لبنان: انقطاع الكهرباء والمازوت قد يضاعف فاتورة المولدات الخاصة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    البابا والسيسى اصطلحوا
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : saynow)
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لبنان: انقطاع الكهرباء والمازوت قد يضاعف فاتورة المولدات الخاصة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th July 2021, 03:48 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لبنان: انقطاع الكهرباء والمازوت قد يضاعف فاتورة المولدات الخاصة

    أنا : المستشار الصحفى




    صُدم اللبنانيون المفتقرون إلى أبسط الخدمات الحياتية الحكومية أيام الانهيار المالي والاقتصادي، بما فيها الطاقة، بأصحاب المولدات الخاصة "يبشّرونهم" بأن فاتورة هذا الشهر، التي تستحق السبت المقبل، ستكون مضاعفة على أدنى حد، نتيجة فقدان مادة المازوت.

    وقبل 3 أيام من استحقاق فاتورة يوليو/تموز الجاري، تبلغ العديد من المشتركين باحتمال مضاعفة الفاتورة قياسا بما كانت عليه في يونيو/ حزيران المنصرم.

    ومضاعفة الفاتورة، إذا حصلت كما توحي الأجواء، ستنطبق على المشتركين أصحاب الاشتراكات "المقطوعة"، أو الذين يدفعون مبلغا محددا لقاء الخدمة شهريا من دون تركيب عدّاد يحتسب مصروفهم.

    أما أصحاب العدادات، فالعامل الأساسي في فاتورتهم هو سعر الكيلووات كما تحدده وزارة الاقتصاد والتجارة، علما أن أصحاب المولدات في الكثير من المناطق والأحياء يسعّرون على مزاجهم ووفق مصلحتهم أولا، ويتحكمون بالمواطنين من منطلق حاجتهم الملحة للتيار الكهربائي، خصوصا في هذا الصيف الشديد الحرارة.

    يُشار إلى أن أقل اشتراك شهري موجود في السوق اللبنانية هو 2.5 أمبير، وقد بلغت فاتورته المقطوعة آخر الشهر الماضي 250 ألف ليرة. وفي حال مضاعفته سيرتفع إلى 500 ألف، وهو يكفي لتشغيل "برّاد" وتلفزيون وإضاءة ومروحة في أحسن الحالات إذا كانت التجهيزات الكهربائية حديثة لا تستهلك تيارا قويا.

    أما الاشتراك الوسطي المعقول الذي يسمح، إضافة إلى ما سبق، بتشغيل مكيّف هواء واحد صغير، فهو 5 أمبير، وقد بلغت فاتورته خلال الشهر الماضي 500 ألف ليرة، ويُحتمل، في حال لم توفر الدولة للمولدات الخاصة ما يكفي من المازوت بالسعر الرسمي، أن ترتفع إلى مليون ليرة.

    تجدر الإشارة إلى أن الحد الأدنى للأجور في لبنان محدد عند 675 ألف ليرة، وكان يساوي قبل الأزمة المالية الحالية 450 دولارا تقريبا، في حين أنه لا يتجاوز وفق سعر الصرف المتداول اليوم 37 دولارا، ما يعني أن الحد الأدنى للأجور لن يعود كافيا لدفع فاتورة متوسط كلفة اشتراك الكهرباء في المولدات الخاصة.

    ويأتي ذلك لتزيد معاناة المواطنين شدة من الغلاء على كافة الصعد الاستهلاكية والخدماتية، في الوقت الذي يراوح فيه سعر الدولار الأميركي في السوق السوداء، اليوم الخميس، بين 18300 ليرة للشراء و18350 للمبيع.

    والاشتراك الثالث المشهور بين الناس، خصوصا في المنازل، لميسوري الحال نسبيا، فقوته 10 أمبير، ويُشغّل مكيّفين إضافة إلى ما سبق، وقد وصلت فاتورته عند بعض أصحاب المولدات إلى مليون ليرة، وهي مرشحة للارتفاع إلى مليونين في حال لم تتدخل الدولة لحل الأزمة.

    يُشار إلى أن زيادة الفاتورة المقطوعة تصاحبها خدمة أكثر فوضى وسوءا من السابق، حيث يعمد أصحاب المولدات إلى تخفيض ساعات التغذية من 24 ساعة إلى 17 ساعة يوميا، مع انقطاعات مفاجئة غير مبرمجة ولا علم للمشتركين بها، حيث إن بعض الأحياء فقدت التيار يوما كاملا بحجة أن المازوت الباهظ الثمن في السوق السوداء لا يتوافر أحيانا مهما ارتفع سعره.

    وفي أحدث قراراتها، أمس الأربعاء، خفضت وزارة الطاقة والمياه أسعار المحروقات عموما، ومن بينها مادة المازوت، التي خفضت سعرها 700 ليرة إلى 57500 ليرة، غير أن فقدان المادة من السوق الرسمية رفع سعرها في السوق السوداء إلى 300 ألف ليرة أحيانا، إذا وُجدت، وهو ما ساهم في أزمة المولدات الخاصة، التي لم تُبق خيارا إضافيا للمواطنين والمؤسسات، لأن استخدام هؤلاء مولدات شخصية للبيوت والمؤسسات يحتاج بدوره إلى وقود، بنزينا كانت أم مازوتا، ليقعوا في الدوامة عينها.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تجار بشر بالإمارات والسعودية يشعلون أزمة بين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th September 2021 11:38 PM
    "يديعوت" عن لقاء بينيت مع السيسي: هذا ما يحتاجه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th September 2021 11:38 PM
    بعد صلاح.. ماني يحقق رقما تاريخيا مع ليفربول... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th September 2021 11:38 PM
    جراء شح البنزين... طبيب لبناني يستقل دراجة هوائية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th September 2021 11:16 PM
    أزمة جديدة في برشلونة... وكيل كومان يصب غضبه على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th September 2021 11:16 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]