الأردن:20% من النساء تعرّضن للعنف العام الماضي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الأردن:20% من النساء تعرّضن للعنف العام الماضي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 25th November 2021, 12:42 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الأردن:20% من النساء تعرّضن للعنف العام الماضي

    أنا : المستشار الصحفى




    يُعتبر العنف المبني على النوع الاجتماعي وخاصة العنف الأسري ضد النساء، انتهاكاً أساسياً لحقوق الإنسان، وفي بلد محافظ اجتماعياً كالأردن، معظم النساء والفتيات اللواتي يتعرّضن للعنف، لا يمكنهن الوصول إلى العدالة والخدمات الصحية اللازمة وأنظمة الدعم.

    الأمينة العامة للمجلس الأعلى للسكان، عبلة عماوي، قالت الخميس، في بيان صحافي خاص باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، أنّ "بيانات كتاب الأردن بالأرقام 2020، الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة، تشير إلى أنه وخلال العام المذكور، نسبة النساء في سنّ الخامسة عشرة فما فوق، اللواتي سبق لهن الزواج وتعرّضن لعنف بدني أو جنسي أو نفسي من القرين الحالي أو السابق، قد بلغت 20.4 بالمائة".

    وأضافت أنّ نتائج مسح السكان والصحة الأسرية لعام (2017-2018) أشارت إلى أنّ 21 بالمائة من السيدات اللواتي سبق لهنّ الزواج، قد تعرّضن لعنف جسدي مرة واحدة على الأقل منذ أن كنّ في عمر 15 سنة، و14 بالمائة تعرّضن لعنف جسدي خلال الـ12 شهر السابقة للمسح، وأنّ 2 بالمائة منهن تعرّضن لهذا النوع من العنف أثناء الحمل.

    وفي مجال العنف الجنسي، أظهرت نتائج المسح أنّ 5 بالمائة من السيدات سبق لهنّ أن تعرّضن لهذا النوع من العنف، من الزوج الحالي أو السابق، كما أظهرت نتائج المسح أنّ 26 بالمائة من السيدات اللواتي سبق لهنّ الزواج، أفدن بأنهنّ سبق أن تعرّضن للعنف الجسدي أو الجنسي أو العاطفي من أزواجهن الحاليين أو آخر أزواجهن.

    وأضافت عماوي بأنّ تبرير ضرب المرأة، وعدم طلب المساعدة عند التعرّض للعنف يُعتبر من أكبر التحديات التي تواجه الأردن في مجال القضاء على العنف ضدّ المرأة، فقد أشار المسح إلى موافقة 46 بالمائة من السيدات اللواتي سبق لهنّ الزواج و69 بالمائة من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و49 سنة، على أنّ ضرب الزوجة له مبررات.

    ولفتت النظر إلى أنه كان لجائحة كورونا دور بالحدّ من الحركة والتّنقل، وارتفاع وتيرة التوتر وممارسات العنف ضد المرأة، فقد أعلنت دائرة حماية الأسرة عن حدوث زيادة بنسبة 33 بالمائة في حالات العنف المنزلي المبلّغ عنها أثناء الشهر الأول من الإغلاقات التي فرضتها الجائحة عام 2020. وذكرت الدائرة أنّ عدد الحالات التي قَتل فيها أفراد العائلة نساءً وفتياتٍ من عائلاتهم، التي جرى التبليغ عنها، بلغت 16 حالة خلال أول ثمانية أشهر من عام 2020، وبلغ مجموع عدد حالات العنف الجسدي المبلّغ عنها 1685 حالة (منها 932 حالة عنف وقعت على النساء).

    وأوصى المجلس بأهمية العمل على تغيير المواقف تجاه ممارسات العنف على جميع المستويات، والنظر إلى العنف ضد المرأة كشأن عام لا يخصّها وحدها فقط، وإشراك الرجال والفتيان ليصبحوا وكلاء التغيير، إلى جانب أهمية الاستماع للناجيات ودعمهن، ورفع وعي الأجيال القادمة بحقوق الإنسان، وجميع الصور النمطية الضارة.

    من جهتها، دعت جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن"، الحكومة إلى المصادقة على اتفاقية القضاء على العنف والتحرّش في عالم العمل (رقم 190) التي أقرّتها منظمة العمل الدولية بأغلبية أصوات الدول الأعضاء، خلال أعمال مؤتمر العمل الدولي في دورته 108 الذي عُقد في جنيف، وهي اتفاقية للقضاء على العنف والتحرّش في فضاء العمل.

    وأضافت أنّ النساء الأردنيات لا زلن يواجهن تحديات في مجال العنف القائم على النوع الاجتماعي، لذا فإنّ من المهم إعداد استراتيجية وطنية لتغيير الصورة النمطية للنساء المبنية على الهيمنة الذكورية، بمشاركة جميع الجهات المعنية وعلى كافة المستويات، وتعزيز العمل على مكافحة جميع أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي، وتشجيع النساء للتخلي عن ثقافة الصمت على العنف والإبلاغ عنه، وبناء قدرات وتدريب جميع العاملين من أخصائيين اجتماعيين وضابطة عدلية وأعوان القضاء والقضاء، على كيفية التعامل مع قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي.

    وقالت "تضامن" إنّ النساء لن يملكن الخيارات ولن تُتاح أمامهن الفرص للنجاة من العنف الأسري، ما لم تتخلصن من ثقافة الصمت، وما لم تتحمل الجهات المعنية مسؤولياتها الكاملة في الوقاية والحماية والعلاج والتأهيل، على كافة المستويات التشريعية والإجرائية والإيوائية، وعلى مستوى السياسات في المجالين الخاص والعام.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الأردن:20% من النساء تعرّضن للعنف العام الماضي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إصابة نادرة بفيروس كورونا تؤدي إلى ولادة أجنة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 29th November 2021 09:10 AM
    فرار زوجين من الحجر الصحي في هولندا والشرطة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 29th November 2021 09:10 AM
    مصلحة الضرائب تسببت في انعدام الأمن المالي للآلاف... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 29th November 2021 09:10 AM
    عودة الاحتجاجات.. لبنان يستفيق على "قطع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th November 2021 09:10 AM
    دولة جديدة تغادر "التاج البريطاني" أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th November 2021 09:10 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]