تظاهرات في مالي بدعوة من الجيش ضد عقوبات "إيكواس" والضغط الدولي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هاملتون لأول مرة
    (الكاتـب : Clinical chemist ) (آخر مشاركة : Geographer)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تظاهرات في مالي بدعوة من الجيش ضد عقوبات "إيكواس" والضغط الدولي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th January 2022, 08:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تظاهرات في مالي بدعوة من الجيش ضد عقوبات "إيكواس" والضغط الدولي

    أنا : المستشار الصحفى




    تظاهر الآلاف في مالي، يوم الجمعة، استجابة لدعوة المجلس العسكري الحاكم، رفضاً لعقوبات "المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا" (إيكواس) والضغط الدولي المتزايد للمضي في انتقال سريع للسلطة إلى مدنيين منتخبين.

    وخرج المحتجون في العاصمة باماكو، ومدن أخرى أبرزها تمبكتو شمالا وبوغوني جنوبا، دعما للجيش ومشروع "إعادة التأسيس" الذي يقترحه، ويشمل فترة انتقالية قد تمتد لخمسة أعوام.

    وكانت حكومة مالي قد دعت الإثنين غداة العقوبات التي فرضتها "إيكواس" إلى "تعبئة عامة في أنحاء التراب الوطني".

    وحضّ الكولونيل أسيمي غويتا، الذي نُصّب رئيسا انتقاليا، إثر قيادته انقلابين في آب/أغسطس 2020 وأيار/مايو 2021، مواطنيه على "الدفاع عن الوطن".

    وتشمل العقوبات، غلق حدود الدول الأعضاء في إيكواس مع مالي، وفرض حظر على التجارة (لا يشمل المواد الأساسية) والتعامل المالي معها، فضلا عن تجميد أصولها في بنوك غرب أفريقيا، والتي تهدد بشكل خطير اقتصاد البلد غير الساحلي الذي يعد بين الأفقر في العالم، ويعاني أزمة أمنية ووبائية.

    وأوقفت شركات من غرب أفريقيا وكذلك الخطوط الجوية الفرنسية (إير فرانس) رحلاتها إلى باماكو، وتتعرض البلاد لخطر نقص السيولة، ولم تتمكن من إجراء عمليات في السوق المالية الإقليمية الأربعاء.

    وقال مفوض الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا، كاكو نوبوكبو، إن مالي باتت "معزولة عن بقية العالم".

    أثارت العقوبات موجة رفض في مالي، وصارت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا متهمة من البعض بأنها نادٍ لزعماء معزولين عن الشعوب، وأداة لدول أجنبية بينها فرنسا، القوة الاستعمارية السابقة، الحاضرة عسكريا في منطقة الساحل.

    وصادق الكولونيل غويتا الجمعة على "خطة استجابة" حكومية للعقوبات، وفق ما أعلنه مكتبه عبر فيسبوك، مؤكدا أن لها مكونات عدة دبلوماسية واقتصادية، بدون مزيد من التفاصيل.

    من جانبه، دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، الخميس الحكومة المالية إلى وضع جدول زمني انتخابي "مقبول"، مشيرا إلى أن "إيكواس" قد ترفع إثر ذلك العقوبات تدريجيا.

    ودعمت فرنسا والولايات المتحدة، الشريكان المهمان لمالي، عقوبات "إيكواس".

    وأكد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، الجمعة أن فرنسا والأوروبيين المنخرطين عسكريا في مكافحة الجهاديين في المنطقة، يريدون البقاء في مالي "لكن ليس تحت أي ظروف".

    وأضاف الوزير تعليقا على التظاهرات في مالي: "إذا كان يمكن تأمين الاحتجاج، فإنه يمكن تأمين الانتخابات"، في إشارة إلى تذرع المجلس العسكري بانعدام الأمن لعدم تنظيم اقتراع في وقت قريب.

    وقال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع لودريان: "نعد عقوبات ضد من يعرقلون" انتقال السلطة إلى مدنيين منتخبين.

    (فرانس برس)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    انطلاق المرحلة الأولى من مبيعات تذاكر مباريات كأس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th January 2022 09:22 AM
    بريطانيا تسجّل أعلى نسبة تضخّم منذ 30 عاماً... ما... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th January 2022 09:22 AM
    السعودية تحذر ناشري "الشائعات" حول التحرش... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th January 2022 09:22 AM
    تداعيات الأزمة الأفغانية: نصف مليون شخص خسروا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th January 2022 09:22 AM
    نهاية حفلة بوريس جونسون صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th January 2022 09:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]