زواج القاصرات في العراق بين العوز المالي وقلة الوعي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    زواج القاصرات في العراق بين العوز المالي وقلة الوعي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th November 2021, 12:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new زواج القاصرات في العراق بين العوز المالي وقلة الوعي

    أنا : المستشار الصحفى




    فتحت شكوى تقدّمت بها سيدة عراقية بشأن تزويج ابنتها البالغة من العمر 12 عاماً من طرف والدها ومطالبتها السلطات بالتدخل، الباب مرة أخرى أمام ظاهرة تزويج القاصرات في المجتمع العراقي والتي امتدت هذه المرة لتشمل المدن بعدما كانت شائعة داخل الأرياف والقرى والمدن النائية.

    وظهرت سيدة على مواقع التواصل الاجتماعي تستنجد بالناس لإنقاذ ابنتها البالغة من العمر 12 عاما من والدها الذي قرر تزويجها لشقيق زوجته الثانية بعقد زواج عرفي وغير قانوني، وهو ما أثار موجة تفاعل واسعة دفعت بناشطين إلى تنظيم حملة للضغط على السلطات من أجل التحرك.

    لكن بياناً لمديرية الشرطة المجتمعية ضمن وزارة الداخلية قال إنّ "الشرطة المجتمعية توصلت إلى حقيقة مقطع فيديو لامرأة قالت فيه إن طليقها ووالد ابنتها البالغة من العمر 12 عاما قام بتزويجها بالإكراه خارج المحكمة ودون رضاها".

    وأضاف البيان أنه "تم تشكيل فريق عمل للوقوف على حقيقة ما ورد في الفيديو، وتم اللقاء بالفتاة ووالدها وزوجها وشقيقها، وأكدت أن الزواج قد تم برضاها، وهي سعيدة به".

    وتحدث البيان عن إطلاع الشرطة على "العقد الشرعي"، الذي تم بموجبه زواج الفتاة القاصر، وأضاف أن "الشرع والقانون يجيزان زواج القاصر بوكالة ولي أمرها".

    وحمل بيان وزارة الداخلية ما اعتبره قانونيون مغالطات كثيرة حيال الموضوع بحديثه عن زواج القاصر برضاها وسعادتها مع زوجها، إذ إن القانون العراقي لا يجيز الزواج قبل سن الخامسة عشرة أصلا، ويوجب ما فوق هذه السن قناعة القاضي وموافقة كلا الوالدين والفتاة.

    ووفقا لأرقام وزارة العدل العراقية ببغداد، فإنّ غالبية زيجات القاصرات تتم خارج المحكمة ضمن ما يعرف بـ"عقد العرب"، بمعنى عقد نكاح يجري خارج المحكمة على يد مأذون، وهو بالعادة شيخ جامع أو رجل دين في القرية أو المنطقة.

    وتفاقمت حالات تزويج القاصرات وفقا لمصادر داخل الوزارة ذاتها إلى نحو 50 بالمائة عما كانت عليه عام 2011، ما نجم عنه ارتفاع حالات الطلاق وكذلك العنف الأسري وزيادة معدلات الانتحار.

    ووصف مسؤول في الوزارة، متحدثا لـ"العربي الجديد"، ارتفاع معدلات زواج القاصرات داخل المجتمع العراقي بأنها مخجلة، مؤكدا أن هناك "حاجة لتظافر الجهود مع وزارات ومنظمات مجتمع مدني للتوعية بشأن خطورة هذه الظاهرة، خاصة للزيجات التي تتم بدوافع اقتصادية أو بدون رضا الفتاة أو إقناعها بواقع مغاير لحقيقة الزواج ومسؤوليته".
    وعقب البيان شنّ ناشطون انتقادات واسعة على وزارة الداخلية، معتبرين أن تصرفها غير قانوني، بعد مزاعمها أن الزواج تم برضا والدها، متسائلين عن الفتاة نفسها وموقفها.

    الباحثة الاجتماعية زهراء السعدي، تؤكد أن "حالات الطلاق وزيادتها لم تأت من فراغ، بل هناك أسباب عشائرية واجتماعية واقتصادية دفعت باتجاه زيادة تزويج القاصرات، حيث إنّ الحالة المعيشية الصعبة وزيادة البطالة لرب الأسرة تدفعه لتزويج بناته القاصرات مقابل مبالغ مالية معينة، وهذا أدى إلى التفكك الأسري وزيادة حالات الطلاق بشكل مبكر".

    وتضيف السعدي، متحدثة لـ"العربي الجديد"، أن النزعة العشائرية كانت السبب وراء هذه الزيادة، حيث إن بعض المدن العراقية شهدت ارتفاعا كبيرا في تزويج القاصرات من خلال ما يعرف بالهبات أو الفصل العشائري وبالتالي غياب الرقابة القضائية وعدم تدخلها أسفر عن زيادة ملحوظة بأعداد تزويج القاصرات".

    بدوره، يعتبر الخبير القانوني علي التميمي أن "الفقرة الأولى من قانون الأحوال الشخصية العراقي تحدّد الزواج بأهلية الطرفين والأهلية تشترط أن يكون عمر المتقدم للزواج 18عاماً وأكثر، وهناك استثناءات في حال تأكدت المحكمة من أن المتقدم للزواج بعمر 15 عاماً قادر جسدياً ونفسياً، فيمكن تسجيل زيجته رسمياً بموافقة الأب، أما شروط الزواج في المادة السابعة من قانون الأحوال الشخصية فهي تمام الأهلية والعقل والبلوغ والرضا بين الطرفين".

    ويضع القانون عقوبات بحق من يزوّج من هم بعمر أقل من 15 عاماً خارج المحكمة، وهذه العقوبات تراوح بين الحبس لستة أشهر أو الغرامة المالية ومقدارها ما بين 200 ألف ومليون دينار عراقي (حوالي 600 دولار أميركي)، وهو ما يعتبره علي التميمي غير كافٍ لردع العائلات عن تزويج أبنائها وبناتها قبل بلوغهم السن القانوني، كما أن حقوق الفتاة تضيع إذا تطلقت قبل بلوغها السن القانوني، وفق قوله.

    أبو مؤيد، وهو أحد الذين أقدموا عل تزويج بناتهم القاصرات، وقد زوج إحدى بناته بعمر 15عاما، فيتحدث عن تجربته التي يبررها بالعوز المالي ويصفها بأنها "خطأ فادح". ويضيف "عانت ابنتي من مشاكل صحية ونفسية قاهرة أدت في نهاية المطاف إلى طلاقها بعد زواجها بسنتين، وأنا نادم جدا على ما سببته لها من أذى".

    ويقول أبو مؤيد، لـ"العربي الجديد"، مستدركا "أحمد الله أنها لم تنجب وإلا لكانت الفاجعة مضاعفة، وأنصح الأهل مهما كانت ظروفهم بألا يقدموا على هذه الخطوات التي ستنعكس سلبا على حياة بناتهم، وخصوصا أننا نعاني من أزمة اجتماعية واقتصادية ضربت أغلب طبقات المجتمع العراقي ولا سيما في المحافظات الفقيرة"، حسب تعبيره.










    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    العراق يحاول التصدي للتمدد الصيني في حقوله النفطية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 17th May 2022 05:24 PM
    الولايات المتحدة تستولي على سفارة أفغانستان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 17th May 2022 05:24 PM
    300 ألف طن قمح اشترتها مصر ما زالت عالقة في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 05:24 PM
    مخالفات بالانتخابات العمالية في مصر ومطالبات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 17th May 2022 05:24 PM
    السلطات الجزائرية ترفض اتهامات حقوقية بشأن وفاة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 17th May 2022 05:24 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]