المغرب يعلن خططه لتدبير احتياجاته من الطاقة بعد وقف الغاز الجزائري - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب يعلن خططه لتدبير احتياجاته من الطاقة بعد وقف الغاز الجزائري


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th November 2021, 04:20 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المغرب يعلن خططه لتدبير احتياجاته من الطاقة بعد وقف الغاز الجزائري

    أنا : المستشار الصحفى




    قالت وزيرة الانتقال الطاقي، ليلى بنعلي، إن المغرب تمكّن من تلبية الطلب على الطاقة دون الاعتماد على المحطتين اللتين كانتا تشتغلان بالغاز الجزائري.

    وفصلت الجزائر رسميا، الأحد قبل الماضي، في مصير أنبوب الغاز العابر للتراب المغربي نحو إسبانيا، بعدما قررت عدم تجديد العقد الذي يربطها بالرباط، والذي انتهى في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

    وأصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قراراً، بعدم تجديد عقد توريد الغاز نحو إسبانيا عبر المغرب.

    وأكدت وزيرة الانتقال الطاقي المغربية، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أمس الإثنين، أن توقف محطتي إنتاج الكهرباء اللتين كانتا تعملان بالغاز الجزائري دفع بلدها إلى الاعتماد على القدرة الوطنية، في إشارة إلى المحطات الأخرى التي توفر الكهرباء عبر الطاقة الأحفورية والطاقات المتجددة.

    وبالموازاة مع ذلك، يجري المغرب مشاورات مع أطراف (لم تسمها الوزيرة) من أجل إرساء نظام لتدبير الإمدادات بالغاز الطبيعي، في ظل توقف ضخ الغاز الجزائري، الذي كان يساهم بنسبة 10 في المائة في إنتاج الكهرباء.

    وعبرت الوزيرة عن "تطلع المغرب إلى تحقيق هدف اقتصاد استهلاك الطاقة بنسبة 20 في المائة في الأعوام العشرة المقبلة، والذي يندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية للنجاعة الطاقية".

    وقالت ليلى بنعلي إن تقليص استهلاك الطاقة سيتوزع بين 24 في المائة للنقل، و11 في المائة للصناعة، و17 في المائة للبنايات، و13 في المائة للفلاحة.

    ولاحظت الوزيرة، في حديثها أمام البرلمانيين، أن إنجازات المغرب في مجال الطاقة "لم ترق إلى مستوى الانتظارات"، حيث دعت إلى "العمل بهدف تفعيل السياسة الطاقية للمملكة". وأكدت أن السياسة المغربية في مجال النجاعة الطاقية تستدعي ضمان الإمدادات الطاقية، والتحكم في الطلب، وتحفيز التنقيب عن الهيدروكاربونات.

    يأتي ذلك في سياق حديث الوزيرة المغربية عن تراجع التبعية الطاقية لبلادها، التي انتقلت من 94 في المائة إلى 90 بين 2017 و2020، متراجعة بأربع نقاط، علما أن المغرب يعتبر مستوردا كبيرا للطاقة.

    وذهبت المسؤولة المغربية إلى أن مشاريع الطاقة المتجددة التي وصلت إلى خمسين مشروعا تمثل 37 في المائة من القدرة الكهربائية للمملكة، إذ تغطي 20 في المائة من الطلب على الكهرباء.

    وذهبت إلى أن هناك مشاريع طاقة متجددة أخرى بقيمة 5.5 مليارات دولار قيد الإعداد والإنجاز، حيث ينتظر أن تساهم بنسبة 52 في المائة من الحاجيات.

    وأكدت الوزارة على الانخراط في مشاريع ذات صلة بالنجاعة الطاقية في مجال النقل المستدام، حيث جرى إلى حدود الآن توفير 60 محطة لشحن السيارات الكهربائية، بينما ينتظر إنجاز 100 محطة العام المقبل.

    وتتطلع الوزارة إلى إنجاز مشاريع في مجال النجاعة الطاقية بالتعاون مع وزارة الداخلية، تفضي إلى خفض استهلاك الكهرباء بنسبة 40 في المائة في 2030.

    ويسعى المغرب إلى تنويع مصادر الطاقة، خاصة عبر استغلال الطاقات المتجددة التي توفرها مشاريعه، وعدم الارتهان لتقلبات السوق العالمية، التي ترفع فاتورة المملكة إلى مستوى يساهم في تعميق العجز التجاري.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ماني يهاجم صلاح: عليه أن يتحدث عن نفسه فقط أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 02:41 PM
    والد رهف القحطاني يستفز السعوديين بفيديو غير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 02:41 PM
    تعرف على العقوبة المنتظرة للفتاة التي اعتدت على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 02:41 PM
    الدولار يواصل رحلة الصعود ويسجل هذا الرقم أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 02:41 PM
    فتاة تقتل سائقًا في صحراء أكتوبر أثناء اغتصابها..... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 02:41 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]