إصدارات.. نظرة أولى - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إصدارات.. نظرة أولى


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th November 2021, 12:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إصدارات.. نظرة أولى

    أنا : المستشار الصحفى




    في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

    هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

    مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين الدراسات النقدية والفلسفية والرواية والقصة القصيرة وعلم النفس والمذكرات.


    ? ? ?

    عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات"، صدر حديثاً كتاب "لبنان: دراسات في المجتمع والاقتصاد والثقافة" بإشراف وتقديم خالد زيادة وتأليف مجموعة من الباحثين والأكاديميّين؛ هُم: أنطوان أبوزيد، وشفيق المصري، وكوليت أبي فضل، وحسين شلبي، وعبد الرؤوف سنو، ولورا صياح، وخالد قباني، وعبير تقي الدين، ولورنس شربل. من خلال مسح شامل لمجالات التاريخ والجغرافيا والسكّان والاقتصاد والتربية والسياحة والثقافة والسياسة والعلاقات الخارجية، يُقدّم الكتاب إضاءةً على لبنان خلال مئة عام، منذ إعلان تأسيس لبنان الكبير عام 1920.

    بتعريب السيّد العلّاني، يصدر هذه الأيّام عن "منشورات الجمل" كتاب "ابتكار حداثة متعدّدة في الإسلام" للباحث التونسي حمّادي الرديسي. يذهب العملُ إلى أنَّ الإسلام شهد ابتكار حداثة من خلال نوعٍ من المزج بين حداثة انتقائية وموروث منقَّح، مُعتبراً أنَّ فشل الحداثة في الإسلام كثيراً ما يُردّ إلى هذا "البين بين"؛ حيثُ تُردّ إليه جميع المشاكل التي يعيشها العالم الإسلامي، لكنّه يُجادل بأنّ هذا المزج أثبت نجاحه في مناطق أُخرى مثل قارة آسيا؛ حيث بإمكاننا أن "نكون يابانيين وحداثيّين، وصينيّين وحداثيّين، وهندوساً وحداثيّين".

    "الأشرعة البعيدة: مختاراتٌ من القصّة القصيرة الإرترية" عنوانُ كتاب صدر حديثاً عن "منشورات تكوين". يضمُّ العمل، وهو نتاج ورشة أشرف عليها الكاتب الإرتري حجي جابر، نصوصاً قصصيةً لستّة عشر كاتباً مِن إرتريا ينشرون للمرّة الأُولى، يربطها خيط ناظم مفادُه أنّ "أوطان الغير لا تصنع السعادة"، حسب ما نقرأ في تقديم الكاتبة المغربية عائشة البصري التي تُشير إلى تعدُّد الأزمنة والأمكنة والأصوات في نصوص المجموعة، وتفاوُتها باختلاف التجارب والمواهب، مضيفةً أنّها "قصصٌ مختزلة ومكثّفة، مفعمة بخيالاتها وأساليبها وسردياتها".

    عن منشورات "دار الرافدين"، صدرت مؤخّراً مجموعة قصصية جديدة للكاتب العراقي محمد خضيّر بعنوان "العشار.. أساطير الميل الواحد". يقدّم المؤلّف مجموعته بالقول: "أولدتِ الأحياءُ الكبيرة للمدن عشرات القصص تستغرق روايتها عشرات السنين، كحيّ "العشّار" بالبصرة، المنصَّف بنهر متفرّع من شط العرب الكبير، كانت تُستوفى في زاوية مصدرهِ ضريبةُ "العُشر" الجمركية، خلال العهد العثماني. لا تتعدّى مساحة هذا المركز التجاري ميلاً مربعاً واحداً، لكن الدوران حوله مقرون بعدد القصص المرويّة عن حياة ساكنيه وعامليه المحسوبة بحوادث غير مسجّلة في ديوان".

    "النيوليبرالية والثورة المحافظة" عنوان كتاب صدر مؤخّراً باللغة الفرنسية للكاتب التونسي محمد شريف الفرجاني عن منشورات "نيرفانا". يربط المؤلّف بين التاريخ الاقتصادي الحديث والتحوّلات السياسية في المنطقة العربية، حيث يدرس من خلال منعطفات اقتصادية، مثل فك العلاقة بين قيمتي الدولار والذهب في 1971 أو وصول النيوليبراليين للحكم في بريطانيا والولايات المتّحدة الأميركية للحكم خلال الثمانينيات، قضايا راهنة مثل الصراعات الطائفية، وعودة العلاقات القبائلية كفاعل أعلى من العلاقات المواطنية، وصولاً إلى مآلات الثورات العربية.

    في طبعة مشتركة بين "دار الكتاب" (تونس) و"منشورات المتوسط" (إيطاليا)، صدرت مؤخّراً رواية "كرنفال القرود الثلاثة" للكاتب التونسي وليد أحمد الفرشيشي. هذا هو العمل الروائي الأوّل للمؤلّف، وقد صدرت له من قبل مجموعتان قصصيتان: "حكايات نيئة" (2016)، و"الرجل الذي..." (2017)، كما ترجم عن الفرنسية عدّة مؤلّفات من بينها: "اللص" لتوفيق بن بريك، و"يرى من خلال الوجوه" لـ إيريك إيمانويل شميت، و"القرآن تحت مجهر التحليل النفسي" لألفة يوسف، و"على صورته" لـ جيروم فيراري، و"على قيد الحياة" لـ كريستيان بوبان، و"أفيون الحمقى" لـ رودي رايشتطادت.

    صدر أخيراً عن "منشورات لا ديكوفرت" بباريس كتاب "علم اجتماع العائلة" للباحثَيْن جان هوغ ديشو وماري كليمُنس لوباب. رغم أن مفهوم العائلة قد يبدو بديهياً، إلّا أن الباحثين ينطلقان من القول بصعوبة تعريفها، ولا سيّما في ظلّ التحوّلات الكُبرى التي عرفتها العائلة في العقود الماضية، وخصوصاً في الغرب، وهو ما يدفعهما للحديث عن "مُعطىً عائليّ جديد". يشير الباحثان إلى أن ظاهرة العائلة ما تزال "بعيدةً عن أن تنهار"، مفضّلَيْن الحديث عن تعدُّدٍ جديد تشهده العائلة، على مستوى المعايير والبُنى التي تقوم على أساسها.

    لدى دار "الفارابي" في بيروت، صدر حديثاً كتاب "خبايا السيرة: حسين مُروّة يحاوره أحمد عُلبي"، من إعداد وضّاح عُلبي، وهو كتابٌ يضمّ مقابلاتٍ أجراها أحمد عُلبي، أستاذ الأدب العربي في الجامعة اللبنانية، الذي رحل قبل أعوام (1936 ـ 2017)، مع المفكّر والقيادي في "الحزب الشيوعي اللبناني" (1910 ـ 1987). تدور اللقاءات حول المسيرة الفكرية لصاحب "النزعات المادية في الفلسفة العربية والإسلاميّة" وحول نشاطه السياسي. ويأتي العمل ليُكمل سيرة مروّة الذاتية، التي صدرت بعد رحيله بعنوان "وُلدتُ شيخاً وأموتُ طفلاً" (1990).

    عن منشورات "ليرن" في باريس، صدر حديثاً كتاب "سوء فهمٍ في موسكو"، للمفكّرة والكاتبة الفرنسية سيمون دو بوفوار (1908 ـ 1986)، تسبقه مقدّمة للباحثة إليان لوكارم تابون. يُصنَّف العمل كقصّة طويلة، ويروي أزمةً يعيشها زوجان مسنّان خلال رحلة إلى الاتحاد السوفياتي، حيث يصطدمان بواقعٍ أقلّ ورديّةً ممّا اعتقدا، وهي صدمةٌ تُضاف إلى "سوء الفهم" العاطفي الذي يزداد بينهما. يلمّح العمل إلى أجواء حياة دو بوفوار مع جان بول سارتر، والذي أرفق الناشر نصّاً لها عنه في نهاية الكتاب، تحت عنوان "بورتريه لجان بول سارتر".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : إصدارات.. نظرة أولى     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    علاقات تركيا واليونان: أردوغان لا يعترف برئيس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:43 PM
    برج خليفة.. الأكثر جذبا للزوار عبر "غوغل ستريت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:25 PM
    بعد فضح التاريخ الدموي للإخوان..مفتي مصر يكشف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:25 PM
    الليرة اللبنانية تنهار.. والبنزين "يعادل الحد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:25 PM
    دولة تستعد لتلقيح مخالطي المصابين بجدري القردة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:25 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]