عن التدخل الدولي في لبنان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عن التدخل الدولي في لبنان


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th July 2021, 12:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عن التدخل الدولي في لبنان

    أنا : المستشار الصحفى




    يعلم الجميع في لبنان أننا على عتبة نهاية وبداية. لا أحد يريد الاعتراف بذلك. كل المؤشّرات تدلّ على نهاية حقبة وبداية أخرى، وأننا في مرحلة انتقالية ترتسم فيها ملامح الرحلة المستقبلية في لبنان. لا أحد يريد الإقرار بأن الأزمة تجاوزت مبدأ تشكيل الحكومة، وتخطت مسألة تطبيق كل بنود اتفاق الطائف الموقّع عام 1989، والذي أنهى الحرب اللبنانية (1975 ـ 1990)، بعدما طُبّق انتقائياً طيلة العقود الثلاثة الماضية. الجميع يعلم، ولكنه يريد غضّ النظر عن ذلك، أن لا تسوية لبنانية ـ لبنانية ستولد من دون أثمانٍ محدّدة، وهي أكبر من مجرّد استقالة أو تنحٍّ. وعلى الرغم من علم الداخل بذلك، إلا أنه يرفض القيام بخطوة جريئة، تُعيد رسم خريطة السياسة اللبنانية، بما يسمح بحماية شبكة الأمان الاجتماعية للناس. وسيؤدّي ذلك، بطبيعة الحال، إلى اتّساع مبدأ التدخل الدولي في لبنان.

    هنا يُمكن طرح سؤالين: ما هي القيمة المُضافة التي يُمكن أن يقدمها لبنان للعالم، بمساحته الصغيرة وغياب الموارد الأولية، عدا النفط والغاز في البحر، اللذين لا يُمكن التأكد من وجودهما سوى بعمليات تنقيب؟ ما هي حدود هذا التدخل وكيف سيتصرّف الداخل بموجبه؟

    في السؤال الأول، علينا العودة إلى ما بعد انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس/ آب الماضي. في ذلك الحين، كان الخلاف على التنقيب في شرق المتوسط كبيراً بين تركيا واليونان، وهو ما دفع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، حليف أثينا، للحضور إلى بيروت "مبدياً تعاطفه" مع الشعب اللبناني. لكنه عملياً، قام "بإنزال" خلف الخطوط التركية، للضغط على أنقرة. لاحقاً، اتفق اليونانيون والأتراك على تبريد الجبهة، فهدّأ الفرنسيون مسعاهم في لبنان، مكتفين بتهديد المسؤولين اللبنانيين بفرض العقوبات، في حال لم يشكّلوا حكومة. لذلك، كانت "القيمة المُضافة" هنا دور لبنان الجغرافي في معركة نفطية بين تركيا واليونان. هنا، في وسعنا التفكير مجدّداً بموضوع التنقيب عن النفط والغاز، بما يسمح للخارج بالتعاطي مع لبنان، انطلاقاً من القيمة المادية التي يُمكن أن يشكّلها. مع العلم أنه في حال قرّر نصف الموجودين في لبنان، من مواطنين ومقيمين، أي نحو 3.5 ملايين شخص، اللجوء إلى أوروبا، حينها سيُصبح التدخل الدولي أمراً واقعاً.

    في السؤال الثاني، تبقى حدود هذا التدخل متحرّكة وفقاً لحاجات الدول المتدخلة. في الأساس، هناك الولايات المتحدة التي ترابط في مواقع عدة في لبنان، وتعتبر أن نفوذها لا يُمكن المساس به. في المقابل، الفراغ الناجم عن تحوّل حزب الله إلى مجرد لاعبٍ مع آخرين على الساحة اللبنانية، بدلاً من كونه راعياً خَلَفَ الراعي السوري بعد عام 2005، سمح بتطلّع أوروبي وروسي إلى لبنان. وهنا يعتبر الأوروبيون أن العقوبات المرتقبة على مسؤولين لبنانيين، بسبب إخفاقهم في تشكيل الحكومة، معطوفاً على المساعدات الإنسانية والطبية التي قدّموها وسيقدّمونها، سيسمح لهم في ملء هذه الفراغ. لكن الروس الرابضين في سورية، كانوا واضحين، في بيان أخير لهم، يوم الثلاثاء الماضي، بالتحذير من فرض العقوبات على المسؤولين اللبنانيين. وبدا لافتاً أن بيانهم يشبه البيانات التي يصدرونها للتنديد بعقوباتٍ أوروبيةٍ على دولة سوفييتية سابقة، مثل بيلاروسيا. أوحى الروس بأن لبنان "دولة سوفييتية سابقة"، ويتصرّفون معه على هذا الأساس. الآن، ما هي قدرة الداخل فعلياً في ظلّ هذا الوضع، سواء بالترحيب بهذا التدخل أو في السعي لمنعه؟

    للوهلة الأولى، سيتحرّك بعضهم للمطالبة بالحرية والسيادة والاستقلال، لكنه لن يقدّم مقابلاً للبنانيين، ينشلهم من الواقع الاجتماعي المتردّي، والبطن الجائع أكبر من أي قضية. في المقابل، سيرحّب آخرون بهذا التدخل، لكنه لن يحقق "أحلامهم" في قيادة البلاد كما يشاء. هل هذا قدر؟ لا، بل واقع فرضته أنانية الداخل وانغماسهم في سرقة الناس أكثر من 30 عاماً.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : عن التدخل الدولي في لبنان     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مسيرة استفزازية للمستوطنين في باب العامود وسط... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 12:10 AM
    ذو الهمّة شاليش .. درس في الإبداع صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 29th May 2022 12:10 AM
    لمن تُقرع الأجراس؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 29th May 2022 12:10 AM
    هل تسحب روسيا قواتها من سورية؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 29th May 2022 12:10 AM
    يوم الاستقلال: الدولة شكلاً ومفهوماً صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 29th May 2022 12:10 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]