رواية إيرانية لاستدراج الإعلامي المعارض زم: صفقة مقابل ضابط فرنسي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    رواية إيرانية لاستدراج الإعلامي المعارض زم: صفقة مقابل ضابط فرنسي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th November 2021, 12:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new رواية إيرانية لاستدراج الإعلامي المعارض زم: صفقة مقابل ضابط فرنسي

    أنا : المستشار الصحفى




    على أعتاب الذكرى الأولى لإعدام السلطات الإيرانية الإعلامي المعارض، روح الله زم، كشف مسؤول أمني إيراني سابق تفاصيل استدراجه إلى داخل إيران من باريس، قائلا إن ذلك كان نتيجة صفقة أمنية بين إيران وفرنسا، لمبادلة زم بضابط أمني فرنسي، كان معتقلا لدى المجموعات العسكرية الحليفة لإيران في سورية.

    وكان جهاز استخبارات "الحرس الثوري" الإيراني، قد أعلن في الرابع عشر من أكتوبر/تشرين الأول عام 2019، أنه نجح في اعتقال الإعلامي المعارض روح الله زم، وإعادته إلى داخل إيران في عملية وصفت حينها بـ"المعقدة والاحترافية". ومنذ ذلك الحين، تحولت قضية اعتقال زم إلى لغز معقد، فقدمت تفسيرات وتحليلات متعددة بشأن طريقة استدراجه واعتقاله. وكانت النقطة المشتركة في الروايات والتخمينات المتعددة أنه تم استدراج زم إلى بغداد، ثم النجف قبل أن تعتقله استخبارات الحرس الثوري الإيراني.

    وراجت أيضا أنباء عن ضلوع مكتب المرجع الديني العراقي علي السيستاني في عملية استدراج زم من خلال وعود بتقديم مساعدات مالية، لكن المكتب نفى لاحقا في بيان، أي دور له في ذلك وفي محاكمته.

    غير أنه بعد عامين من اعتقال زم، كشف المسؤول الأمني الإيراني السابق، أكبر خوش كوشك في مقابلة مع موقع "رويداد 24" تفاصيل عملية استدراج زم من باريس واعتقاله في العراق، لكن السلطات الرسمية لم تؤكد أو تنف بعد الرواية الجديدة التي قدمها خوش كوشك، الذي عمل لعقود في قسم التحقيقات الخارجية لوزارة الاستخبارات الإيرانية حسب الموقع.

    وأكد خوش كوشك أن بلاده كانت قد تلقت طلبا من جهاز الاستخبارات الفرنسية بالتدخل للإفراج عن ضابط أمن فرنسي رفيع، كان معتقلا لدى مجموعات عسكرية في سورية، كانت مرتبطة بإيران، مشيرا إلى أن هذا الضابط الفرنسي "كان قد تسلل إلى تنظيم داعش سرا بعد اختياره اسما عربيا مزورا"، في عملية استخباراتية "لكن محور المقاومة اعتقله في اشتباك مع داعش"، على حد تعبيره.

    وأضاف أن إيران بعد تلقيها الطلب الفرنسي أجرت تحقيقات، فعلمت أن "هذا الشخص ضابط رفيع"، لافتا إلى أن السلطات الإيرانية بعد ذلك أكدت للاستخبارات الفرنسية أن "لديها في المقابل طلبا منها".
    إيران بعد تلقيها الطلب الفرنسي أجرت تحقيقات، فعلمت أن "هذا الشخص ضابط رفيع

    وأوضح خوشك كوشك أن "هذه الطلبات المتبادلة أمر اعتيادي بين أجهزة الاستخبارات للدول، مؤكدا أن طهران طلبت من فرنسا تسليم روح الله زم مقابل السعي للإفراج عن الضابط الفرنسي المعتقل في سورية لدى حلفاء إيران.

    وعلى ضوء ذلك، "وعدت فرنسا بتسليم روح الله زم إلى إيران لكن وفق خطة"، كما يقول المسؤول الأمني الإيراني السابق، الذي أضاف أن "الإدارة العامة للأمن الخارجي الفرنسية(DGSE) أبدت تعاونا جيدا للغاية. كما أن رجال استخبارات الحرس أيضا خططوا بشكل جيد"، قائلا إن هذا الجهاز "كان لديه مصدر معلوماتي جيد يعمل إلى جانب روح الله زم".

    وأقنعت الإدارة العامة للأمن الخارجي الفرنسي، الإعلامي المعارض زم بالذهاب إلى العراق ثم إلى النجف، لإجراء لقاءات، حسب خوش كوشك، الذي أشار إلى أن الاستخبارات الفرنسية نقلت زم إلى مطار باريس ومن ثم إلى مطار عمان في الأردن، ومن هناك إلى بغداد حيث انتقل إلى السفارة الفرنسية.

    وأضاف أنه "عندما كان زم في السفارة الفرنسية في بغداد، تم إبلاغ جهاز الاستخبارات الإيراني بوجوده هناك، والساعة التي سيخرج فيها من السفارة. في الحقيقة الفرنسيون كانوا على اتصال معنا من دون أن يعلم روح الله زم أن هناك صفقة تبادل جارية، وكان من المقرر أن نفرج نحن أيضا عن الضابط الأمني الفرنسي" المعتقل في سورية.

    وتابع خوش كوشك أن استخبارات الحرس "خططت بشكل لا تتحمل فرنسا المسؤولية"، لافتا إلى أنه بعد خروج زم من السفارة، أبلغ عناصر الأمن الإيرانية بالأمر وقاموا بتعقبه حتى النجف إلى أن اعتقلوه هناك وقاموا بنقله إلى داخل إيران "بسهولة في أيام الأربعينية حيث كانت تمثل فرصة جيدة".

    أما عن طريقة الإفراج عن الضابط الفرنسي، فقال المسؤول الإيراني السابق إنه "بعد دخول روح الله زم إلى داخل الحدود الإيرانية، نقل الضابط الفرنسي من دمشق إلى إسطنبول وهناك تم تسليمه إلى الفرنسيين".

    صفقات مع تركيا

    إلى ذلك، كشف خوش كوشك عن صفقات مماثلة مع تركيا، ودورها في تسليم معارضين إيرانيين لطهران، قائلا إن جهاز الاستخبارات التركية "ميت"، "يتعاون بشكل جيد مع إيران خلال العقود الأربعة الأخيرة، وكانت بيننا صفقات تبادل".

    في السياق، أشار إلى أن تركيا قامت بتسليم المعارض الإيراني فرود فولادوند مقابل تسليم إيران شخصا مطلوبا لتركيا. علما بأن فولادوند كان يدير محطة تلفزيونية معارضة، وقد اختفى في تركيا عام 2007 وراجت أنباء عن اعتقاله وإعادته إلى داخل إيران.

    كما كشف عن تسليم تركيا القيادي المعارض في "حركة النضال العربي لتحرير الأحواز" الانفصالية، حبيب أسيود إلى إيران. وكان اعتقال أسيود قد تم خلال أكتوبر/تشرين الأول 2020، حيث أكد التلفزيون الإيراني اعتقاله، مشيرا إلى أن العملية حدثت في تركيا ثم نقل المعارض المعتقل إلى طهران.

    من هو زم؟

    روح الله زم كان نجل رجل الدين محمد علي زم الذي شغل مناصب حكومية عدة في إيران. واستقر زم في باريس بعد الإفراج عنه عام 2009 على خلفية الاحتجاجات على نتائج الانتخابات الرئاسية، فأسس موقع "آمد نيوز"، وقناة تحمل الاسم نفسه على "تيليغرام". دأبت "آمد نيوز"، على مدى السنوات الماضية، على نشر أخبار وتقارير مناهضة لنظام الحكم في إيران، ومعلومات أمنية كانت تنسبها إلى "مصادر حكومية خاصة".

    وخلال الاحتجاجات الاقتصادية التي شهدتها إيران، في يناير/كانون الثاني عام 2018، أصبحت قناة "آمد نيوز" أكثر شهرة وإثارة، إذ وصل عدد أعضائها إلى أكثر من مليون شخص، فلعبت دوراً بارزاً في تشجيع الناس على التظاهر، الأمر الذي اضطر إدارة تطبيق "تيليغرام" إلى إغلاقها، بعد شكوى رفعتها إيران لدى إدارة المنصة اتهمت فيها الشبكة بنشر "دعايات إرهابية"، وتحريض المواطنين على ممارسة "أعمال عنف".

    والقناة عادت إلى الظهور مرة أخرى على التطبيق نفسه باسم "صداي آمد نيوز". وفي 29 سبتمبر/أيلول عام 2019، أعلنت الشرطة الإيرانية أنّها ستسعى إلى استرجاع روح الله زم من خلال الشرطة الدولية (إنتربول)، وذلك قبل اعتقاله في أكتوبر العام نفسه وإعادته إلى داخل إيران.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ضغوطات على هيئة الانتخابات التونسية: هل يرجئ قيس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 27th May 2022 03:37 PM
    "شعراء وعلماء اجتماع": نظرتان مغربيّتان إلى... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 27th May 2022 03:37 PM
    دقلو والبرهان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 03:37 PM
    اتهام مدير متحف اللوفر السابق بتهريب آثار مصرية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 03:37 PM
    فوضى التضخم الأميركي مستمرة وإدارة بايدن تخطط... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th May 2022 03:37 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]