM
    صقلّية تستعد لدورة أولى من "مهرجان مواطِني... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:42 AM
    إطلاق سراح فوساكو شيغينوبو مؤسسة الجيش الأحمر من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:42 AM
    مآلات هبّة الكرامة الفلسطينية.. تعزيز الأبارتهايد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 06:42 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]