ما دلالة اتفاق مصر والاحتلال على التعزيز الأمني بـ"رفح"؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما دلالة اتفاق مصر والاحتلال على التعزيز الأمني بـ"رفح"؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th November 2021, 04:31 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb ما دلالة اتفاق مصر والاحتلال على التعزيز الأمني بـ"رفح"؟

    أنا : المستشار الصحفى





    قال سياسيون ومراقبون إن اتفاق مصر والاحتلال الإسرائيليعلى تعزيز وجود القوات المصرية في منطقة رفح الحدودية؛ هو أحد ثمار العلاقات الاستراتيجيةالجديدة بين الجانبين، والتي وصلت إلى ذروتها في عهد رئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاحالسيسي.


    وأعلن الجيشان المصري والإسرائيلي، في بيانين منفصلينالاثنين، تعديل بعض بنود الاتفاقية الأمنية المبرمة بين الجانبين من أجل تعزيز قواتحرس الحدود المصرية وإمكاناتها بالمنطقة الحدودية في رفح، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل.


    وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي هو المبادر بالإعلان عنالتعديل الجديد، حيث أكد، في بيان، أنه تم عقد اجتماعا للجنة العسكرية المشتركة للجيشينالإسرائيلي والمصري يوم الأحد وتم خلاله تناول القضايا الثنائية.



    اقرأ أيضا: تباين إسرائيلي حول السماح لمصر بزيادة قواتها في رفح


    وأضاف البيان أنه تم خلال الاجتماع التوقيع على تعديلللاتفاقية التي تنظم وجود قوات حرس الحدود في منطقة رفح، لمصلحة تعزيز الوجود الأمنيللجيش المصري في هذه المنطقة.


    وبعد ساعات من البيان، أصدر الجيش المصري بيانا منفصلا،قال فيه "نجحت اللجنة العسكرية المشتركة بناء على الاجتماع التنسيقي مع الجانبالإسرائيلي في تعديل الاتفاقية الأمنية بزيادة عدد قوات حرس الحدود وإمكاناتها بالمنطقةالحدودية برفح"، من دون ذكر تفاصيل.


    وأضاف البيان أن هذه الخطوة تأتي في ضوء جهود "للحفاظعلى الأمن القومي المصري، واستمرارا لجهود القوات المسلحة في ضبط وتأمين الحدود علىالاتجاه الاستراتيجي الشمالي الشرقي".


    — المتحدث العسكري (@EgyArmySpox) November 8, 2021




    وتقيد معاهدة السلام بين البلدين عام 1979 مصر في نشرالجنود والمعدات على حدودها مع قطاع غزة، وتحظر إدخال طائرات وأسلحة ثقيلة إلى المنطقةالحدودية، وحددت طبيعة القوات المصرية المنتشرة وكذلك تسليحها، لكنها تسمح بزيادة القواتبالاتفاق بين البلدين.


    مصالح مشتركة


    وبشأن دلالة الاتفاق الجديد، قال رئيس لجنة الدفاع والأمنالقومي بمجلس الشورى المصري السابق رضا فهمي إن "السيسي يعمل على تغيير العقيدةالعسكرية للجيش المصري من خلال التأكيد على أن دولة الاحتلال هي حليف استراتيجي وقوي،ولا زلنا نرى محاولات النظام المصري حرمان الفلسطينيين والمقاومة في غزة من جني ثمارمعركتهم الأخيرة مع الاحتلال".


    وتابع في حديثه لـ"عربي21": "للمرة الأولى،للأسف، أصبح هناك مصالح وتفاهمات مشتركة بين الجيشين الإسرائيلي والمصري على حساب الأمنالقومي المصري، وبالتالي أي قضايا أخرى كقضية الشعب الفلسطيني وعملية السلام من شأنهاأن تتعارض مع الكيان الصهيوني أو الأمريكان، فقرار السيسي سيكون باتجاه تبريد هذه الملفات"، وفق تقديره.


    وبشأن مسار تطور العلاقات العسكرية بين البلدين، أكدفهمي أن "نظام السيسي طور باسم مصر علاقاتها الخارجية بالكيان الإسرائيلي أكثرمن أي دولة عربية أو إقليمية أخرى على المستويين العسكري والأمني، فلا توجد علاقة بينمصر ودولة أخرى تشبه العلاقة بين مصر وإسرائيل، وتحولت إلى علاقة استراتيجية؛ لأن السيسييعتقد في أن أحد ضمانات بقائه في الحكم هو علاقته وتعاونه المميز مع تل أبيب".



    اقرأ أيضا: الاحتلال يعلن عن اتفاق مع مصر لتعزيز قواتها برفح المصرية


    يأتي الاتفاق بعد نحو أقل من أسبوعين، من كشفت مؤسسةسيناء لحقوق الإنسان، عن إصدار السيسي لقرار رئاسي، وصفته بالخطير، ينص على تحديد مايناهز ثلاثة آلاف كيلو متر مربع من الأراضي في شمالي شرق شبه جزيرة سيناء، كمناطق حدوديةتخضع لقيود صارمة، ما يعني عمليا ابتلاع المزيد من أراضي المنطقة ضمن مخططات غامضةللجيش لإفراغ المنطقة من سكانها، إذ تقوض تلك القيود حياة من تبقى من السكان فيها.


    — مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان (@Sinaifhr) October 27, 2021




    دلالات الزيادة


    من جهته، قال رئيس المكتب السياسي بالمجلس الثوري المصري،الدكتور عمرو عادل: "الحدود بين الدول يعتمد ضبطها على طبيعة العلاقة بين الطرفينالسياسية والعسكرية، فعندما كان العدو الصهيوني عدوا كانت القوة العسكرية الرئيسيةالمصرية على حدود فلسطين، وعندما بدأت عملية السلام المهينة في السبعينيات تحولت سيناءلمنطقة عازلة حامية للصهاينة".


    وأضاف لـ"عربي21": "كان الصهاينة حريصونعلى تقليل القوات للحد الأدنى، خوفا من العداء المتجذر في الشعب المصري لهم وعدم قدرةالنظام على ردعه، ونتذكر حوادث سليمان خاطر وأيمن حسن، ولكن عندما أصبحت مصر تحت حكمعسكري استبدادي متحالف مع الصهاينة وتغيرت إلى حد كبير ثقافة العداء مع الصهاينة داخلالجيش وزادت الرغبة في حصار الشعب الفلسطيني في غزة، أصبح من الطبيعي أن يصبح تنسيقاومصالح مشتركة بين الجيشين".


    واعتبر عادل، وهو ضابط سابق بالجيش المصري، أن زيادة"القوات من الجانب المصري على الحدود مع رفح، وتعزيز التعاون الأمني والاستخباراتيمع الصهاينة، هو دليل كبير على عدم خشية كلا الطرفين من الآخر، ووصول العلاقة إلى مستوياتغير مسبوقة من الخيانة المعلنة من النظام المصري لقضية الأمة الرئيسية.. قضية فلسطين"، وفق قوله.



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    استشهاد طفل وإصابة العشرات في اقتحام المستوطنين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:02 AM
    السلطات الأميركية توقف عراقياً بتهمة التحضير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:02 AM
    15 قتيلا بهجوم على مدرسة أميركية.. وتصريح مرتقب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:46 AM
    السودان.. الأمم المتحدة تحذر من مخاطر وأميركا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:46 AM
    ارتفاع عدد المواليد بأميركا في 2021 لأول مرة منذ... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:46 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]