استنفار مغربي لكبح أسعار الدواجن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    استنفار مغربي لكبح أسعار الدواجن


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th November 2021, 04:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new استنفار مغربي لكبح أسعار الدواجن

    أنا : المستشار الصحفى




    استنفرت أسعار الدواجن المتصاعدة في المغرب حكومة المملكة التي عمدت إلى اتخاذ إجراءات من شأنها كبح الأسعار عبر زيادة الإنتاج، فيما طالب عاملون في قطاع الدواجن بالعمل على خفض تكاليف الإنتاج المتزايدة لخفض الأسعار التي أضحت تفوق القدرات الشرائية للكثير من المستهلكين.

    وتشهد أسعار الدواجن في سوق التجزئة تقلبات كبيرة منذ بداية العام الجاري، إلا أنها ارتفعت بشكل حاد في الأيام الأخيرة، لتصل إلى نحو 20 درهما للكيلوغرام للمستهلك، مقابل 10 دراهم في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.
    تشهد أسعار الدواجن في سوق التجزئة تقلبات كبيرة منذ بداية العام الجاري، إلا أنها ارتفعت بشكل حاد في الأيام الأخيرة

    وحثت وزارة الفلاحة والصيد البحرى والتنمية القروية والمياه والغابات منتجي الدواجن، أمس، على زيادة الإنتاج في الفترة المقبلة، بهدف خفض أسعار السلعة واسعة الاستهلاك.

    وكان وزير الفلاحة محمد الصديقي قد عزا، في تصريحات، الأسبوع الماضي، ارتفاع أسعار الدواجن إلى تراجع الإنتاج في سياق تداعيات جائحة فيروس كورونا، ما انعكس على العرض والأسعار.

    لكن عاملين في قطاع تربية الدواجن يعزون ارتفاع الأسعار إلى زيادة أسعار الأعلاف المركبة التي يستعملها المربون، لافتين إلى أن المغرب يستورد المدخلات المتمثلة في الذرة والصويا التي تساهم في توفير تلك الأعلاف.

    وقال محمد عبود، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الدجاج، لـ"العربي الجديد"، إن سعر الدجاج وصل في المزارع أمس إلى حوالي 15 درهما للكيلوغرام، ليباع ما بين 16 و17 درهماً في أسواق الجملة، و20 درهماً للمستهلك.

    وأضاف عبود أن "هذا السعر يعتبر مرتفعاً جداً بالنسبة للقدرة الشرائية للأسر، خاصة أن المغرب بذل جهودا كبيرة عبر السياسة الزراعية، ما أفضى إلى فائض في الإنتاج، غير أن تقلبات الأسعار تضر بالمستهلك".
    محمد عبود، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الدجاج، لـ"العربي الجديد": سعر الدجاج وصل في المزارع أمس إلى حوالي 15 درهما للكيلوغرام

    وكان قطاع الدواجن قد أنتج في عام 2019 نحو 732 ألف طن وحوالي 6.1 مليارات بيضة، وهو ما يمثل حوالي 3.4 مليارات دولار، حسب بيانات الفيدرالية المهنية لقطاع الدواجن.

    ويعزو المهنيون ارتفاع أسعار اللحوم إلى زيادة أسعار الأعلاف المركبة التي يستعملها مربو الدواجن، علما أن المغرب يستورد المدخلات المتمثلة في الذرة والصويا التي تساهم في توفير تلك الأعلاف.

    ويعتبر المهنيون أنه بفعل تراجع الطلب على الدواجن في فترة الحجر الصحي وفي فترة التدابير الاحترازية التي أربكت عمل المطاعم والمقاهي، كان التجار يبيعون الدواجن بأسعار منخفضة جداً.

    ويشددون على أن تلك الفترة شهدت تراجعا حادا في الإنتاج، على اعتبار أن المربين خفضوا عرضهم، الذي ظل منخفضا بعد تخفيف التدابير الاحترازية وانتعاش الطلب ما انعكس على الأسعار.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : استنفار مغربي لكبح أسعار الدواجن     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مصر تتسلم 3 ملايين طن من القمح المحلي.. وتخفض... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 06:24 PM
    انتقادات واسعة لمرسوم الاستفتاء: مطبات بالجملة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 06:24 PM
    الشرطة التركية تطلق النار على شخص اشتبهت بتنفيذه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 06:24 PM
    وفاة نجم Goodfellas راي ليوتا عن 67 عاماً صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 06:24 PM
    الكشف عن الخماسي الأفضل في الدوري الأميركي لكرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 06:24 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]