"الذرية الدولية" تؤكد تخصيب إيران اليورانيوم بأجهزة متطورة بـ"فوردو" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "الذرية الدولية" تؤكد تخصيب إيران اليورانيوم بأجهزة متطورة بـ"فوردو"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st December 2021, 08:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "الذرية الدولية" تؤكد تخصيب إيران اليورانيوم بأجهزة متطورة بـ"فوردو"

    أنا : المستشار الصحفى




    فيما تستمر مفاوضات إحياء الاتفاق النووي في فيينا ليومها الثالث، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مساء اليوم الأربعاء، أن إيران شرعت في تخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 20 في المائة من خلال أجهزة طرد مركزي متطورة، من نوع "آي آر 6"، في منشأة "فوردو" الواقعة في محافظة قم، جنوبي العاصمة طهران.

    غير أن الوكالة أكدت في تقريرها الذي وزعته بين الدول الأعضاء واطلعت عليه "رويتزر" أنها "قررت" زيادة وتيرة عمليات التحقق التفتيشية في المنشأة الإيرانية المحصنة داخل الجبال، لكنها كشفت في الوقت ذاته عن أن طهران "وافقت" على ذلك.

    ولفتت الوكالة الدولية إلى أنها ستواصل التشاور مع إيران بشأن "الترتيبات العملية لتسهيل تنفيذ أنشطتها، منها عمليات التفتيش في هذه المنشآت".

    في المقابل، قال مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد رضا غائبي، في تصريحات أورتها وكالة "إيسنا" الإيرانية، إن "التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول أنشطة بلادنا النووية هو تقرير فني عادي محدّث حول إجراءات إيران، سبق أن أبلغت الوكالة بها كالمعتاد".

    وأوضح أنه "بناء على هذا التقرير، قامت إيران بضخ الغاز إلى أجهزة (آي آر 6) للطرد المركزي في فوردو لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المائة"، مؤكدا أن بلاده "سمحت للوكالة بزيادة عمليات التحقق في المنشأة".

    إلى ذلك، علق المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة على تقرير موقع "أكسيوس" الأميركي بشأن قيام إيران بالتحضير لتخصيب اليورانيوم بنسبة 90%، متهما إسرائيل بـ"السعي لتسميم أجواه مفاوضات فيينا عبر نشر الأكاذيب".

    وقال خطيب زادة في تغريدة إن "حياة إسرائيل تقوم على إثارة التوترات، ومرة أخرى بدأت تعمل في هذا الإطار وتنشر الأكاذيب بهدف تسميم مفاوضات فيينا".

    وأضاف أن "جميع الأطراف اليوم في غرفة المفاوضات أمام اختبار الاستقلال والإرادة السياسية لإنجاز المهمة بغض النظر عن أخبار مزيفة تنشر لتخريب آفاق النجاح" في المفاوضات.

    وبموجب الاتفاق النووي، منعت إيران من تخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو"، وسمح لها بتخصيبه بنسبة 3.67% في منشأة "نطنز" الواقعة في أصفهان، وسط البلاد. لكن في إطار تنفيذ المرحلة الرابعة من خفض تعهداتها النووية، اعتبارا من السادس من نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، ردا على تداعيات الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي عام 2018، قامت بتفعيل منشأة "فوردو" الحساسة، واستأنفت تخصيب اليورانيوم فيها عند مستوى 5 بالمائة.

    إلى ذلك، كان رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي قد كشف، في يناير/كانون الثاني 2021، عن أن بلاده أبلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في رسالة بأنها شرعت بتخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء تصل إلى 20 في المائة في منشأة "فوردو"، جنوب العاصمة الإيرانية طهران، قبل أن تقوم بتركيب أجهزة طرد مركزي متطورة لاحقا للتخصيب من خلالها.

    وكسرت طهران الحد المسموح به في الاتفاق النووي لتخصيب اليورانيوم من خلال رفعه يوم السابع من يوليو/تموز 2019 من 3.67% إلى 4.5%، في إطار خفض التعهدات النووية ردا على تداعيات الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي. ولم تكتف بذلك، لتعلن أنها سترفع النسبة إلى 20 في المائة اعتبارا من الرابع من ديسمبر/كانون الأول 2020، فضلا عن رفعها النسبة يوم 13 إبريل/نيسان الماضي، إلى 60 في المائة، ردا على الهجوم الذي استهدف منشأة "نطنز" لتخصيب اليورانيوم في اليوم الذي سبقه، مع توجيهها اتهامات لإسرائيل بتنفيذه.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هكذا احتفل فنانون مصريون بالذكرى الـ11 لثورة 25... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th January 2022 11:00 PM
    مناورات "الأسد الأفريقي" للمرة الثانية في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th January 2022 11:00 PM
    القطاع الصحي في أفغانستان يواجه أزمة كبيرة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th January 2022 11:00 PM
    عراقيات يُحرمن من الميراث صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th January 2022 11:00 PM
    فلسطينيو مخيم الرشيدية يشتهون "صحن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th January 2022 11:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]