"السلطة" تحول إلى الاحتلال 4 مليارات من فائض شيكل البنوك الفلسطينية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : shawi)
    مختارات من الفيس بوك ... متجدد
    (الكاتـب : AlexG ) (آخر مشاركة : Mohamed Hasssan)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "السلطة" تحول إلى الاحتلال 4 مليارات من فائض شيكل البنوك الفلسطينية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd September 2021, 05:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "السلطة" تحول إلى الاحتلال 4 مليارات من فائض شيكل البنوك الفلسطينية

    أنا : المستشار الصحفى




    كشف محافظ سلطة النقد الفلسطينية فراس ملحم، اليوم الخميس، عن موافقة الاحتلال الإسرائيلي على استقبال جزء كبير من فائض الشيكل (العملة الإسرائيلية) المتراكم في البنوك الفلسطينية، الذي يصل إلى قرابة 6 مليارات شيكل.

    وقال ملحم لـ"العربي الجديد": "إنه سوف يتم تحويل ما قيمته 4 مليارات شيكل (الدولار 3.2 شواكل) حتى نهاية العام، منها ما بين مليارين إلى 2.5 مليار شيكل سيتم إرسالها خلال الأيام الثلاثة المقبلة، ما سيتيح للبنوك استقبال المزيد من الكاش من عملة الشيكل".

    ويرفض الاحتلال الإسرائيلي بين الحين والآخر استلام مليارات الشواكل من السلطة الفلسطينية بذرائع مختلفة أو كإجراء عقابي ضدها، ما يكلف خزينة البنوك الفلسطينية مبالغ كبيرة لتأمينها دون مردود اقتصادي.

    وأدى ذلك إلى وقوع متكرر للقطاع الخاص الفلسطيني بما فيه المصارف، بأزمات حقيقية نتيجة تكدس الشيكل.

    ويرى ممثلو القطاع الخاص أن الموافقة على تحويل الشيكل، ليست الحل الجذري للمشكلة، مطالبين بزيادة سقف المبالغ المحولة بشكل ربعي أو إلغاء "الكوتا" التي تحدد رقما معينا فقط يتم تحويله بشكل متفق عليه.

    وقال رئيس الغرفة التجارية في محافظة رام الله والبيرة عبد الغني العطاري لـ"العربي الجديد": "إن هذا الإعلان يبعث على الاطمئنان للقطاع الخاص الفلسطيني وتحديداً المصرفي، لكننا بحاجة إلى خطوات تبدد مخاوفنا الدائمة من عدم وجود آلية واضحة ومحددة لعملية التحويل".

    وشرح العطاري تبعات الأزمة، موضحاً أن البنوك باتت ترفض قيام الشركات والتجار بإيداع الشيكل في حساباتها، حتى لا يضاف إلى ما لدى البنوك من مخزون منه.

    وأضاف العطاري: "كما أن تكدس الشيكل أعاق قدرة البنوك التي هي جزء هام من القطاع الخاص على الإيفاء بمتطلبات الحوالات أو المقاصة التي ترد إليها، إضافة لحاجتها إلى تغطية أرصدتها في المصارف الإسرائيلية للوفاء بقيمة الحوالات التي ترد على حساباتها، وعلى صعيد تكدس الشيكل لدى التجار والشركات، فهم يواجهون معضلة في استخدامه في عمليات الاستيراد والتصدير التي تكون غالباً بعملة الدولار، ليس هذا وحسب، فقد ارتفعت بوليصة التأمين بشكل مضاعف على خزائن تلك الشركات التي تحوي ملايين الشواكل".

    محافظ سلطة النقد فراس ملحم أقر بأن "هذا ليس حلاً جذرياً للمشكلة، فهناك مفاوضات مع إسرائيل حول زيادة سقف المبالغ المحولة بشكل ربعي أو إلغاء السقف، كما أن هناك حلولا على المدى المتوسط حتى نتغلب على هذه الإشكالية بشكل دائم".

    وعن تلك الحلول، يوضح ملحم أنه يقع على سلطة النقد عبء يتمثل في توفير البنية التحتية اللازمة لتشجيع التعاملات المالية الإلكترونية، بدل استخدام النقد العادي، وذلك عبر منح تراخيص لشركات الدفع الإلكتروني، ومحافظ مالية إلكترونية". وهو ما تم فعلاً من خلال ترخيص ست شركات دفع إلكتروني بالضفة الغربية خلال السنوات الأخيرة.

    ومن أجل ذلك، تسعى سلطة النقد إلى إطلاق "المفتاح الوطني" لتسوية المدفوعات المالية بشكل فوري، وإبرام اتفاقات مع مزودي الخدمات العالمية كـ"ماستر كارد" و"فيزا"، وذلك بهدف مواكبة التطورات العالمية.

    ويعطي اتفاق "باريس" الاقتصادي الحق للسلطة الفلسطينية بترحيل فائض الشيكل للبنوك الإسرائيلية عدة مرات في السنة، إلا أن إسرائيل تستخدم فائض النقد من الشيكل للضغط على الاقتصاد الفلسطيني؛ لأن تراكم الشيكل يؤدي إلى تراجع قدرة البنوك على منح القروض، علمًا بأنه يعمل في الأراضي الفلسطينية 14 بنكاً فلسطينياً ووافداً.

    كما نص اتفاق باريس على أن تجتمع سلطة النقد الفلسطينية والبنك المركزي الإسرائيلي سنوياً لمناقشة وتحديد المبلغ السنوي للشواكل القابلة للتحويل خلال السنة المالية القادمة، ويجتمعان كل نصف سنة لتعديل هذا المبلغ.

    ويعد الشيكل عملة التداول الأولى في الأراضي المحتلة، يليها الدينار الأردني والدولار الأميركي.

    وتأتي مصادر تدفق الشيكل إلى السوق الفلسطينية من خلال تحويلات حوالي 200 ألف عامل فلسطيني يعملون في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، بشكل رسمي وغير رسمي، حيث يضخون حوالي 1.3 مليار شيكل شهرياً، وفق سلطة النقد.

    كما أن فلسطينيي الداخل يبتاعون حاجياتهم من أسواق الضفة الغربية نقداً. كذلك، تعتبر أموال المقاصة (عائدات الضرائب التي تجبيها إسرائيل نيابة عن السلطة وفق اتفاقات دولية) من أبرز مداخيل العملة الإسرائيلية إلى السوق الفلسطينية بمتوسط شهري بين 620-650 مليون شيكل.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أحدث تغيير في قواعد السفر إلى إنجلترا يدخل حيز... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 24th October 2021 12:00 PM
    اختفاء المئات من أطفال اللاجئين من مراكز الرعاية... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 24th October 2021 12:00 PM
    ميدلبورخ تفتح ملجأ طوارئ من أجل توفير 250 سريرًا... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 24th October 2021 12:00 PM
    سوبر ماركت بريطاني يوزع الطعام مجانا في محاولة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 24th October 2021 12:00 PM
    تسريب خطة ?فورية? لإيقاف فيروس كورونا في بريطانيا! أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 24th October 2021 12:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]