الغنوشي مستعد للاستقالة من رئاسة البرلمان لحل الأزمة بتونس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الغنوشي مستعد للاستقالة من رئاسة البرلمان لحل الأزمة بتونس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th November 2021, 12:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb الغنوشي مستعد للاستقالة من رئاسة البرلمان لحل الأزمة بتونس

    أنا : المستشار الصحفى





    أبدى رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي، استعداده للاستقالة من منصبه لحل الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد، منذ إعلان الرئيس سعيّد "إجراءاته الاستثنائية" في 25 تموز/ يوليو الماضي.


    جاء ذلك خلال حوار أجراه الغنوشي مع صحيفة "الصباح" المحلية، أكد فيه أنه لن يتأخر عن تقديم الاستقالة، إن كانت هي الحل للأزمة، قائلا: "المنصب زائل وأنا لم أولد رئيس برلمان".


    واستدرك: ''لكن لماذا يريدون من رئيس البرلمان التراجع دون المواقع السيادية الأخرى عن الرئيس؟ فأبسط وعي ديمقراطي يقوم على رفض هذا النموذج الإجرائي الذي ينتمي إلى عالم الاستبداد، وقد باتت كل الوقائع تؤكد أننا إزاء تجربة سوداء، فقانون 117 لا يمكن اعتباره تعبيرا عن طموحات الديمقراطيين بل هو الحد الأقصى من الديكتاتورية، فلو وضعت هذه الصلاحيات بيد النبي لخشي الناس، حتى النبي نفسه كان يستشير أصحابه وكثيرا ما تنازل عن رأيه لصالح رأي أحد أصحابه عليه السلام''، بحسب تعبيره.


    واعتبر راشد الغنوشي، أن تونس أمام خيارين: ''إما أن يتراجع الرئيس عن استثناءاته أو تستمر الأزمة وتحسمها موازين القوة.. أي الانتخابات المبكرة''، وفق قوله.


    تغيير النظام الانتخابي


    من جهة أخرى، قال رئيس "حركة النهضة" إن النظام الانتخابي الحالي يعتبر من المشاكل القائمة حاليا في البلاد، باعتبار أنه لم يفرز حزب أغلبية، بل أفرز أحزابا متعددة ومتشاكسة، ما صعب على الأحزاب الحاكمة القيام بالإصلاحات الضرورية.


    وأضاف: ''نحن لا نرى مانعا في تغيير القانون الانتخابي، ولكن ما هي آليات هذا التغيير؟ بمعنى هل سيتغير بإرادة فردية عبر مرسوم رئاسي أم في إطار الدستور؟ وباعتبار أننا متمسكون بالدستور فإن هذا القانون مطالب بالمرور عبر البرلمان والأدوات المعروفة فيه، ونحن هنا لم ولن نعترض على هذا التغيير شرط أن لا يكون بإرادة فردية أو بالمرسوم 117".


    وتابع قائلا: ''تحدثت سابقا مع الرئيس قيس سعيد في أكثر من مناسبة للإمضاء على القانون الانتخابي الذي عرض سابقا على الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي، بيد أنه لم يفعل في ظل تفكيره العميق في مشروعه السياسي الذي تبين أنه لا يتماشى مع الدستور والقانون الانتخابي الراهن".

    حل الأزمة السياسية


    وفي حديثه عن الأزمة السياسية، اعتبر رئيس مجلس نواب الشعب التونسي، أن ''الحلول تصاغ بالحكمة وبالحوار ولا شيء غير الحوار الجامع سبيلا ولا مكان فيه للإقصاء''.


    وأضاف: ''الحل المقترح لتجاوز انسداد الأفق هو أن يلتزم رئيس الجمهورية بالدستور وآلياته التي أقسم على المحافظة عليها، وأن يؤجل برنامجه ونظرته للحكم والدولة للانتخابات القادمة فيجعل منها برنامجا لإعادة انتخابه على أساسها بعد أن يوضح للمواطنين مغزى تصوره للسلطة والمواطنة ونموذج الدولة التي يرنو إليها. فإن وافقه الصندوق فله ذلك. أما أن ينقلب على المنظومة من داخلها فلا يصح وهذا تمش لا هو مشروع ولا هو شرعي''، وفق تعبيره.


    وتعاني تونس منذ 25 تموز/ يوليو الماضي، أزمة سياسية حادة، حيث بدأ سعيد سلسلة قرارات منها تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية، وترؤسه للنيابة العامة، وإقالة رئيس الحكومة وتعويضها بأخرى غير مصادق عليها من قبل البرلمان، على أن يتولى هو السلطة التنفيذية بمعاونة حكومة.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    امرأة الأعمال الصينية تهزم الدونية... تمييز جندري... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 01:43 AM
    مدح الأطفال ليس إيجابياً دائماً صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 01:43 AM
    التعليم: مشكلات وليست مشكلة واحدة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 01:43 AM
    لبنان: أطفال بلا أدوية مهددون دراسياً صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 01:43 AM
    "ملك اللصوص" لتيسير خلف: حكايةٌ سورية في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 01:43 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]