كيف سينعكس قرار الكاظمي رفع التأشيرة مع إيران على العراق؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    تحذير بخصوص Heartbleed وما ينبغى فعله
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : uber)
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كيف سينعكس قرار الكاظمي رفع التأشيرة مع إيران على العراق؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th September 2021, 01:42 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb كيف سينعكس قرار الكاظمي رفع التأشيرة مع إيران على العراق؟

    أنا : المستشار الصحفى





    أثار قرار رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، الأحد، الموافقة على إلغاء تأشيرة الدخول مع إيران، جدلا واسعا في العراق، والذي كان أبرز النتائج المعلنة لزيارته إلى العاصمة طهران، ومشاوراته مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.


    إلغاء تأشيرة الدخول بين البلدين طرح تساؤلات حول انعكاسات القرار على واقع العراق الاقتصادي والأمني، لا سيما أن البلد لا يزال يمثل ساحة صراع بين الولايات المتحدة وإيران، إضافة إلى أن الإيرانيين يشكلون النسبة الأكبر من سياحته الدينية.


    تداعيات اقتصادية


    من جهته، رأى الخبير الاقتصادي العراقي، أسامة التميمي، في حديث لـ"عربي21"، أن "موضوع إلغاء التأشيرة بين العراق وايران مبالغ به، وأنا اعتبره مجاملة سياسية من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لا داعي لها على الأقل في الوقت الحاضر".


    وأرجع التميمي ذلك إلى "معاناة العراق حاليا من قلة الواردات التي عطلت العديد من النواحي الخدمية والاقتصادية، في الوقت ذاته فإن هذه الإيرادات تمثل جزءا لو بسيطا من موارد الموازنة المحلية".


    ورأى الخبير الاقتصادي أن "الحكومات في العادة تعقد مثل هذه الاتفاقات عندما يصل حد التبادل التجاري المتوازن بين الجانبين إلى مستويات مرموقة، فيأتي هنا دور المجاملات السياسية؛ لتعزيز مثل هذه العلاقات، أما في العلاقات التجارية بين العراق وإيران، فأعتقد أن الجميع يدرك أن الميزان التجاري لمصلحة إيران، وبشكل كبير".



    اقرأ أيضا: هكذا قرأ محللون زيارة الكاظمي لإيران قبل الانتخابات بالعراق

    وتابع: "لهذا، فلا داعي لمثل هذه المجاملات التي يفقد العراق بسببها إيرادات قد تصل إلى أكثر من 120 مليون دولار سنويا، ناهيك عن الخدمات التي يقدمها للزائرين، الذين أغلبهم لا يستفيد السوق العراقية منهم عبر إنفاق الأموال في الأسواق العراقية، فالزائر الإيراني يجد أن أكثر البضائع المعروضة هي إيرانية الصنع، وبأسعار أعلى من المنشأ".


    وفي السياق ذاته، قالت الخبيرة الاقتصادية العراقية الدكتورة سلام سميسم، خلال تصريحات صحفية، الاثنين، إن "قرار إلغاء التأشيرات بين البلدين فيه ضرر على العراق، والرسوم ليست ترفا، وإنما هي مقابل خدمات تقدم لهم، خاصة أن الإيرانيين يتمتعون بخدمات شبه مجانية خلال الزيارة الأربعينية".
    وأشارت سميسم إلى أن "الإيرانيين لا ينفقون داخل العراق، على عكس العراقيين الذين يذهبون إلى هناك وينفقون آلاف الدولارات في رحلات سياحية وعلاجية".


    وأعربت الخبيرة الاقتصادية عن اعتقادها بأن "هذا القرار قد يسمح للإيرانيين بالتربح داخل العراق، وسيكون بإمكانهم الدخول إلى البلاد وبيع بضائعهم، خاصة أنهم معفيون من الجمارك والضريبة".


    ضغوطات إيرانية


    أما انعكاسات القرار على الجانب الأمني في العراق كونه لا يزال ساحة صراع بين الولايات المتحدة وإيران، فقد استبعد الخبير السياسي والأمني العراقي، نجم القصاب، في حديث مع "عربي21"، حصول أي تداعيات سلبية جراء إلغاء تأشيرة الدخول بين طهران وبغداد.


    وقال القصاب إن "رفع التأشيرة أمر اعتيادي، حتى في السنوات الماضية، لا سيما بعد عام 2003، قد رفعت تأشيرة الدخول بين البلدين، وبالتالي ربما القرار جاء بضغوطات إيرانية من أجل إدخال أكثر عدد من الزوار الإيرانيين في زيارة الأربعينية".


    "القصاب" أشار إلى أن "سمة الدخول بالنسبة للعراقيين يجري أيضا تأشيرها في المطارات الإيرانية، بالتالي أعتقد أن المسألة اعتيادية وبروتوكولية من أجل تبادل المصالح بين البلدين".



    اقرأ أيضا: رئيسي والكاظمي يتفقان على إلغاء التأشيرات بين العراق وإيران

    وتوقع الخبير العراقي أن "الاتفاقية بين العراق ربما تطوّر في المستقبل أكثر مما حصل الآن إذا لم تكن هناك تجاوزات، وحسب الإقبال بين البلدين، وبالتأكيد تجري عمليات تدقيق أمني لكل من يدخل إلى البلد عن طريق المطارات أو النقل البري".


    وكان الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، قد أعلن عقب محادثات مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في طهران، الأحد، عن توصلهما إلى اتفاق على إلغاء التأشيرة بين العراق وإيران.


    وقال رئيسي في مؤتمر صحفي مع الكاظمي عقد بعد محادثاتهما في طهران، إنه "جرى اتخاذ عدة قرارات في الاجتماع المشترك، وإن الكاظمي وافق على زيادة حصة إيران بشأن زائري الأربعينية، كما جرى الاتفاق على إلغاء التأشيرة بين العراق وإيران".


    وقبل زيارته إلى إيران، أفاد بيان لرئيس الوزراء العراقي، الخميس، بأن "الكاظمي وجه بمضاعفة عدد التأشيرات الممنوحة للزائرين من الدول الإسلامية الذين يرومون زيارة العراق، عن العدد الذي جرى إقراره سابقا بسبب جائحة كورونا وظروفها القاهرة، وليزداد العدد من 40 ألفا إلى 80 ألف زائر".


    وفي وقت سابق، دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، خلال اتصال مع نظيره العراقي فؤاد حسين، إلى السماح لعدد أكبر من الإيرانيين بالمشاركة في زيارة الأربعين.


    ويتوافد على مدينة كربلاء في العراق مئات آلاف الشيعة القادمين من مدن عراقية أخرى ومن خارج البلاد، لإحياء ذكرى أربعين الحسين (حفيد النبي محمد)، والتي تأتي في 20 من شهر صفر من كل عام هجري، وتوافق 27 أيلول/ سبتمبر الجاري.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تونس: "العلاج بالمياه" لتخليص المتعافين من آثار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 19 24th September 2021 02:00 PM
    مأساة مهاجري هايتي على حدود أميركا والمكسيك:... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 18 24th September 2021 02:00 PM
    هل يجتمع معارضو الرئيس التونسي على التصدّي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 16 24th September 2021 02:00 PM
    تطورات مسيرات الضفة: مستوطنون يحاولون الاعتداء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 17 24th September 2021 02:00 PM
    لبنان: أزمة الكهرباء أولوية البنك الدولي وتظاهرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 20 24th September 2021 02:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]