ستراتفور: أبوظبي تخلت عن "وحدة الإمارات" عند أول أزمة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ستراتفور: أبوظبي تخلت عن "وحدة الإمارات" عند أول أزمة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th August 2021, 04:53 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ستراتفور: أبوظبي تخلت عن "وحدة الإمارات" عند أول أزمة

    أنا : المستشار الصحفى





    سلط موقع "ستراتفور" الاستخباري الأمريكي الضوء على أزمة عميقة في الإمارات، كشفت عنها جائحة فيروس كورونا المستجد.



    واعتبر الموقع، في تقرير ترجمته "عربي21"، أن ما وصفها بـ"الأنانية" التي أظهرتها أبوظبي في التعامل مع الجائحة، وتمييزها بين أبناء الإمارة وأبناء الإمارات الستة الأخرى؛ أظهر تخليا منها عن مشروع "الهوية الوطنية" التي عملت عليه لعقود، لتجنب تفكك الاتحاد.



    واعتبر التقرير أن سلوك أبوظبي هذا ظهر عند أول أزمة تدفع البلاد إلى إعلان حالة الطوارئ، وذلك منذ نشأتها، عام 1971، في إشارة إلى جائحة كورونا.



    وحذّر التقرير من أن "تؤدي الاستراتيجيات المحلية المتباينة في مواجهة كوفيد-19 إلى تقويض مشروع الحكومة الفيدرالية لبناء الدولة".



    وأضاف: "لم تتعامل الإمارات السبع مع الأزمة على قدم المساواة. ففي البداية، اتبعت الدولة نهجا صارما شديد الإغلاق عندما ضربت الموجة الأولى من الفيروس منطقة الخليج العربي في ربيع عام 2020. ولكن بحلول الخريف، أعادت دبي والإمارات الشمالية فتح حدودها أمام السياح وعادت اقتصاداتها إلى طبيعتها إلى حد كبير".



    اقرأ أيضا: موقع روسي: الإمارات على وشك انقسام داخلي.. هذه تفاصيله



    وفي المقابل، يتابع التقرير؛ "حافظت إمارة أبو ظبي، عاصمة الدولة، على ضوابط حدودية صارمة، مستفيدة من جيوبها العميقة لدعم اقتصادها. هذا الاختلاف في استراتيجيات مواجهة كوفيد-19 يهدد فكرة دولة الإمارات العربية المتحدة".



    ولفتت "ستراتفور" في هذا السياق، بشكل خاص، إلى أن مواطني الإمارات الست الأخرى لم يكونوا قادرين على الدخول بحرية إلى عاصمتهم؛ "وسط تثبيت الحدود الصعبة بين أبوظبي وبقية أنحاء الدولة لأول مرة منذ عقود".


    وأشار الموقع إلى أن "دولة الإمارات العربية المتحدة تنفذ مشروع هوية وطنية منذ عقود، يهدف إلى توحيد إماراتها السبع، والأسر الحاكمة، والعائلات والقبائل المتباينة، في دولة قومية واحدة".


    وتم تصميم المشروع هذا في البداية لمنع انحلال الإمارات خلال السنوات الأولى لتأسيس الاتحاد، خاصة بعد رفض قطر الانضمام إليه في عام 1972.



    لكن وبعد سقوط المشروع عند أول اختبار، فإن التقرير يرجح "أن تستمر أبوظبي في إعطاء الأولوية لمواطنيها والمقيمين فيها في حالات الطوارئ الوطنية المستقبلية، سواء كانت أوبئة مستقبلية أو كوارث طبيعية أو حروب أو أزمات اقتصادية - مما يقوض الوحدة الوطنية".



    اقرأ أيضا: "بلومبيرغ": النفط يشعل الخلاف "المكتوم" بين الرياض وأبوظبي



    وأضاف: "ستسمح ثروة أبوظبي، المدعومة باحتياطيات نفطية كبيرة وصندوق ثروة سيادي بقيمة 900 مليار دولار تقريبا، بإبعاد نفسها عن التفاعلات التجارية العادية، والتجارة والسياحة التي تعتمد عليها الإمارات الأخرى، للحفاظ على استمرارية اقتصاداتها في أوقات الأزمات".


    وذكر التقرير بأنه وخلال الأزمة المالية لعام 2008، استخدمت أبوظبي إنفاقها على مستوى الإمارة للحفاظ على اقتصادها، دون اكتراث بانهيار بعض الشركات الصغيرة في دبي.



    وتلقت الإمارات الشمالية مساعدات أقل حتى الربيع العربي في عام 2011، عندما دفعت المخاوف بشأن الاضطرابات السياسية إلى تعهدات جديدة بالإنفاق من أبو ظبي، وفق التقرير.


    وتابع: "سيؤدي إعطاء الأولوية لأبوظبي أولا أثناء الكوارث إلى زيادة التوقعات بين أولئك الذين يعيشون في الإمارة بأنه ستتم حمايتهم مبكرا خلال حالات الطوارئ المستقبلية. يمكن للمقيمين في الإمارات الأخرى، بدورهم، أن يصبحوا أكثر انتقادا بشكل صريح لدور أبوظبي المميز في الأزمات، وتسييس المواطنين الذين يرضخون عادة لسيطرة أبوظبي الصارمة على معظم أنحاء البلاد".



    وأضاف: "في الإمارات الأخرى، قد يؤدي انتقاد سياسات أبوظبي، لا سيما من المجموعة المتزايدة من المقيمين لفترات طويلة والمواطنين الجدد، إلى جعل المناخ السياسي الذي كان ثابتا في البلاد أكثر تقلبا، مما يجبر أبوظبي على تحديث استراتيجيتها السياسية لضمان هيمنتها على الدولة".



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل اشترى الاتحاد الأوروبي القمح لتونس بسبب عجزها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 08:26 AM
    إصابات برصاص الاحتلال في بيت لحم.. واقتحامات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 08:26 AM
    معارك ضارية شرق أوكرانيا.. وروسيا منفتحة على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 08:26 AM
    آل الشيخ يثير جدلا بعد فوز الريال بالأبطال.. هل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 08:26 AM
    مسؤولة أوروبية تكشف سبب عدم وقف شراء نفط روسيا..... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 08:26 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]