FT: الديكتاتورية ليست حلا لمشاكل تونس بل الحوار الوطني - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    البابا والسيسى اصطلحوا
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : saynow)
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    FT: الديكتاتورية ليست حلا لمشاكل تونس بل الحوار الوطني


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th July 2021, 03:48 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb FT: الديكتاتورية ليست حلا لمشاكل تونس بل الحوار الوطني

    أنا : المستشار الصحفى





    قالت صحيفة "فايننشال تايمز" في افتتاحيتها، إن تحول تونس نحو الاستبداد سيكون بمثابة نهاية أنجح تجربة في الربيع العربي، مؤكدة أن الديكتاتورية ليست الحل.


    وأضافت الصحيفة في الافتتاحية التي ترجمتها "عربي21" أن الحكومات المتعاقبة على البلد منذ ثورة عام 2011 فشلت في حل المشاكل الاقتصادية والقضاء على الفساد، مشيرة إلى أن تونس لا تزال البلد الوحيد المتعلق بالديمقراطية.


    وشددت على أنه "بعد أن عزل الرئيس رئيس الوزراء وعلق البرلمان المحاط الآن بعربات الجيش، فإن الآمال والمثل التي حملتها انتفاضات الربيع العربي التي اجتاحت شمال أفريقيا والشرق الأوسط في 2011، تواجه أخيرا خطر السحق في البلد الذي بدأت فيه".


    وترى الصحيفة أن جذر الأزمة نابع من فشل الديمقراطية التونسية بتوفير حياة أفضل لمواطنيها، وحتى قبل موجة كورونا، كان البلد يعاني من الفقر والبطالة، بخاصة بين الشباب وركود اقتصادي وزيادة في الدين.


    ودمر الوباء صناعة السياحة وأدت الطريقة السيئة التي أدارت فيها الحكومة الرد على الفيروس، إلى زيادة حالات الوفاة التي كانت الأعلى في كل القارة الأفريقية.


    وشددت الصحيفة على أن "ما يقف خلف الفشل هذا هو الشلل السياسي الذي منع الحكومة من العمل بشكل مناسب. فحركة النهضة التي فازت بأغلبية في انتخابات الجمعية التأسيسية بعد ثورة 2011 تنحت عن السلطة للسماح بتشكيل حكومة مشتركة مع الأحزاب العلمانية في ظل الدستور الجديد لعام 2014. إلا أن سلسلة من التحالفات المضطربة أدت إلى منع أي إصلاح حقيقي".



    اقرأ أيضا: حصري: أمريكا طلبت من سعيّد مغادرة ضباط مصريين وإماراتيين

    وتابعت: "واستمر الفساد كما كان في زمن زين العابدين بن علي، وشعر التونسيون بأن القوى السياسية تقوم بتقاسم الغنيمة فيما بينها. ولم يكن مستغربا ترحيب الكثير من التونسيين بالخطوات التي اتخذها أستاذ القانون السابق سعيد والذي خاض الانتخابات بناء على برنامج مكافحة الفساد".


    وأكدت الصحيفة أن سعيد تعهد بحماية الديمقراطية التونسية لكنه استخدم مخطئا ذريعة تثير التساؤل للسيطرة على السلطة، وقال إن المادة 80 من الدستور التونسي تسمح له بتولي السلطات التنفيذية عندما يتعرض البلد لتهديد محتوم، وإن عليه التشاور مع رئيس الوزراء ورئيس البرلمان.


    وجرد سعيد النواب من الحصانة وتولى صلاحيات المدعي العام. وتعرضت مقرات قناة الجزيرة للمداهمة، وعبر الرئيس منذ انتخابه عن عدم إعجابه بالنظام السياسي الحزبي. وقالت الصحيفة إن هناك أصداء تثير للقلق من مصر، التي قام بها عبد الفتاح السيسي في 2013 بالإطاحة بمحمد مرسي. وأظهرت مصر أن الناس يتقبلون الاستبداد عندما يشعر الناس بالتعب من الديمقراطية الفوضوية.


    وشددت الصحيفة على أنه "يجب عدم السماح بحدوث هذا مرة أخرى في تونس. والحل لهذه المشاكل لا يكون بالعودة لحكم الشخص الفرد بل بالحوار الذي سيقود إلى ديمقراطية متجددة. وعلى المجتمع الدولي أن يكون صارما في دعوته لاحترام الدستور والمؤسسات الديمقراطية ودعوة سعيد لتجنب استخدام سلطاته الجديدة وإجبار البرلمانيين على القبول بنظام مستبد".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تجار بشر بالإمارات والسعودية يشعلون أزمة بين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th September 2021 11:38 PM
    "يديعوت" عن لقاء بينيت مع السيسي: هذا ما يحتاجه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th September 2021 11:38 PM
    بعد صلاح.. ماني يحقق رقما تاريخيا مع ليفربول... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th September 2021 11:38 PM
    جراء شح البنزين... طبيب لبناني يستقل دراجة هوائية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th September 2021 11:16 PM
    أزمة جديدة في برشلونة... وكيل كومان يصب غضبه على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th September 2021 11:16 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]