لا اتفاق في مفاوضات المياه بين العراق وإيران وبغداد تتجه للتدويل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : shawi)
    مختارات من الفيس بوك ... متجدد
    (الكاتـب : AlexG ) (آخر مشاركة : Mohamed Hasssan)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لا اتفاق في مفاوضات المياه بين العراق وإيران وبغداد تتجه للتدويل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd September 2021, 04:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لا اتفاق في مفاوضات المياه بين العراق وإيران وبغداد تتجه للتدويل

    أنا : المستشار الصحفى




    وصلت مفاوضات المياه بين العراق وإيران إلى طريق مسدود، بعد رفض طهران إطلاق حصة العراق من المياه التي تأتي من الروافد الإيرانية التي تزود العراق بنسبة 12% من المياه التي يحتاجها، ما دفع السلطات العراقية للتفكير بتدويل القضية.

    وقال وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني، أول من أمس الثلاثاء، إن بلاده لم تتوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن حصة العراق المائية، موضحا في إيجاز قدمه للصحافيين من بغداد، أن "وزارة الخارجية في طريقها إلى تدويل ملف المياه مع إيران".

    ولفت إلى أن العراق يمتلك أوراقا مهمة للحصول على حقوقه المائية، مضيفا "لدينا مؤشرات بأن إيران تقوم بحفر أنفاق وتغيير مجرى المياه".

    وأشار إلى وجود مخالفات للقوانين الدولية بشأن المياه تقوم بها إيران، وأبلغنا إيران رسميا بمخالفاتها ولم نحصل على رد، مضيفا أن "اللجوء إلى محكمة العدل الدولية هي ورقتنا مع إيران، وليس لدول المنبع الحق في حجز المياه".

    ويضرب الجفاف مساحات واسعة من محافظة ديالى العراقية الحدودية مع إيران، بعد الخطوات الأخيرة لإيران بتحويل عدد من مجاري الأنهار الحدودية إلى داخل أراضيها ومنع وصولها إلى العراق، فضلاً عن انخفاض مناسيب نهري ديالى ودجلة وبحيرة حمرين.

    عضو لجنة الزراعة في البرلمان العراقي علي البديري قال لـ"العربي الجديد" إن الإشكالية بين العراق وإيران بشأن المياه واضحة، وهناك تحرك من الجانب الإيراني لتغيير مسارات المياه التي تصب في الأراضي العراقية".

    وبيّن أن هذا الأمر يمثل خرقا للاتفاقيات الدولية، وبالتالي فإن العراق سيلجأ إلى التدويل من أجل حل أزمة المياه، مضيفا "المياه تمثل موضوعا مهما وحساسا جدا، خصوصا أن ديالى الحدودية مع إيران تتعرض لأزمة مائية كبيرة جدا".

    ولفت إلى وجود صعوبة في تعويض نقص المياه التي تأتي من إيران، موضحا أن "العراق يريد الحل، إما بالتدويل من خلال مفاتحة الأمم المتحدة وتقديم شكوى عن طريق وزارة الخارجية، أو التوصل لاتفاق مع إيران".

    وأكد الخبير الاقتصادي عادل مختار لـ"العربي الجديد"، أن اللجوء إلى المجتمع الدولي حق يمكن للعراق أن يمارسه"، لكنه عاد للقول إن ذلك "يمكن أن يطيل حسم القضية".

    وأشار إلى أن العراق يمكن أن يواصل مفاوضاته بشأن المياه مع الجانب الإيراني، موضحا أن ملف المياه بيد وزير الموارد المائية وحده، وهذه تمثل نقطة ضعف على مستوى إدارة العراق للأزمة.

    وتابع: "يفترض تأسيس (المجلس الوطني للمياه) ويشرف عليه رئيس الوزراء، ومن خلاله تقوم وزارة الخارجية بالتفاوض مع إيران"، مبينا أن الإشكاليات المائية ظهرت بسبب سنة الجفاف التي ضربت العراق، وعند سقوط الأمطار فإن مشاكل المياه ستنخفض.

    ولفت إلى أن إيرادات المياه التي تأتي من إيران تشكل 12%، مقابل 56% من تركيا، والمتبقي إيرادات داخلية، مبينا أن ديالى هي المتضرر الأكبر من قطع إيران للمياه.

    ودعا إلى إعادة النظر بالسياسة الزراعية، وتقليل هدر المياه، ووضع استراتيجية واضحة لإدارة ملف المياه، مضيفا أن "المباحثات مع إيران غير كافية إن لم نعد النظر بالسياسة الزراعية، وتقليل هدر المياه".

    ونهاية أغسطس/ آب الماضي، قال عضو البرلمان العراقي فرات التميمي إن ديالى تمر بكارثة هي الكبرى من نوعها على القطاع الزراعي، بسبب أزمة الجفاف وفقدان أكثر من 40 ألف دونم من البساتين المثمرة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أزمات الملاعب تهدد الدوري المصري قبل ضربة البداية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th October 2021 11:13 AM
    النظام السوري يقصف مناطق بريف إدلب وتواصل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th October 2021 11:13 AM
    اجتماع مرتقب الأحد للقوى الخاسرة بالانتخابات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th October 2021 11:13 AM
    موسكو تنتقد إعلان طهران استئناف مفاوضات الاتفاق... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th October 2021 11:13 AM
    أنصار حزب إسلامي يعلّقون مسيرة بعد اتفاق مع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th October 2021 11:13 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]