وفد لبناني يزور بغداد لوضع اللمسات النهائية على اتفاقية النفط - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    النرويج بلد الأحلام
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : saynow)
    What's the best gift you've received?
    (الكاتـب : Badroora ) (آخر مشاركة : saynow)
    Merits and demerits of Immigration
    (الكاتـب : Badroora ) (آخر مشاركة : saynow)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    وفد لبناني يزور بغداد لوضع اللمسات النهائية على اتفاقية النفط


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 22nd July 2021, 05:48 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new وفد لبناني يزور بغداد لوضع اللمسات النهائية على اتفاقية النفط

    أنا : المستشار الصحفى




    كشف مسؤول بارز في وزارة الخارجية العراقية، في حديث مع "العربي الجديد"، عن زيارة مرتقبة لوفد لبناني رسمي إلى بغداد، عقب عطلة عيد الأضحى، لوضع التفاصيل الأخيرة والنهائية بشأن اتفاق توريد مليون طن من النفط العراقي سنوياً إلى لبنان.

    يأتي ذلك بعد اتفاق بين الجانبين، على أن يقدم العراق جزءا من هذه الكمية على شكل هبة، والجزء المتبقي تحصل من خلاله بغداد على خدمات طبية وعلاجية مختلفة، إضافة إلى تقديم خدمات في مجال إدارة المستشفيات العراقية وتطويرها.

    وفي فبراير/شباط الماضي، صادقت بغداد على توريد نفط إلى بيروت بمقدار 500 ألف طن سنوياً، قبل أن يعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، حسان دياب، أن الحكومة العراقية قررت مضاعفة دعمها النفطي للبنان.

    وقال بيان سابق لرئاسة الحكومة اللبنانية أن دياب "تبلغ رسميا قرار مجلس الوزراء العراقي مضاعفة كمية النفط التي كانت بغداد قد أقرتها للبنان من 500 ألف طن إلى مليون طن سنويا".

    وأبلغ مسؤول عراقي في وزارة الخارجية ببغداد، "العربي الجديد"، أن الوفد اللبناني يضم عدة مسؤولين في حكومة تصريف الأعمال، على رأسهم وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر، ومدير الأمن العام الذي ينسب مسؤولون عراقيون له دورا رئيسيا في تسهيل الاتفاق، وهو اللواء عباس إبراهيم، إضافة إلى مسؤولين في البنك المركزي اللبناني، ووزارات الصحة والسياحة والداخلية والصناعة، ومستشارين حكوميين ومهندسي طاقة لبنانيين.

    ومن المقرر أن يتم بحث ملفات متعددة خلال اللقاء المقبل، أبرزها "تفعيل آلية الاتفاق النفطي بين البلدين وإدخاله حيز التنفيذ، فضلاً عن مناقشة عدة ملفات أمنية تتعلق بتبادل مطلوبين ومعلومات أمنية متعلقة بالجماعات الإرهابية، والاتفاق على تفاهمات تتعلق بتسهيلات خاصة للعراقيين في لبنان، سواء القاصدين البلاد لأغراض العلاج أو السياحة أو الدراسة"، وفق المصدر.

    وكشف المسؤول ذاته عن "مشاكل فنية يتحدث عنها الجانب اللبناني فيما يتعلق بملاءمة النفط العراقي لمحطات الكهرباء الموجودة في لبنان. إذ أن أحد المسؤولين هناك تحدث، في وقت سابق، مع مسؤولين عراقيين عن وجوب وجود طرف ثالث يتولى تسلم النفط العراقي الخام وتكريره وإرساله إلى لبنان مرة أخرى، بينما تحدث آخرون عن إمكانية إجراء معالجات معينة داخل لبنان من دون الحاجة إلى أي حلقات زائدة".

    وأضاف "يهم العراق الاتفاق على الآلية النهائية التي تضمن تمرير الاتفاق في أسرع وقت". واعتبر المصدر أن التفاهمات المتبقية لا تشترط وجود حكومة نافذة، ويمكن لحكومة تصريف الأعمال في لبنان إبرام الاتفاقات.

    وأبلغ العراق اللبنانيين، في وقت سابق، إمكانية عبور شحنات النفط إلى لبنان عبر الأراضي السورية، في ظل وجود أساطيل شاحنات تابعة لوزارة النفط تتولى المهمة.

    وأضاف: "نأمل أن تكون زيارة الوفد كفيلة بإنهاء كل التفاصيل، وبالنسبة للعراق فقد أكدت شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، نهاية نيسان/إبريل الماضي، استعدادها للتوريد ضمن الاتفاق، وأي تأخير تتحمل مسؤوليته الجهات اللبنانية لا العراقية".

    في السياق ذاته، قال نائب رئيس لجنة الطاقة في البرلمان العراقي، ريبوار طه، لـ"العربي الجديد"، إن زيارة الوفد اللبناني المرتقبة ستركز على صياغة التفاهمات النهائية بشأن توريد النفط العراقي، فضلا عن ملفات أخرى تهم البلدين"، واصفا الزيارة بـ"المرحب بها، والعراق رسميا وشعبيا يقف إلى جانب الشعب اللبناني ويأمل المساعدة في تجاوز ظروفه الحالية".

    وشرح الخبير في الشأن العراقي، أحمد النعيمي، أن زيارة الوفد اللبناني وجدت داعمين لها من داخل الوسط السياسي العراقي، خاصة تحالفي "الفتح"، و"دولة القانون"، لذلك تسعى حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى تمرير الاتفاق والمضي به، ضمن نهجها المعروف في الظهور بدور المتوازن في العلاقات العراقية مع مختلف الأطراف.

    ولفت إلى أن اللقاء يأتي بالتزامن مع زيارة وزير التجارة السعودي، ماجد القصبي، إلى بغداد، والاتفاق على تمرير عدة تفاهمات تتعلق بالتبادل التجاري والازدواج الضريبي، وتنشيط حركة التجارة عبر منفذ عرعر البري بين البلدين.

    واعتبر، في حديث مع "العربي الجديد"، أن المطلوب في ختام زيارة الوفد اللبناني هو الوضوح من الجانبين (بغداد وبيروت)، في ما يتعلق ببنود الاتفاق، خاصة بند تقديم الخدمات الصحية والاستشفاء، كون جميع المعلومات بشأن الاتفاق غير واضحة، ويخشى أن تدخل آفة الفساد في الاتفاق بالمجمل، خاصة أن البلدين يعانون من هذه الأزمة".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كريستوف.. عودة عبر ذكرياته صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th July 2021 09:24 PM
    قيس سعيد يكلف رضا غرسلاوي بتسيير وزارة الداخلية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th July 2021 09:24 PM
    شاهد.. رونالدينيو في بيروت وفوضى ومشاجرات تدفعه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th July 2021 09:24 PM
    راشد الغنوشي: الانقلاب سيفشل في تونس.. وسنقاوم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th July 2021 09:24 PM
    تفاقم عجز تجارة المغرب 13% في 6 أشهر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th July 2021 09:24 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]