العلاقات الاقتصادية العراقية ـ الكويتية (1963 ـ 1990) - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : shawi)
    مختارات من الفيس بوك ... متجدد
    (الكاتـب : AlexG ) (آخر مشاركة : Mohamed Hasssan)

    العودة   منتديات المطاريد > سياسة واقتصاد > شؤون عربية ودولية

    شؤون عربية ودولية
    منتديات المطاريد ... شؤون عربية ودولية

    شؤون عربية ودولية

    العلاقات الاقتصادية العراقية ـ الكويتية (1963 ـ 1990)


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th August 2008, 11:26 AM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    العلاقات الاقتصادية العراقية ـ الكويتية (1963 ـ 1990)

    أنا : د. يحي الشاعر




    العلاقات الاقتصادية العراقية ـ الكويتية (1963 ـ 1990)








    اقتباس



    العلاقات الاقتصادية العراقية ـ الكويتية (1963 ـ 1990)

    تضمن اتفاق 4 أكتوبر 1963، اعتراف العراق باستقلال الكويت. وأكد فيه الجانبان ضرورة توطيد العلاقات بينهما، على مختلف المستويات، الاقتصادية والتجارية والثقافية. ومن هذا المنطلق، أُبرمت مجموعة من الاتفاقات، ساعدت على تدعيم العلاقات بين الدولتَين.

    ففي 19 أكتوبر 1963، منحت الكويت العراق قرضاً، قيمته ثلاثون مليوناً من الدينارات الكويتية، من دون فوائد، على أن يُسدّد القرض، خلال 20 عاماً[1].

    وفي 25 أكتوبر 1964، أبرم الجانبان اتفاقية، في خصوص التعاون الاقتصادي بينهما، نصت على حرية انتقال الأشخاص بين البلدَين، وحرية العمل والإقامة، وتشجيع إنشاء مؤسسات استثمارية مشتركة.

    وخلال زيارة أمير الكويت، في يوليه 1966، إلى العراق، وقع الطرفان اتفاقاً ثنائياً، في شأن التعاون الاقتصادي، وانتقال رؤوس الأموال، والاستثمارات بين البلدَين. كما اتفق الجانبان على إعطاء دَفّعَة، لتنفيذ مشروع تزويد الكويت المياه العذبة من شط العرب.

    وفي إطار زيارة رئيس وزراء العراق، والوفد المرافق له، إلى دولة الكويت، خلال الفترة من 6 إلى 9 يناير 1968، اتفق الجانبان على تشكيل لجنة مشتركة، لدراسة إنشاء المشروعات المشتركة بينهما، في مجال صناعات الحديد والصلب، والصناعات البتروكيماوية، والكبريت، فضلاً عن تعاون البلدَين، في مجالات التنمية الزراعية، في العراق.

    وفي أعقاب تجاوز الأزمة الحدودية، التي نشبت بين البلدَين، عام 1973، اتجهت الدولتان إلى الاستمرار في تدعيم التعاون الاقتصادي بينهما. فخلال زيارة الشيخ صباح الأحمد الصباح، وزير خارجية الكويت، في 10 نوفمبر 1977، إلى العراق، أقر الجانبان ضرورة تنمية التعاون المشترك بينهما، في عدد من المجالات، التي تضمنتها اتفاقية التعاون الاقتصادي، الموقعة بين البلدَين، في 25 أكتوبر 1964. كما اتفقا على تشكيل أربع لجان فنية متخصصة، مشتركة، لتحقيق هذا الهدف، هي:

    1. اللجنة الأولى: تختص بمياه شط العرب.

    2. اللجنة الثانية: تختص بتوصيل الكهرباء، من الكويت إلى جنوبي العراق.

    3. اللجنة الثالثة: تختص بالمشروعات الاقتصادية والزراعية، المشتركة.

    4. اللجنة الرابعة: تختص بمد شبكة خطوط سكك حديدية، تربط بين العراق والكويت ودول الخليج الأخرى.

    وفي منتصف مايو 1978، زار وفد عراقي الكويت. ووقع ممثلو البلدَين عشرة اتفاقات، دفعة واحدة. وشملت هذه الاتفاقات العديد من الشؤون، الاقتصادية والثقافية والاجتماعية. ولم يكن من بينها أي اتفاق في شأن الحدود. وقد بررت بغداد ذلك بحجة أن هذه الاتفاقات، إنما هي عملية تمهيدية للاتفاق الكبير على الحدود.

    وفي يناير 1979، وقّعت اللجنة العراقية ـ الكويتية، المشتركة، محضراً للتعاون بين البلدَين، في مجالات الزراعة. وفي أبريل 1980، شُكلت لجنة مشتركة بين العراق والكويت، على مستوى وزارتَي النفط في البلدَين، وذلك لتعزيز العمل المشترك، في المجال النفطي.

    وفي 28 نوفمبر 1985، وُقِّع، في بغداد، اتفاقية يزود العراق، بموجبها، الكويت حوالي 400 مليون قدم مكعب، من الغاز الطبيعي، لاستخدامها في المنشآت الصناعية الكويتية، في الشعيبة.

    وبعد انتهاء الحرب العراقية ـ الإيرانية، عاد موضوع تزويد العراق الكويت المياه العذبة، ليطرح من جديد. فقد وقّع ممثلا البلدَين، في يوليه 1989، اتفاقية، يزود العراق، بموجبها، الكويت المياه العذبة، لأغراض الشرب، والري، والمشروعات الزراعية. فضلاً عن ربط البلدَين بشبكة كهرباء واحدة. وفي 8 أبريل 1990، وافق الجانبان على اندماج مشروعَي مياه الشرب، في كلٍّ من البصرة والكويت، على أن ينفَّذ ذلك خلال أربعة أو خمسة أشهر.





    [1] هناك من يرى أن الثلاثين مليون دينار، لم تكن في مقابل اعتراف العراق بالكويت، بل هو مقابل مثل بقية القروض التي قدمتها الكويت إلى الدول العربية








     

    الموضوع الأصلي : العلاقات الاقتصادية العراقية ـ الكويتية (1963 ـ 1990)     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : د. يحي الشاعر

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مانشيتات صحف مصر الصادره في فترة حرب العدوان... العدوان الثلاثى وحرب 1956 د. يحي الشاعر 0 662 14th August 2021 07:19 AM
    ١٨ يونيو ، يوم ينساه كثيرون رغم انه بداية تحرير... شهود على العصر د. يحي الشاعر 0 1199 19th June 2021 04:44 PM
    ماذا بقي من نجمة داود؟ الحلقة 1: خطى القاهرة... تاريخ مصر الحديث د. يحي الشاعر 9 1687 18th June 2021 12:06 PM
    قصف وصافرات إنذار... الجيش الإسرائيلي يستعد... فلسطين أرض الرباط د. يحي الشاعر 0 1193 18th June 2021 11:37 AM
    ترامب: يهود الولايات المتحدة لا يحبون إسرائيل بما... شهود على العصر د. يحي الشاعر 0 344 18th June 2021 11:28 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    الجوانب القانونية في العلاقات العراقية ـ الكويتية (1961 ـ 1990) د. يحي الشاعر شؤون عربية ودولية 0 14th August 2008 11:33 AM
    التطور السياسي لأزمة الحدود الكويتية ـ العراقية (1963 ـ 1968) الأزمة الأولي والثانية د. يحي الشاعر شؤون عربية ودولية 0 12th August 2008 12:00 PM
    التطور السياسي لأزمة الحدود الكويتية ـ العراقية (1968 ـ 1979) ... الأزمة الثالثة د. يحي الشاعر شؤون عربية ودولية 0 12th August 2008 11:55 AM
    التطور السياسي لأزمة الحدود الكويتية ـ العراقية (1979 ـ 1990) د. يحي الشاعر شؤون عربية ودولية 0 12th August 2008 11:50 AM

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]