الرمال السودانية البيضاء: مورد اقتصادي مُهمل رغم الطلب العالمي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الرمال السودانية البيضاء: مورد اقتصادي مُهمل رغم الطلب العالمي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th August 2021, 07:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الرمال السودانية البيضاء: مورد اقتصادي مُهمل رغم الطلب العالمي

    أنا : المستشار الصحفى




    تبحث الحكومة السودانية عن موارد لدعم اقتصاد البلاد الذي يتعرض لهزات عنيفة، في ظل مساع لتعزيز إيراداته الشحيحة من النقد الأجنبي. وتتجه البلاد بخطوات جادة نحو استغلال رمال الصحراء البيضاء، المتوافرة بكميات كبيرة في عدد من الولايات السودانية.

    وأظهرت دراسات أجرتها وزارة الطاقة والتعدين (هيئة الأبحاث الجيولوجية)، استمرت أكثر من 18 عاماً، نتائج مشجعة، عن توافر الرمال البيضاء (سيليكا) بكميات كبيرة ونوعية ممتازة في منطقة بارا شمالي كردفان ومناطق أخرى في ولاية نهر النيل (شمال).

    وأدرجت هيئة الأبحاث الجيولوجية مشروعات الرمال البيضاء ضمن خطتها لإنقاذ اقتصاد البلد المنهار، وطالب مدير عام الهيئة محمد سعيد زين العابدين بتنشيط المشاريع المتوقفة كافة وإدراج استثمارات جديدة مثل الرمال البيضاء لأهميتها في رفد الخزينة العامة بالإيرادات.

    وكان مدير الهيئة السابق سليمان عبد الرحمن قد انتقد إهمال الدولة في استغلال 16 نوعاً من المعادن في السودان، والتي يمكن أن تأتي بعائدات كبيرة تساهم في نهضة الاقتصاد، بينها الرمال البيضاء التي قال إن سعر شوال الرمال منها أغلى من شوال السكر.

    ولفت إلى أن هذه الرمال تتصف بجودة تعتبر الأعلى في أفريقيا حيث تصل نسبة السيليكون فيها إلى أكثر من 90 في المائة.

    ضعف الاستثمارات

    ويشير عدد من الاقتصاديين إلى أن ضعف إنتاج المعادن الأخرى مقارنة بالذهب ناتج عن نقص المتابعة رغم وجود قوانين منظمة إلا أنها تشكو من عدم التفعيل، مطالبين بضرورة فرض الرقابة والمتابعة من خلال تطبيق القوانين المنظمة، مؤكدين أن الرمال البيضاء لديها 60 استخداما أبرزها التوليد الكهربائي وأقلها صناعة الزجاج.

    ويشرح المدير السابق لهيئة الأبحاث الجيولوجية، يوسف السماني، لـ "العربي الجديد" أن مادة السيليكا المتوافرة في الرمال البيضاء تدخل في صناعات الألياف الضوئية والألواح الزجاجية والشمسية والكيميائية والفيزيائية وعدد من الصناعات الدقيقة، إضافة إلى مجال صناعة الزجاج والأفران.

    ويرى السماني أن موارد السودان الرملية مهدرة بسبب ضعف الإمكانيات وعدم التخطيط السليم لجذب الاستثمارات، إضافة إلى عدم توافر الطاقة والبنية التحتية اللازمة، وكذا عدم وجود خبراء حقيقيين في مجال التعدين، وسط وجود مشكلة في معالجة الرمال لضعف البحوث والإمكانيات التحليلية.

    وكانت الحكومة السودانية قد أعلنت في وقت سابق عن اتفاق تصدير الرمال البيضاء إلى ألمانيا ما أثار حفيظة بعض الخبراء ومنظمات المجتمع المدني، محذرين من خطورة تصدير الرمال وما يسببه من أضرار على جرف الأراضي.

    وقضت الاتفاقية الإطارية بجلب شركة "بريزما" الألمانية بمشاركة شركة "اي بي بي" الألمانية معدات تعدينية تستخدم في تنقية الرمال البيضاء الغنية بالسليكون في كل من المتمة بنهر النيل (شمال السودان) ومنطقة بارا شمال كردفان (غرب السودان). ونصت الاتفاقية على فتح اعتمادات معززة لدى بنك السودان المركزي بقيمة الرمال المشحونة قبل تصديرها.

    وقدرت شركة الكهرباء السودانية الكميات المستهدفة من الرمال لهذه المشروعات بنحو مليوني طن من ضمن الكميات الكبيرة المتوافرة في السودان والتي تقدر بأكثر من ثلاثة مليارات طن.

    مواد للصناعات المتقدمة

    ويقول الاقتصادي أحمد اسحق إن هذه المادة قديمة وموجودة في السودان منذ فترة طويلة، ولكن لم تتح الفرصة المناسبة للاستفادة منها إلا أخيراً. ويؤكد أن الاتفاق مع بعض الشركات يصب في صالح البلاد، كما يمكن التعاقد مع الشركات المتخصصة لتستعين بالمورد الموجود في تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية.

    ويلفت مختصون إلى أن الرمال البيضاء أو الكوارتز هي صخور رملية بيضاء نقية تحتوي على نسبة عالية من السيليكا (ثاني أكسيد السيليكون)، إضافة إلى كمية قليلة من الشوائب والمعادن الثقيلة، وتزداد قيمة هذا الرمل كلما انخفضت نسبة الشوائب.

    والسيليكون يعد من المعادن النادرة وله استخدامات عديدة في صناعة الزجاج وصناعة حديد السيليكون كما تدخل في الصناعات المتقدمة المرتبطة بالسلع التكنولوجية. ويطالب الخبير الاقتصادي عبد الرحمن الأمين في حديثه مع "العربي الجديد" الجهات المسؤولة بالتحرك في اتجاهين، أحدهما آني والآخر مستقبلي توطئة لجذب استثمارات وحفظ حقوق الأجيال القادمة، إضافة إلى إجراء دراسات عميقة لمعرفة طبيعة الصخور والأراضي الرملية في السودان حتى لا يؤثر المشاريع على البيئة وعلى مكونات الحياة فيها.

    ويلفت إلى أن الرمال البيضاء تتوافر في مناطق عدة في السودان، يمكن تصنيفها كثروة معدنية بحسب مواصفاتها ودرجة نقائها العالية، التي تؤهلها للدخول في صناعات الزجاج عالي الجودة كالكريستال وشرائح الطاقة الشمسية وغيرها، ما يوجب الاهتمام بها، وتنظيم الاستفادة منها، بما يسهم في إدماجها ضمن منظومة الدخل القومي، لا سيما وأن العديد من دول العالم التي تمتلك مثل هذا المورد، تتعامل معه كثروة معدنية، تمكنها مستقبلاً من الانضمام إلى نادي الدول المصنعة لمنتجات متقدمة.

    ويشدد أستاذ الاقتصاد في جامعة المغتربين محمد الناير على ضرورة الاستفادة من القيمة المضافة من هذه الرمال، ما يسهم في زيادة عائدات الدولة من النقد الأجنبي.

    ويقول إن تصدير الرمال في شكلها الخام سيفقدها بعض مقوماتها الصناعية التي ستستفيد منها جهات أخرى، لا سيما أن مادة السيليكون تدخل في عديد من الصناعات المتقدمة مثل ألواح كهرباء الطاقة الشمسية وصناعة الزجاج والمكونات الدقيقة في الإلكترونيات، لكن تلك المرحلة تتطلب إمكانات وطاقة كهربائية وتكنولوجيا لتنقية الرمال قد يصعب توفرها في الوقت الراهن.

    ويرى أن بالإمكان تصدير كميات قليلة من خام الرمال البيضاء في البداية، واستغلال عائدات الصادرات في تنفيذ مشروعات بنية تحتية من أجل الشروع في التصنيع المحلي للسيليكون وإقامة مصانع خاصة بتصنيعه في مراحل أكثر تقدماً.

    وسبقت هذه المرة، محاولة لم يكتب لها النجاح في النصف الأخير من عام 2018، بموجب اتفاقية إطارية بين حكومة السودان وإحدى الشركات العالمية، وقضى الاتفاق بأن تقوم الشركة بتصدير ما لا يقل عن مليوني طن من الرمال البيضاء، مقابل تشييد محطات لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وتقوية شبكات نقل الكهرباء والمحطات الفرعية، لكن المحاولة باءت بالفشل بسبب ضعف وتعقيدات السياسات الاستثمارية، والتقاطعات التي شابت الصفقة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سورية: وقفة احتجاجية في إدلب بذكرى مجزرة الحولة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 08:24 PM
    ليبيا: الدبيبة يعلن عن بدء إجراءات الانتخابات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 08:24 PM
    زياش يوجه رسالة نارية إلى حاليلوزيتش هذه تفاصيلها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 08:24 PM
    بن يوسف: أطمح للمشاركة مع منتخب تونس في كأس العالم صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 08:24 PM
    "مولود معمري للكتاب"... نقاشات حول الأمازيغية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 08:24 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]