فقراء اللاذقية ضحية تمييز النظام السوري - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    فقراء اللاذقية ضحية تمييز النظام السوري


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th August 2021, 01:22 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new فقراء اللاذقية ضحية تمييز النظام السوري

    أنا : المستشار الصحفى




    في وقت تغرق أحياء في مدينة اللاذقية في فقر مدقع، ويعيش سكانها حرماناً كبيراً من الماء والكهرباء، تشتعل أحياء أخرى في المدينة ليلاً بحفلات السهر، ما يكرّس اتساع الفجوة بين الفقراء والأغنياء في المدينة، ويؤكد تزايد الشرخ الاجتماعي وسط تجاهل الأحياء الفقيرة وتهميشها.

    يقارن أبو يوسف الجبلاوي، الناطق باسم لجان التنسيق المحلية في مدينة جبلة، في حديثه لـ "العربي الجديد"، بين حيّين في مدينة اللاذقية ينال أحدهما خدمات أفضل بسبب نفوذ سكانه وسطوتهم، في مقابل إدراك سكان الحي الثاني بالكاد لقمة عيشهم وسط صعوبات حياتية كثيرة. ويقول: "بين 60 و70 في المائة من أحياء المدينة تغرق في الفقر، في حين أنّ جزءاً منها لا ينتمي لهذا المحيط وهو حيّ مشروع الزراعة - تشرين الذي يسكنه تجار وقادة مليشيات موالية للنظام، وتختلف منشآته عن باقي المدينة، إذ تحتوي على مقاهٍ ومطاعم راقية جداً، ونوادٍ ليلية تشهد حفلات غناء وسهر تمتد حتى ساعات متأخرة، كما تتجول فيها أحدث طرازات السيارات. يضيف: "يختلف نمط الحياة في حي مشروع الزراعة عن باقي أحياء مدينة اللاذقية، فخدمات النظافة أفضل والكهرباء متوافرة، رغم أنّه يبعد نحو كيلومتر واحد فقط عن حي الرمل الذي يشهد فقراً استثنائياً، وتتداخل أسلاك الكهرباء بين مبانيه، ويضم مكباً للنفايات، وتنتشر في إرجائه بسطات وعشوائيات، علماً أنّ درجة الفقر في هذا الحيّ تدفع السكان للنبش في القمامة".

    وتسكن حي الرمل غالبية من اللاجئين الفلسطينيين، وسوريون من ذوي الدخل المحدود، علماً أنّ الخدمات والبنى التحتية سيئة جداً فيه، في حين شهد عمليات توسع عشوائية كثيرة خلال الأعوام الماضية، وأيضاً احتجاجات ضد النظام السوري.

    يوضح الجبلاوي أن "حي مشروع الزراعة على الحال ذاتها منذ سنوات، ولم يتأثر كثيراً بأحداث البلاد، بل زاد عدد المقيمين فيه، وبينهم أفراد من عائلة بشار الأسد، وقادة مليشيات الدفاع الوطني الموالية للنظام، علماً أنّ الأهالي العاديين في باقي الأحياء يأخذون احتياطات عند المرور قرب الحي خوفاً من التعرض لإهانة أو ضرب أو حتى اعتقال، إذ يمكن أن تكلف نظرة خاطئة صاحبها ثمناً باهظاً جسدياً أو مادياً".

    وبدأ تشييد حي مشروع الزراعة مع وصول نظام الرئيس الراحل حافظ الأسد إلى السلطة في سبعينيات القرن العشرين، وسكنه منذ البدء متنفّذون في النظام وقادة مليشيات. في المقابل، يعدّ حي الدعتور الذي تسكنه غالبية من الطائفة العلوية أحد أفقر أحياء المدينة وأكثرها سوءاً على صعيد الخدمات والبنى التحتية والتنظيم، ما دفع شبانه إلى التطوع في مليشيات النظام في بداية ثورة 2011. وتضم اللاذقية أيضاً أحياء الشيخ ضاهر، والصليبة، والفاروس، والعوينة، والمشروع السابع، والمشروع العاشر، والطابيات، والسكنتوري، وعلي الجمال، والسجن، والمشروع الثاني، والأوقاف، ومار تقلا، والكورنيش، وشارع بغداد، والقلعة، والصبّاغين، ودمسرخو، والزقزاقية، وبسنادا.

    بحسب مدير الأبحاث في جامعة "ليون" الفرنسية، فابريس بالونش، شهدت اللاذقية تغييراً ديموغرافياً خلال عقدين من الانتداب الفرنسي على سورية، بدءاً من عام 1920. وفي عام 1945، شكلّ العلويون نسبة 10 في المائة من سكان المدينة، ومكثوا في ضاحية الرمل الشمالي الفقيرة حينها، قبل أن يجري نظام حافظ الأسد تحولاً ديموغرافياً كاملاً في المدينة جعل نسبة العلويين فيها تتجاوز 80 في المائة في ثمانينيات القرن العشرين. وقدّر عدد سكان المدينة عام 2010 بحوالي 400 ألف، شكل العلويون نحو نصفهم، والسنّة 40 في المائة، والمسيحيون 10 في المائة.

    يقول عبد الله (37 عاماً) المقيم في حي الصليبة لـ "العربي الجديد" إنه "عموماً الخدمات في اللاذقية أفضل من مدن أخرى، لكن أحياء العشوائيات فيها تفتقر إلى الخدمات وبينها الرمل الجنوبي ومشروع الصليبة ومسبح الشعب، التي لا تهتم البلديات بها، ما جعلها شبه مهمّشة ومعدومة الخدمات. في المقابل، تضم اللاذقية مناطق مصنّفة سياحية منها مشروع أفاميا والشاطئ الأزرق التي تعتبر مناطق حديثة يعطيها النظام أولوية من كل مجالات الخدمات والبنى التحتية والمشاريع، وحتى الاهتمام بالسكان".

    وفي ظاهرة اعتيادية، تعتبر الكهرباء من أكبر مشاكل الأحياء الفقيرة في اللاذقية. يقول عبد الله إنّه "بعد التقنين الذي اعتمد أخيراً بات الحصول على الكهرباء حلماً بالنسبة إلى سكان الأحياء الفقيرة، فمدة قطع الكهرباء عن هذه الأحياء تتجاوز 6 ساعات غالباً، مقابل دقائق متقطعة من كهرباء الدولة لا تكفي لشحن البطاريات التي يستخدمها السكان في إنارة منازلهم ليلاً". يضيف: "الحياة أصبحت لا تطاق في المدينة. أتمنى كلّ يوم المغادرة، والابتعاد للوصول إلى مكان يشهد نوعاً من الطمأنينة". وإلى جانب أزمة الكهرباء التي يعاني منها سكان الأحياء الفقيرة، يواجه السكان أزمة مياه تفاقمت في شكل كبير في منتصف العام الماضي، في وقت تواصل حكومة النظام السوري والجهات المسؤولة في المدينة تقديم وعود للأهالي بحلّ المشكلة، من دون أن يتحقق أيّ شيء ملموس على الأرض.

    من جهته، يقول حسام أبو المجد، وهو من أبناء اللاذقية لـ "العربي الجديد": "تسير الأمور نحو الأسوأ، لا سيما أنّ مجلس المدينة لا يقدم أيّ حلول حقيقية في شأن أزمة المياه التي بلغت ذروتها. المواطن الفقير مسحوق، سواء في اللاذقية أو مدن أخرى تخضع لسيطرة النظام، ودخلنا يذهب جميعه للحصول على أبسط خدمات الحياة مثل الخبز والماء والكهرباء، وذلك بخلاف سكان آخرين في المدينة تضاء منازلهم أو قصورهم ليلاً، وتصدر حفلاتهم أصواتاً تصمّ الآذان".

    ويؤكد مصدر خاص لـ"العربي الجديد" أن شبكات المياه في المدينة قديمة ومضخات المياه تحتاج إلى كهرباء للعمل. وغالباً لا تتوافر كهرباء حين تتوافر المياه، ويعتمد قسم من الأهالي على الصهاريج. وهناك شكاوى كثيرة، في وقت لجأ النظام إلى شركات روسية لصيانة شبكة المياه، وبناء سدّ لتوفير المياه.

    وتقع مدينة اللاذقية شمال غربي سورية، وتطل على البحر الأبيض المتوسط. وهي مركز المحافظة التي تحمل اسمها. ويسكنها حوالى 1. 2 مليون نسمة، وهي من المدن ذات التاريخ العريق في سورية، وتعاقبت عليها حضارات وممالك منها مملكة أوغاريت التي قدمت واحدة من أوائل الأبجديات للبشرية.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : فقراء اللاذقية ضحية تمييز النظام السوري     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    منظمة العفو الدولية تطالب بإطلاق 4 صحافيّين في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:30 PM
    جدري القردة يُعيد بعض الخوف إلى الدول المُصابة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:30 PM
    المنتدى الاقتصادي العالمي يعود إلى دافوس على وقع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:30 PM
    لبنان بعد الانتخابات البرلمانية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:30 PM
    أيمن برقوق يكشف شعور التتويج بلقب الدوري الأوروبي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]