الاتحاد البرلماني الدولي يندد بتعطيل عمل البرلمان التونسي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الاتحاد البرلماني الدولي يندد بتعطيل عمل البرلمان التونسي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st December 2021, 06:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الاتحاد البرلماني الدولي يندد بتعطيل عمل البرلمان التونسي

    أنا : المستشار الصحفى




    أكد النائب عن حزب النهضة، فتحي العيادي، في تصريح لـ"العربي الجديد" "إدانة الجلسة العامة للاتحاد البرلماني الدولي لتواصل تعطل أشغال البرلمان التونسي منذ 4 أشهر"، مبيناً "تبنيه قرار لجنة الديمقراطية وحقوق الإنسان المدين لتعطيل وغلق البرلمان بالقوة والتحريض على البرلمانيين وتهديد سلامتهم".
    وأكد العيادي أن "الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي ستقوم بمراسلة الرئيس قيس سعيّد وإبلاغه موقف الجلسة العامة وستتابع وضع الديمقراطية في تونس".

    مشاركة تونسية

    وشارك العيادي على رأس وفد برلماني تونسي يتكون من رئيس كتلة قلب تونس أسامة الخليفي، ونائب عن ائتلاف الكرامة زياد الهاشمي، في أعمال اللجان والجلسة العامة للاتحاد البرلماني الدولي في دورته 143 المنعقدة بالعاصمة الإسبانية مدريد تحت عنوان "نقاش موضوع الديمقراطية والتحديات التي تواجهها وسبل تجديد الديمقراطية في العالم".
    وفسّر محدث "العربي الجديد" بالقول أن "الاتحاد البرلماني الدولي تعرض في مناسبتين لمناقشة الوضع التونسي. المناسبة الأولى عند دراسة وضع مختلف البرلمانات في العالم، وخاصة البرلمانات المعطلة أعمالها، مثل أفغانستان وفنزويلا والعراق، وبعض النواب الذي يعيشون المشاكل، وهنا توقفوا عند الموضوع التونسي وقرروا في ذلك قرارات مهمة".



    وتابع بأنهم اعتبروا أن "البرلمان التونسي قد تم حله بطريقة غير قانونية، وأكد مساندته واستمرار تواصله مع البرلمانيين في تونس".
    وأضاف العيادي، أن الاتحاد البرلماني الدولي "توقف مرة ثانية عند عرض تقرير لجنة حقوق اللانسان والديمقراطية بشيء من التفصيل حول الموضوع التونسي، وانتهى إلى تلك التوصيات التي أقرتها اللجنة، وأعلن رئيس الاتحاد عن دعمه لتونس وللبرلمان التونسي"، بحسب تأكيده.
    وأضاف العيادي، نقلاً عن رئيس الاتحاد "أن الاعتداء على البرلمانيين التونسيين هو اعتداء على كل البرلمانيين الذين يحضرون جلسة الاتحاد البرلماني الدولي، مشدداً على أن الموضوع التونسي محل متابعة متواصلة".
    وأكد المتحدث أن "توصيات اللجنة أصبحت قرارات بعد مصادقة الجلسة العامة للاتحاد البرلماني الدولي وسترسل إلى رئيس الدولة باعتبارها قراراً من الاتحاد".
    وأضاف العيادي أن "مشاركة الوفد التونسي مكّنت من توضيح الصورة لدى عدد من الوفود البرلمانية غير المدركة لحقيقة الأوضاع في تونس، ولأجل ذلك تفاجأوا لما سمعوا من تعليق البرلمان لأربعة أشهر"، مشيراً إلى أنه "في هذا الإطار جاءت مداخلة رئيسة الوفد الإنكليزي التي كانت حادة، حيث قالت إن هذا الأمر غير مقبول بأي حال من الأحوال، وكذلك في مداخلات عدد من الوفود البرلمانية الأخرى الذين اعتبروا أن في ذلك اعتداء على كامل الشعب التونسي وليس على نواب البرلمان فقط".

    رفض برلماني دولي لتعطيل الديمقراطية في تونس

    وبيّن العيادي أن "الموضوع التونسي حظي بالاهتمام من الاتحاد البرلماني الدولي ومن بعض الوفود التي التقيناها" مؤكداً أن "أغلب الوفود وعدت بأن تتحدث مع حكومات بلادها لأن هذا الأمر غير مقبول وغير معقول، وسيبحثون مع برلماناتهم بصفة خاصة، وسيحملون هذه القضية إلى بعض الاتحادات البرلمانية، كالاتحاد من أجل المتوسط، والتي تمثل فيها تونس، وسيبحثون عن كل السبل لاستعادة تونس ديمقراطيتها"



    إدانة للمحاكمات العسكرية للنواب

    بدوره نشر القيادي بائتلاف الكرامة، زياد الهاشمي، على صفحته بفيسبوك وثيقة قرار الاتحاد البرلماني الدولي قائلاً "الحمد لله وحده، البرلمان الدولي ينصف نواب الشعب وخاصةً كتلة ائتلاف الكرامة ونوابها، الأستاذ سيف الدين مخلوف، والأستاذ نضال سعودي، ويندد بالمحاكمات العسكرية لهما".
    وتابع "البرلمان الدولي يدين المحاكمات العسكرية للنواب ويدين حملة التحريض على نواب خاصة منهم نواب ائتلاف الكرامة والتأكيد على حق النائبين، سيف الدين مخلوف و نضال السعودي، في محاكمة تتوفر فيها كل ضمانات المحاكمة العادلة حسب المعايير الدولية ومطالبة السلطات بتوفير معطيات مفصلة حول التتبعات ومحتوى الملفات وسير القضايا المتعلقة بالنائبين".

    مشاركة الغنوشي

    وفي السياق، أكد زعيم حركة النهضة ورئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي أنه "تلقى دعوة للمشاركة في أشغال الجمعية الـ 143 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقد بإسبانيا".
    وتابع الغنوشي في كلمة ألقاها أمام أنصاره منذ أيام أنه اختار "عدم تقديم مطلب للسفر لرئيس الجمهورية، كما جرت العادة، حتى لا يتحول الصراع إلى صراع بين قيس والغنوشي إذا ما رفض الرئيس الموافقة، لأنه يعتبر أن الصراع الدائر حالياً هو صراع بين الديكتاتورية والحرية"، على حد تعبيره.

    وأكدت نائبة رئيس البرلمان المعلقة أشغاله، سميرة الشواشي، في تصريح لإذاعة موزاييك، أن " البرلمان التونسي تلقى دعوة رسمية من طرف الاتحاد الدولي للبرلمانيين وفي ذلك اعتراف بشرعية المؤسسة التشريعية في تونس والتأكيد على أن تعليق أعمال البرلمان كان خارج الأطر الدولية وخارج الدستور التونسي"، وفق تعبيرها.

    وكان الرئيس التونسي، قيس سعيّد، قد قرر، في 25 يوليو/تموز الماضي، تجميد عمل البرلمان وتعليق حصانة كل النواب، وإقالة رئيس الوزراء هشام المشيشي، بذريعة الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها عدة مدن تونسية، ما اعتبر انقلاباً على الدستور والنظام السياسي البرلماني في تونس.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شكري يلتقي ساترفيلد: سعي مصري لموقف أميركي مساند... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th January 2022 06:40 PM
    في ذكرى الثورة المصرية: السيسي يخصص أراضي 37... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th January 2022 06:40 PM
    "يوتيوب" نحو اقتحام عالم "إن إف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th January 2022 06:40 PM
    ماكرون: روسيا ستدفع ثمناً باهظاً جداً إذا اجتاحت... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th January 2022 06:40 PM
    الخناق يشتد على الحوثيين بعد خسارة حريب: تلويح... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th January 2022 06:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]