إيكونوميست: في العام المقبل ستدرك طالبان صعوبة حكم البلاد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إيكونوميست: في العام المقبل ستدرك طالبان صعوبة حكم البلاد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th November 2021, 01:52 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb إيكونوميست: في العام المقبل ستدرك طالبان صعوبة حكم البلاد

    أنا : المستشار الصحفى





    قالت مجلة"إيكونوميست" إن حركة طالبان التي سيطرت على الحكم في آب/أغسطس 2021ستكتشف أن الحكم هو أصعب من القتال.



    وأضافت في تقريرترجمته "عربي21" أن الشعب الأفغاني الذي يعاني منذ وقت طويل سيدخل عام2022 مرحلة جديدة ومعروفة للأسف من الإضطراب الطويل الذي تعاني منه البلاد.

    وقالت المجلة إن انسحابالقوات الأمريكية والناتو "أدى إلى الإنهيار المدهش للحكومة المعترف بهادوليا وعودة طالبان التي أعادت إقامة الإمارة الإسلامية. وأكدت حركة طالبان قبلانتصارها على أنها تعلمت من تجربة النظام الفاشل والقمعي في التسعينات من القرنالماضي وأنها قد تغيرت".

    وتابعت "إلاأن الإشارات الاولية تقترح العكس، فقد سيطر الحرس القديم على السلطة ومنعت المرأةمرة أخرى من العمل وعلق تعليم البنات، وتم إعادة إنشاء وزارة الأخلاق ومكافحةالجريمة، وتم فرض النظام مرة أخرى بالقوة".

    وأنهى انتصارطالبان حربا كان يقتل فيها المئات من الشعب الأفغاني كل شهر، إلا أن البلد بلايزال يواجه تحديات عظمى: جفاف ووباء كورونا، والحرب التي اشتركت معا لخلق أزمةإنسانية وقبل أن تسيطر طالبان على الحكم.

    لكن الأزمة تزدادالآن سوءا لأن انتصار طالبان أسهم في تدهور الإقتصاد. ولا مال لدى الإمارة الجديدةوليس لديها خطط جادة حول كيفية الحصول عليها. فالإدارة السابقة اعتمدت في ثلاثةأرباع ميزانيتها على الدعم الأجنبي، وقد تم تجميد كل هذا. وحذرت الأمم المتحدة منأن مليون طفل أفغاني يواجهون خطر الجوع. وبالنسبة للمجتمع الدولي الذي يتعامل معكارثة إنسانية وطالبان لم تتغير، فالخيار هو إما التعامل معها أو عزلها. وكلاالخيارين يحمل مخاطر.

    وأضافت "فالتخليعن البلد يعني معاناة كبيرة لسكانه وموجات هجرة كبيرة وفقدان القدرة للتأثير علىطالبان ودفعها للإعتدال. أما مخاطر التعامل مع الحركة فسيكون بمثابة طريقة لها لكيتشرعن سيطرتها على البلاد. وبالإضافة لهذا، فالمجتمع الدولي لديه انشغالات ومظاهرقلق أخرى، وهذه تتعلق بمخاوف عودة الجماعات الإرهابية الدولية مثل القاعدة".

    وتشكك التقييماتالإستخباراتية بتأكيدات حركة طالبان وأنها ستمنع هذه الحركات من بناء ملاجئ لها فيأفغانستان. وفي اتجاه آخر فسينشط انتصار طالبان على قوة عظمى الجماعات الجهاديةويحيي آمالها بانتصارات مماثلة. ومنذ بداية حكمها بدا وكأن طالبان تسيطر وبشكلكامل على السلطة ولكن قد لا يدوم.

    والحكومة الجديدةليست صالحة لسلام دائم. وتم استبعاد الطبقة السياسية السابقة بالكامل وكذاالجماعات الإثنية من غير مناطق طالبان، البشتون. ومن المتوقع ان تنمو المقاومةلهذا الحكم القهري وتتجذر. وفي الوقت الذي لم يتغير في الكثير من قادة طالبان إلاأن البلد الذي سيحكمونه قد تغير عن أفغانستان التسعينات من القرن الماضي.

    فالمقاومةالمدنية والإجتماعية وربما العسكرية ستعقد من مهمة الحكم الحالي. وقد تؤدي إلىالكشف عن الصدع في داخل الحركة.

    ولم تمض أسابيععلى سقوط كابول حتى ظهرت تقارير عن خلافات بين المعتدلين والمتشددين داخل الحركة.وبين من يريدون حكومة تسع الجميع وآخرون يريدنها لطالبان فقط. وعندما أقلعت أخرطائرة عسكرية أمريكية من مطار كابول واختفت في الافق نهاية شهر آب/أغسطس اعتبرالكثيرون في واشنطن أن الحرب قد انتهت، وبالنسبة لأفغانستان فقد بدأت مرحلة جديدةمضطربة.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مالي تنسحب من مجموعة دول الساحل الخمس وقوّتها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 07:32 AM
    مصدر سعودي مسؤول: مشروع نيوم يخضع بالكامل لسيادة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 07:32 AM
    انتخاب حسن شيخ محمود رئيسا للصومال للمرة الثانية أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 07:32 AM
    وزراء خارجية أميركا وبريطانيا وألمانيا وفرنسا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 07:32 AM
    مقتل شخص وإصابة 5*في إطلاق نار داخل كنيسة بولاية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 07:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]