كسوة الكعبة.. لسه في الخرنفش! - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : shawi)
    مختارات من الفيس بوك ... متجدد
    (الكاتـب : AlexG ) (آخر مشاركة : Mohamed Hasssan)

    العودة   منتديات المطاريد > سياسة واقتصاد > شؤون عربية ودولية

    شؤون عربية ودولية
    منتديات المطاريد ... شؤون عربية ودولية

    شؤون عربية ودولية

    كسوة الكعبة.. لسه في الخرنفش!


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th December 2008, 09:29 PM محمد أبوزيد غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Silver Member
     






    محمد أبوزيد is a splendid one to beholdمحمد أبوزيد is a splendid one to beholdمحمد أبوزيد is a splendid one to beholdمحمد أبوزيد is a splendid one to beholdمحمد أبوزيد is a splendid one to beholdمحمد أبوزيد is a splendid one to beholdمحمد أبوزيد is a splendid one to beholdمحمد أبوزيد is a splendid one to behold

    محمد أبوزيد's Flag is: Egypt

    افتراضي كسوة الكعبة.. لسه في الخرنفش!

    أنا : محمد أبوزيد




    كسوة الكعبة.. لسه في الخرنفش!

    علياء أبوشهبة - ولاد البلد – عشرينات - 7/12/2008




    تشرفت مصر لعقود طويلة بصناعة كسوة الكعبة المشرفة في "دار الكسوة" بحي "الخرنفش"، حيث كانت تصنع من الحرير المنقوش عليه آيات من القرآن الكريم، وظل "المحمل" يجوب شوارع المحروسة حاملا الكسوة منذ عهد الملكة شجرة الدر مرورا بعهد المماليك وحتى بداية عهد جمال عبد الناصر، ولا زالت دار الكسوة تحتفظ بأخر كسوة صنعت للكعبة المشرفة وحتى اليوم.

    عن تاريخ صناعة الكسوة في مصر وارتباطها منذ عام 1233 ميلاديا يحدثنا د.محمد نصر، أستاذ التاريخ الإسلامي بكلية الآداب جامعة عين شمس، قائلا: "ارتبطت مصر بصناعة كسوة الكعبة مع بداية عهد الدولة الفاطمية حيث اهتم الحكام الفاطميين بإرسال الكسوة كل عام من مصر، وكانت بيضاء اللون، وفي عهد الظاهر بيبرس أيضا كانت الكسوة ترسل من مصر، فقد كان المماليك يرون أن إرسالها شرفاً كبيراً لا يجب أن ينازعهم فيه أحد حتى ولو وصل الأمر إلى القتال".

    الملك المجاهد

    ويكمل مؤكدا على أن الأمر كاد أن يصل للقتال بالفعل في عام 751 هجرية وذلك في الرواية التاريخية المعروفة لملك اليمن "المجاهد" الذي أراد أن ينزع كسوة الكعبة المصرية ليكسوها كسوة من اليمن، فلما علم بذلك أمير مكة أخبر الملك الصالح إسماعيل.

    ويضيف بأن محاولات نيل هذا الشرف استمرت بعدها فقد تنازع عليها من قبل الفرس وأهل العراق ولكن سلاطين المماليك تمسكوا بهذا الشرف، و هو ما دفع الملك الصالح إسماعيل تخصيص وقفا خاصا لكسوة الكعبة الخارجية مرة كل عام، وكان هذا الوقف عبارة عن قريتين من قرى القليوبية هما بسوس وأبو الغيث، وظل هذا النظام قائما حتى عهد السلطان العثماني سليمان القانوني، حيث أضاف له سبع قري أخرى وذلك للوفاء بالتزامات الكسوة، وظلت كسوة الكعبة ترسل بانتظام من مصر بصورة سنوية ويحملها أمير الحج قائد قافلة الحج المصري.



    وبانتهاء عصر السلطان سليمان القانوني لم تتوقف عملية إرسال الكسوة حيث حرص كل سلطان تولى عرش الدولة العثمانية على إهداء كسوة جديدة للكعبة المشرفة، فظلت ترسل بانتظام من مصر بصورة سنوية.

    سر هودج شجرة الدر

    الأمر الطريف كما يؤكد د. محمد نصر أن المحمل أو موكب الكسوة ربطته بعض السير الشعبية الغير موثقه بعهد سلطانة مصر "شجرة الدر" أخر حكام الدولة الأيوبية، إذ قيل إنها سافرت لأداء مناسك الحج في هودج على ظهر جمل مع قافلة الحجاج، وزينته بخمائل الحرير والتطريز البديع ورصعته بالأحجار الكريمة، وحملت معها الهدايا والستائر للكعبة والحجرة الشريفة، ولكن هذه السير ليس لها أي سند تاريخي.

    كما يشير إلى أن إرسال كسوة الكعبة تأثر بما حدث في مصر من أحداث سياسية فمع قدوم الحملة الفرنسية حرص نابليون بونابرت وقادة حملته على التقرب من المصريين من خلال الاحترام والمشاركة في الاحتفالات الدينية، وخاصة عند الاحتفال بموكب الحج وخروج المحمل ناقلا الكسوة الشريفة إلى مكة المكرمة.

    وقد التزم نابليون بإعداد وتجهيز جميع لوازم الحج، فأمر بإعداد كسوة الكعبة وصناعتها في بيت مصطفى بك أمير الحج بدلا من قصر يوسف بالقلعة، كما كتب إلى الشريف غالب بن مساعد أمير مكة يخبره بهذا التغيير طالبا منه حماية الموكب والحجيج من أي اعتداءات .

    يضيف د. محمد قائلا: "ولكن إرسال الكسوة توقف في عهد محمد علي باشا عام 1222هجريا بعد الصدام الذي حدث بين الوهابيين وقافلة الحج المصرية في الأراضي الحجازية، ولكن أعادت مصر إرسال الكسوة مرة أخري بعد ست سنوات".

    واستمر الوضع على ما هو عليه حتى قيام ثورة يوليو، فانشغلت الحكومة عن المحمل ولكنها استمرت في إرسال كسوة الكعبة حتى ظهر الطفرة النفطية بالسعودية وتم بناء مصنع كسوة الكعبة وتوقفت صناعة الكسوة في مصر.

    دار الخرنفش

    الفنان خضير البورسعيدي، فنان الخط العربي الذي حظي بشرف المشاركة في تصنيع أخر كسوة للكعبة أرسلتها مصر في الستينات، يقول: "طافت صناعة كسوة الكعبة المشرفة بالعديد من الأماكن التي نالت هذا الشرف ومنها دمياط والإسكندرية والقلعة، حتى استقرت بحي الخرنفش بالقاهرة حيث يقع مبنى دار الكسوة عند تقاطع شارعي بين السورين وميدان باب الشعرية، والتي ما زالت قائمة حتى الآن وتحتفظ بآخر كسوة صنعت للكعبة المشرفة داخلها، واستمر العمل في دار الخرنفش حتى عام 1962م إذ توقفت مصر عن إرسال كسوة الكعبة لما تولت المملكة العربية السعودية شرف صناعتها".



    يكمل قائلا: "كان لتسليم الكسوة طقوس خاصة وفرحة لا توصف، وذلك من خلال المحمل وهو الموكب الذي كان يخرج كل عام ليطوف الشوارع قبل الخروج إلى الحجاز وكان يصاحب جولته العديد من الاحتفاليات والرقص بالخيول".

    ويستطرد في وصف موكب المحمل ويقول: "كان عبارة عن جمل يحمل المحمل ويمر في شوارع القاهرة وخلفه الجمال التي تحمل المياه وأمتعة الحجاج وخلفهم رجال الطرق الصوفية الذين يدقون الطبل ويرفعون الرايات، أما المحمل نفسه فكان عبارة عن هودج فارغ، أما الكسوة نفسها فكانت توضع في صناديق مغلقة وتحملها الجمال".

    وبعد الحج كان المحمل يعود حاملا الكسوة القديمة للكعبة بعد استبدالها بالكسوة الجديدة وتقطيعها إلى قطع وتوزع على النبلاء والأمراء وبعضها مازال موجودا في قبور العائلة الملكية في مصر حيث زينوا بها أضرحتهم كنوع من التبرك.

     

    الموضوع الأصلي : كسوة الكعبة.. لسه في الخرنفش!     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : محمد أبوزيد

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    انت لا تعرف العالم المصري عبد القادر حلمي شؤون مصر الداخلية mahir baik 2 802 17th October 2014 04:32 AM
    انا المصري كريم العنصرين شؤون مصر الداخلية حازم حسن 9 3425 11th October 2014 10:55 PM
    الــكـــــاهــــــــن الأكـــــبــــــر شؤون مصر الداخلية mahir baik 51 2397 8th October 2014 11:20 PM
    التملق والهجاء يصنعون الفرعون شؤون مصر الداخلية محمد أبوزيد 17 1454 10th September 2012 07:51 AM
    سوار الذهب وطنطاوي ثورة مصر ... 25 يناير 2011 mahir baik 1 1135 26th January 2012 02:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    الإسكندرية.. حملة لإرسال 'كسوة العيد' إلى أهالي غزة د. يحي الشاعر شؤون مصر الداخلية 1 16th November 2010 11:05 PM

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]