مضاربات الأوكسجين: حياة الجزائريين تحت رحمة تجار الموت - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مضاربات الأوكسجين: حياة الجزائريين تحت رحمة تجار الموت


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th August 2021, 09:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مضاربات الأوكسجين: حياة الجزائريين تحت رحمة تجار الموت

    أنا : المستشار الصحفى




    تشهد الجزائر ارتفاعاً جنونياً في أسعار المنتجات الطبية وشبه الطبية والأدوية، المرتبطة أساساً بجائحة كورونا. فقد تضاعفت الأسعار عشرات المرات، وسط تزايد الطلب، فيما تعجز الحكومة عن كبح أطماع "تجار الأزمات" الذين انتقلوا من استغلال الحاجة إلى المواد الغذائية خلال الإقفالات، وصولاً إلى المواد الصيدلانية والطبية، معرضين حياة الجزائريين للخطر.

    ولا يكاد يخلو مستشفى في الجزائر من ظاهرة "قارورات الأوكسجين" التي يحملها المواطن، سواء في الشارع لتعبئتها أو داخل المستشفيات لإنقاذ قريبٍ، وذلك بعدما عجزت المؤسسات الصحية عن توفير الكميات اللازمة من الأوكسجين. إلا أن المشكل لا يكمن في نفاد هذه المادة من الشركات المنتجة، بل في دخول "تجار الموت" على خط الأزمة، عبر شراء كميات كبيرة، والمضاربة بأسعارها، في مشهدٍ يرى الكثير من الجزائريين أنه شوّه وكسر كل مظاهر الإنسانية والرحمة في البلاد.

    يروي الشاب محمد عوس لـ "العربي الجديد" عن رحلته للظفر بقارورة أوكسجين، ويقول إنه اضطر إلى شرائها بحوالى 200 ألف دينار (1515 دولاراً) سعة 10 لترات، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في وقت لم يكن يتعدى سعرها قبل الجائحة 40 ألف دينار (303 دولارات) في أقصى تقدير. ويضيف أنه توجه الى أحد مصانع إنتاج الأوكسجين الطبي في ضواحي العاصمة، إلا أنه فوجئ بتوقف المصنع عن بيع الأوكسجين للمواطنين مباشرة، وذلك بعدما استولى المضاربون على الكميات الكبيرة من القوارير.

    مأساة محمد عوس يعيشها مئات الآلاف من الجزائريين الذين يكابدون من أجل الظفر بقارورة أوكسجين تنقذ أحد أقاربهم المصابين بالفيروس التاجي، فيما تعيش البلاد موجة ثالثة من الجائحة. في المقابل، تسعى الحكومة لتوفير مكثفات الأوكسجين الكبرى والصغرى، عبر استيرادها من الصين بصفة استثنائية بالموازاة مع استيراد سفينة محملة بالأوكسجين من دول جنوب أوروبا بصفة عاجلة.

    توجهت "العربي الجديد" إلى مصنع لإنتاج الأوكسجين الطبي في الضاحية الشرقية للعاصمة الجزائر، وهو يموّن مستشفيات العاصمة وخارجها بهذه المادة الحيوية. ويقول سبتي ضيف، مدير مصنع "أوراس غاز" إنه "في البداية كان المصنع يبيع الأوكسجين للمواطنين مباشرة بمتوسط سعر لا يتعدى 40 إلى 60 ألف دينار للقارورة ذات سعة 10 لترات، يشمل سعر القارورة المقدر بـ 20 ألف دينار التي يسترجع المواطن سعرها فور إعادتها فارغة إلى المصنع.

    ويضيف: "لاحظنا ارتفاع الطلب كثيراً بموازاة تزايد أسعار قوارير الأوكسجين في السوق السوداء، حتى بلغت 200 ألف دينار، لذا قررنا بيعها للمواطن مباشرة، شرط جلب شهادة طبية تؤكد وجود صلة بين المريض بالكوفيد والزبون. وللأسف، فاجأنا وجود شهادات مرضية مزورة، لا ندري ما إذا كانت مقابل مبلغ مالي أو لا، لكن هناك أقلية أفسدت كل شيء".

    ويتابع: "المصنع اضطر إلى وقف بيع الأوكسجين للمواطنين مباشرة لتفادي المضاربة، ونركز إنتاجنا للمستشفيات". وانتقل جشع "تجار الأزمات" من الأوكسجين إلى الأدوية والمكملات الغذائية، خاصة المستخدمة لمعالجة مرضى كوفيد 19، خاصة الفيتامينات والأدوية المضادة لتخثر الدم، التي تعاني رفوف الصيدليات ندرة فيها.

    ويقول مسعود بلعمبري، رئيس نقابة الصيادلة (قطاع خاص) إن "الأسعار في الصيدليات لم ترتفع لأنها تخضع للرقابة، لكن الإشكال يكمن في الوسطاء الذي يبيعون كميات من الأدوية للمضاربين، ما رفع الأسعار، كما هو الحال مع الدواء المضاد لتخثر الدم، الذي يباع خارج الصيدليات بضعف سعره للأسف، وحتى "فيتامين سي" ارتفع سعره 25 في المائة".

    ويضيف بلعمبري في حديث لـ "العربي الجديد" أن "نقابة الصيادلة اتصلت بمنتجي الأدوية المستخدمة في معالجة كوفيد19، من أجل وضع آلية توزيع تكبح المضاربين وتخرجهم من السوق، فمن غير المعقول أن نبقى نتفرج على أمور مماثلة". وبدأت ظاهرة "تجار الأزمات" تتزايد مع كل مشكلة صحية أو طبيعية وحتى في المناسبات الدينية والأعياد.

    وفي السياق، يقول رئيس الجمعية الجزائرية لحماية المستهلك مصطفى زبدي، إن "الأمر لا يتعلق بالروادع الدينية ولا الإنسانية، إذ يجب مقاربة الملف عبر تفعيل القانون، لأننا الآن أمام تجار أزمات متجردين من أي قيم أخلاقية، من يتاجر بالأوكسجين ويقبل أن يموت شخص آخر لأنه لا يمتلك 10 آلاف دينار لشراء قارورة الأوكسجين، فهذا يحتاج للسجن أقله". ويضيف المتحدث ذاته لـ "العربي الجديد": "عند كل أزمة يظهر المضاربون. عند ظهور الجائحة شهدت الجزائر مضاربة في الكمامات والسلع الواقية، ثم مضاربة في الطحين والزيت وكل المواد الغذائية، والآن انزلق الأمر إلى مادة حيوية، هي الأوكسجين".

    ويتابع بأنّ "على الدولة أن تضرب بيد من حديد، لا يعقل أن تترك الجزائريين ضحية الذئاب البشرية، تواصلنا مع الوزارات المعنية من أجل التبليغ عن ممارسات كهذه، يجب كبح المضاربين ولو بلغ الأمر تسخير قوات الأمن لمتابعة هذا الملف".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الجزائر: أول فرقة لمراقبة النظافة ورصد المشاكل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM
    لافروف: خطة السلام الإيطالية بشأن أوكرانيا "غير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM
    الجزائري بدران يثير ذعر جماهير الترجي بإصابة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM
    في لبنان... لكل استحقاق أكثريته صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM
    اتهام الممثل كيفن سبيسي بارتكاب 4 جرائم اعتداء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]