WSJ: الجيش الصيني يزود الجيوش الأجنبية باللقاحات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    WSJ: الجيش الصيني يزود الجيوش الأجنبية باللقاحات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th November 2021, 04:31 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb WSJ: الجيش الصيني يزود الجيوش الأجنبية باللقاحات

    أنا : المستشار الصحفى





    سلطتصحيفة "وول ستريت جورنال" الضوء على سياسة الجيش الصيني في توزيعاللقاحات على الجيوش الأجنبية.

    وقالتفي تقرير إن القوات المسلحة في زيمبابوي، التي لم يُطعّم فيها بشكل كامل سوى 18% منالسكان، تمتلك فائضا من جرعات اللقاح بفضل هدية من مانح قوي هو جيش التحرير الشعبيالصيني.

    وفيالفلبين، ساعد تبرع آخر لجيش التحرير الشعبي على تلقيح غالبية أفراد الخدمة. وفي إثيوبيا،حيث تفرض إدارة بايدن عقوبات جديدة على الفظائع المزعومة التي ارتكبت في هجوم ضد متمرديتيغراي، قدم جيش التحرير الشعبي 300000 جرعة لقاح كوفيد-19 للقوات الحكومية.

    وقامجيش التحرير الشعبي بتوسيع نطاق التبرعات باللقاح للقوات العسكرية هذا العام عبر أربعقارات. تظهر أرقام وزارة الدفاع الصينية أنه حتى أيلول/ سبتمبر، قامت بأكثر من 30 عمليةتسليم إلى حوالي عشرين دولة.

    العديدمن المستفيدين، مثل زيمبابوي وإثيوبيا، هم لاعبون مهمون في مبادرة الحزام والطريق للزعيمالصيني شي جين بينغ التي تبلغ تكلفتها تريليون دولار.

    كشفتالصين عن شحنات عسكرية للقاح كوفيد-19 المصنع من قبل شركة الأدوية المملوكة للدولة سينوفارموالتي يبلغ مجموعها مئات الآلاف من الجرعات. تشير إحصائية متحفظة لصحيفة "وولستريت جورنال"، مع الأخذ في الاعتبار التبرعات الإضافية التي تم الكشف عنها فيوثائق حكومية سرية ومقابلات مع مسؤولين عسكريين أفارقة، إلى أن إجمالي الجرعات المتبرعبها في الواقع أكثر من مليون. يتضمن هذا الرقم بعض الجرعات من تصنيع شركة سينوفاك بيوتيكالمحدودة الصينية، وهي شركة أدوية خاصة.

    جاءتشحنات جيش التحرير الشعبي مع مساعدات عسكرية إضافية، بما في ذلك التدريب الطبي والمنحالدراسية لكبار الضباط للدراسة في الكليات العسكرية الصينية. في كثير من الحالات، يقومونأيضا بتكميل الشحنات بتبرعات من معدات الحماية الشخصية وأجهزة التنفس الصناعي وغيرهامن المساعدات الطبية.

    وقدرحبت عدة دول أفريقية - بما في ذلك إثيوبيا والسودان وتونس- بالشحنات. تم تسليم بعضهاعلى طائرات النقل Y-20 ذات الرأس المنتفخة المميزة لجيش التحرير الشعبي. وأعيد عرض مشاهدتحية خراطيم المياه التي تُرش على مدارج الطائرات على محطات التلفزيون المحلية.

    تقولهيلينا لغاردا، التي تدرس سياسة الدفاع الصينية في معهد مركاتور للدراسات الصينية:"هذا فريد تماما من نوعه للصين وجيش التحرير الشعبي الصيني"، لأنه لم يتبرعأي جيش آخر بلقاحات مباشرة لجيوش أخرى بهذا الحجم.

    يتناقضنهج جيش التحرير الشعبي مع الجيش الأمريكي، الذي قدم مئات الآلاف من جرعات اللقاح إلىالقوات الأمريكية، لكن لم يكن هناك جرعات قدمت مباشرة لجيوش الحلفاء الأجانب.

    تبرعتوزارة الدفاع الأمريكية بما يقرب من 300 مليون دولار من معدات الوقاية الشخصية ومبرداتاللقاح وأجهزة التنفس وغيرها من المعدات الإغاثية من كوفيد -19 لحكومات مدنية في142 دولة، وفقا للمتحدث باسمها تشارلي ديتز. في حين أن بعض التبرعات ستصل إلى أفرادعسكريين أجانب، فإن الإدارة تقيد التفاعلات العسكرية - العسكرية، على حد قول ديتز.

    يُظهرالدور المتزايد العام والخاص لجيش التحرير الشعبي في دبلوماسية اللقاحات في الصين كيفتطور القوة الناعمة للصين حدا صلبا في المنافسة المكثفة مع أمريكا على النفوذ العالمي.وعلى الرغم من أن التبرعات العسكرية لا تمثل سوى جزء صغير من حوالي 1.4 مليار جرعةباعتها الصين وتبرعت بها في الخارج، إلا أنها تمت لمساعدة بكين على تحقيق الأهداف الاستراتيجيةالتي تعتقد أنها ضرورية للتنافس مع واشنطن بحسب ما يقول محللو الدفاع وعلماء العلاقاتالدولية.

    ويقولالعلماء إنها تساعد في توطيد العلاقات مع دول في أفريقيا وجنوب شرق آسيا، والتي تعدمصادر مهمة للموارد الطبيعية أو التأثير الإقليمي.

    قالتليغاردا: "فيما يتعلق بالقوة الناعمة، لا يوجد شيء أفضل من الرعاية الصحية والتعليم.في كثير من البلدان، تعتبر الجيوش جهات سياسية مؤثرة قوية، لذا فليس من السيء على الإطلاقبناء علاقات معها".

    تدعمالتبرعات العسكرية أيضا رغبة بكين في أن يُنظر إليها على أنها قوة عالمية مسؤولة تساعدفي مكافحة الوباء، مما يصرف الانتباه عن زلاتها في التعامل مع التفشي الأولي لكوفيد-19.

    بدأتحملة دبلوماسية فيروس كورونا لجيش التحرير الشعبي بإعلان لم يلاحظه أحد في آذار/ مارس2020 قال فيه إنه سلم كمية غير محددة من الإمدادات الطبية، بما في ذلك أدوات الفحصوالملابس والأقنعة، إلى القوات المسلحة الإيرانية.

    في العامالتالي، بينما تصدرت حكومة الصين عناوين الصحف من خلال تقديم معدات الوقاية الشخصيةعبر مساحات من العالم النامي، لم يُلاحظ دور الجيش كثيرا. لكن وفقا لتحليل المعهد الدوليللدراسات الاستراتيجية للبيانات المتاحة للجمهور، كان جيش التحرير الشعبي يقدم المساعدةالطبية العسكرية الطارئة أو تبرعات بمعدات الحماية وأجهزة التنفس لجيوش 56 دولة وبعثةحفظ سلام تابعة للأمم المتحدة بحلول أوائل عام 2021.

    تحولتدبلوماسية الجيش بشأن كوفيد -19 إلى اللقاحات في شباط/ فبراير. بدأ في إرسال دفعاتمن اللقاحات إلى الخارج، بدءا من الحليفين المقربين باكستان وكمبوديا، ثم إلى أجزاءأخرى من آسيا.

    في الشهرالتالي، تم إرسال الشحنات إلى العديد من الجيوش في جميع أنحاء أفريقيا، بدءا من السودانوسيراليون. وفي أيار/ مايو، تبين أن سيراليون وقعت صفقة بقيمة 55 مليون دولار مع الحكومةالصينية لتطوير 250 فدانا من الشواطئ والغابات المطيرة إلى ميناء صيد صناعي. وفي آب/أغسطس، وسع جيش التحرير الشعبي وصول لقاحه إلى أمريكا اللاتينية من خلال إرساله اللقاحاتإلى بوليفيا، حيث سعت بكين إلى تعميق العلاقات الاقتصادية.

    وقالتالحكومة الصينية في وقت سابق إنها ستجعل لقاحاتها منفعة عامة ميسورة التكلفة وأنهاستعطي الأولوية لأفريقيا، حيث حصلت أكثر من 10 جيوش من الدول على تبرعات. قال رن جوكيانغ،نائب مدير مكتب الإعلام بوزارة الدفاع الوطني، في آذار/ مارس، إن جهود جيش التحريرالشعبي "ليس لها شروط سياسية"، ولم تكن تسعى لتحقيق أي أهداف جيوسياسية.

    في السودان،سلم جيش التحرير الشعبي 250 ألف جرعة في آذار/ مارس إلى وحدات عسكرية محلية تعمل علىطول الحدود الغنية بالنفط مع جنوب السودان، حيث تحتفظ الصين بقوة حفظ سلام وهي أكبرمشتر لخام المنطقة. الطائرة الصينية Y-20، التي هبطت في الساعة 7 مساء ذات مساء بالخرطوم،تم الترحيب بمدفع المياه لمدة دقيقتين من قبل نائب رئيس أركان السودان والملحق العسكريمن سفارة الصين.

    وفياليوم التالي لتلقي إثيوبيا شحنتها الأولى في أيار/ مايو، قال وزير الدفاع في البلادإن جيش التحرير الشعبي يمول أيضا 80% من مستشفى عسكري عالي التقنية بالقرب من العاصمةأديس أبابا، ويقدم منحا دراسية لقادة رفيعي المستوى للتدريب في أكاديمية جيش التحريرالشعبي الصيني للعلوم العسكرية في بكين.

    وأجرىفريق طبي من جيش التحرير الشعبي الصيني مهمة استغرقت 500 يوم تقريبا في إثيوبيا، لمساعدةالجيش هناك على إنشاء مركز عزل وعلاج لكوفيد-19، وفقا لوزارة الدفاع الصينية.

    وقامتالسلطات الصينية بدعاية للعديد من التبرعات العسكرية.

    وبعدوقت قصير من وصول أحد دفعات اللقاحات إلى فيتنام في أواخر آب/ أغسطس -قبيل زيارة تاريخيةإلى الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا من قبل نائب الرئيس الأمريكي كامالا هاريس- انضمدبلوماسيون صينيون إلى وسائل الإعلام الحكومية في البلاد في توزيع صور سفير الصين فيفيتنام مع نائب وزير فيتنام للدفاع الوطني أمام Y-20 متوقفة على مدرج المطار فيهانوي.

    يقولجيش التحرير الشعبي عادة إن تبرعاته تتم بناء على طلب الجيش المتلقي، على الرغم منأنه في حالة واحدة على الأقل يبدو أن الأمر لم يكن كذلك. تلقت الفلبين، وهي حليف لأمريكاحاولت بكين استمالته بالمزيد من المساعدات والاستثمارات، 100000 جرعة من الجيش الصينيفي شباط/ فبراير، وهو أمر نفت وزارة الدفاع الفلبينية والقوات المسلحة طلبه.

    قالوزير الدفاع الفلبيني ديلفين لورنزانا لصحيفة "وول ستريت جورنال" عن الشحنة،التي تلقاها الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي شخصيا على مدرج المطار، إلى جانب500000 جرعة إضافية تبرعت بها الحكومة الصينية: "لقد أعطونا إياها للتو.. تم إعلاميعندما كانت [المساعدات] في طريقها إلى مانيلا".

    لم يردالمتحدث باسم السيد دوتيرتي على طلبات للتعليق.

    لا تتركمساعدة اللقاح التي يقدمها جيش التحرير الشعبي للجيوش الأخرى دائما انطباعا إيجابيافي البلدان المستفيدة. في الفلبين، رأى العديد من الناس العاديين أن التبرعات تسويقيةلمبيعات اللقاحات التجارية التي تلت ذلك، بينما كان البعض الآخر متشككا لأن الصين استخدمتطائرة عسكرية لنقل المساعدات، وفقا لريتشارد هيدريان، عالم الجغرافيا السياسية في آسيافي مانيلا.

    وقال:"من الصعب رؤية ضربة محكمة في إطار الدبلوماسية العسكرية الصينية".

    لكنفي أماكن أخرى، تم تلقي التبرعات بأذرع مفتوحة.

    في زيمبابوي،كان الحرس الرئاسي أول وحدة يتم تطعيمها عندما وصلت شحنة جيش التحرير الشعبي الصينيفي أيار/ مايو، وفقا لمسؤولين حكوميين. قوات دفاع زيمبابوي، التي تشتري حوالي 90% منأسلحتها من الصين، وفقا للبيانات الرسمية، لديها الآن لقاحات أكثر مما تحتاج، وتقدمجرعات اللقاح في الثكنات في العاصمة هراري لأفراد أسر الجنود.

    قالأحد أعضاء الحرس الرئاسي في زيمبابوي، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "جيشالتحرير الشعبي هو أكبر حليف لنا، والعلاقات تزداد قوة، مما سيساعدنا في بناء قدراتنا..تبرعاتهم تؤسس أساسا ثابتا للتعاون التجاري والمشاريع المشتركة بين جيشنا والصين".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هيرست: بايدن يتحول إلى ترامب ويعبث بينما القدس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 11:23 AM
    محامية تصف سحب أطفال مسلمين من أسرهم بالسويد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 11:23 AM
    أكثر الدول العربية تلقيا لتحويلات الأموال في 2021... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 11:23 AM
    مقتل ضابط إيراني بهجوم مسلح استهدف سيارته وإصابة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 11:23 AM
    الدولة العثمانية وبلدان شمال أفريقيا.. صفحات من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 11:23 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]