جدل قانوني يصاحب بدء تسلم طلبات الترشح للانتخابات الليبية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    جدل قانوني يصاحب بدء تسلم طلبات الترشح للانتخابات الليبية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th November 2021, 11:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new جدل قانوني يصاحب بدء تسلم طلبات الترشح للانتخابات الليبية

    أنا : المستشار الصحفى




    مع بدء المفوضية العليا للانتخابات فتح باب الترشح للانتخابات الليبية 2021، أمس الاثنين، تجدد الجدل القانوني المصاحب للعملية الانتخابية، فيما يستمر تقديم الطلبات للانتخابات الرئاسية في ليبيا إلى يوم 22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وللانتخابات البرلمانية حتى يوم 7 ديسمبر/كانون الأول المقبل.
    ووفقا للمفوضية العليا للانتخابات، فقد استقبلت حتى نهاية يوم أمس الاثنين، أربع طلبات للترشح للانتخابات الرئاسية، و46 طلبا للترشح للانتخابات البرلمانية، لكن أيا من الملفات الأربعة المتقدمة للانتخابات الرئاسية لم تستوف شروط الترشح، فيما لم يستوف سوى أربعة مرشحين فقط الشروط من بين المتقدمين للانتخابات البرلمانية.
    وفيما أشارت المفوضية إلى أنها ستعيد الطلبات التي لم تستوف الشروط إلى أصاحبها، عبر مراقبون عن خشيهم من تطور استمرار الجدل القانوني الذي ترتب على طريقة صدور القوانين الانتخابية، وعدم حسم مجلس النواب الليبي موقفه من التعديلات التي اقترحتها المفوضية العليا للانتخابات على القوانين.
    وكانت المفوضية قد بادرت للإعلان عن فتح باب الترشح للانتخابات دون انتظار حسم مجلس النواب موقفه بشكل نهائي من التشريعات الانتخابية. وأعلنت مفوضية الانتخابات في مؤتمر صحافي، الأحد، فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول، تليها الانتخابات البرلمانية في يناير/ كانون الثاني من العام المقبل.

    باشرت الإدارة الانتخابية طرابلس اليوم الإثنين 8 نوفمبر2021م، باستقبال طلبات المترشحين للانتخابات الرئاسية وانتخابات مجلس النواب وذلك بمقرها بالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات

    للمزيد من التفاصيل: https://t.co/Mrhb3mZ2hw pic.twitter.com/QRMEik1HPK

    — المفوضية الوطنية العليا للانتخابات (HNEC) (@LyHNEC) November 8, 2021
    وبحسب أستاذ القانون الدستوري بالمعهد العالي للقضاء بليبيا العجيلي العبدلي، فإن "الوقت ما زال فيه متسع بالنسبة للانتخابات البرلمانية التي حدد آخر يوم لقبول الطلبات فيها يوم 7 ديسمبر/ كانون الأول"، معتبراً في تصريح لـ"العربي الجديد"، أنه "يمكن تسوية الصعوبات التي تواجه المرشحين".

    المادة 12


    لكنه لفت إلى صعوبة تسوية الإشكال المتعلق بالمادة 12 من قانون الانتخابات الرئاسية، بما أنه لم يتبق سوى 13 يوما فقط لقفل باب الترشح للانتخابات الرئاسية.

    ويدور جدل كبير بخصوص المادة 12 من قانون الانتخابات الرئاسية، والمتعلقة باعتبار المرشح متوقفا عن عمله "قبل موعد الانتخابات بثلاثة أشهر"، فيما طلبت المفوضية تعديلها بأن يكون متوقفا عن عمله "عند إعلان المفوضية عن البدء في العملية الانتخابية".
    وهو التعديل الذي أعلنته المفوضية تزامنا مع إعلانها فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية، لكن مراسلة أعلن عنها النائب الأول لمجلس النواب فوزي النويري، ووجها للمفوضية يسمح فيها للمفوضية بعدم تفعيل المادة 12، أحيت الجدل بخصوص المادة، وأثارت شكوكا حول طريقة اعتماد المفوضية لتعديلها دون موافقة مجلس النواب.

    وتابع العبدلي موضحا أن "عدم توضيح المفوضية لشرط ترك الوظيفة العامة في المادة 12 حتى الآن سيبقي عليها مادة قابلة للانفجار في أي وقت، ويمكن أن تكون أقصر طريق لرفض أي طرف لنتائج الانتخابات"، مضيفا أن تعديلها بناء على مراسلة النويري "غير كاف، فلا بد من اجتماع المجلس بنصاب كامل لاعتماد التعديل في هذه المادة أو رفضه".
    وأشار إلى أن "اعتماد رئاسة المجلس على مراسلة موجهة للمفوضية دليل على الانقسام الكبير داخل مجلس النواب حيال المادة".
    وحذر العبدلي من أن "الحساسية ودرجة الخطورة في الانتخابات المقبلة مرتبطة بأن الانتخابات الرئاسية تجرى لأول مرة في البلاد منذ 10 سنوات"، مشيرا إلى أن "القوانين الانتخابية لم توضح شرط قبول المرشح الحاصل على جنسية بلد آخر".
    واعتبر الخبير بالقانون الدستوري أن إضافة عبارة "ما لم يؤذن له" لهذا الشرط تعني أن الباب ترك مفتوحا أمام اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر "الذي يبدو أنه لم يحسم موقفه من الترشح حتى الآن".
    ووفقا للنويري، فإن مراسلته جاءت إثر بيان وقعه 56 نائبا طالبوا بعدم التقيد بالمادة 12 لأنها "قد تعرقل السير السليم للعملية الانتخابية وتفتح الباب أمام مستقبل غير مأمون الجوانب في بلادنا"، فيما لن تعلن المفوضية حتى الآن موقفها من المادة، وتركت الباب مواربا أمام أي اعتراض عليها.

    وسبق أن أعلن 44 نائبا، مطلع الشهر الجاري، عن رفضهم للتعديلات التي اقترحتها المفوضية العليا للانتخابات، ومنها تعديل المادة 12، تزامنا مع بيان مشترك آخر وقع عليه 22 حزبا وتكتلا سياسيا أكدوا من خلاله رفضهم لتعديل المادة 12.
    ولا يتوقف الجدل القانوني عند الانتخابات الرئاسية، بل طاول أيضا قانون الانتخابات البرلمانية، بحسب هشام خليل، وهو أحد المرشحين للانتخابات البرلمانية من بنغازي.
    وبحسب خليل، فإن استيفاء أربعة مرشحين لشروط الترشح من أصل 46 يعود للصعوبات التي احتواها قانون الانتخابات البرلمانية، موضحا أن من بين الشروط ضرورة حضور 100 مزكٍ للمرشح في مكان واحد وتوقيت واحد للتوقيع على بطاقة التزكية، مشيرا إلى أنه أمر صعب التحقيق، خصوصا مع ضيق الوقت المحدد لتقديم طلبات الترشح.

    تعميق الانقسام


    وأضاف خليل، في حديث لـ"العربي الجديد": "اشترطت المفوضية أيضا ضرورة اعتماد أي مرشح للبرلمان من كل أنحاء ليبيا شهادته الجامعية من مركز ضمان الجودة الموجود في طرابلس"، مشيراً أن "للمركز فرعين فقط في طرابلس وسبها"، وموضحا في الآن نفسه أن "الجامعات في حالة إضراب عن العمل منذ أسبوع ما صعب توفر هذا الشرط".
    وبسبب الانقسام الحكومي الذي عانته البلاد، يشير خليل إلى أن أغلب المرشحين لم يتمكنوا من الحصول على شهادة "البراءة الجنائية" كإحدى شروط الترشح التي يتطلب استخراجها شهرين من الزمن. وقال "يمكن الحصول عليها في غضون أيام إذا وصل المرشح إلى طرابلس حيث الإدارة الرئيسية لجهاز البحث الجنائي، وهو أمر متعذر نظرا لغلق الرحلات الجوية الداخلية واقتصار الرحلات البرية عبر الطريق الساحلي على العائلات فقط دون المسافرين الأفراد".
    وفيما لفت خليل إلى أن الشروط المعلنة للترشح للبرلمان "نظريا بسيطة"، استدرك بالقول إنه "يبدو أن المفوضية العليا للانتخابات ومجلس النواب منفصلان عن الواقع تماما ولا يعرفان أن شروطا تعسفية باتت سدا منيعا أمام الراغبين في الترشح".

    بدوره، يرى الناشط السياسي الليبي مالك هراسة، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن "الإشكال يتعلق بالإعلان عن بدء العملية الانتخابية دون أن تحسم كل الأطراف السياسية موقفها من الجدل الحاصل منذ أشهر".
    ويتجه الرأي العام لدى أغلب المدونين على شبكات التواصل الاجتماعي إلى اعتبار أن المادة 12 تستهدف منع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة من الترشح للانتخابات الرئاسية، وأيضا شخصيات أخرى على خصومة مع مجلس النواب، كرئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، وهو ما يوافق عليه هراسة أيضا، الذي يرى أن استمرار الجدل القانوني من تجليات الخلافات السياسية القائمة منذ فترة طويلة في ليبيا.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل تمدد الهدنة الإنسانية في اليمن مع اقتراب موعد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:00 AM
    مجلس الأمن يطلب تشكيل حكومة جديدة وتطبيق إصلاحات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:00 AM
    شركة سويسرية تطور فحوصا لكشف الإصابة بجدري القرود صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:00 AM
    المغرب: تكاليف السفر تخيف السياحة أكثر من جدري... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:00 AM
    ولاء المانع: الحديث عن السينما العراقية مؤلمٌ وذو... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]