لبنان: لاجئون سوريون مطرودون من الخيام رغم البرد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لبنان: لاجئون سوريون مطرودون من الخيام رغم البرد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th January 2022, 06:04 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لبنان: لاجئون سوريون مطرودون من الخيام رغم البرد

    أنا : المستشار الصحفى




    ليلة عصيبة مرّت على اللاجئين السوريّين في لبنان، مع حلول العاصفة الثلجية القاسية التي أُطلق عليها تسمية "هبة". وعانى البعض من جراء تلف الشوادر وتسرّب مياه الأمطار والثلوج داخل الخيام والبيوت عدا عن البرد القارس.

    هؤلاء لجأوا إلى البطانيات أو عمدوا إلى إحراق الأوراق والنفايات وكلّ ما هو قابل للاشتعال. الوضع المأساوي هذا أدى إلى معاناة أطفال من ارتفاع في درجات الحرارة والتقيؤ والإسهال، في ظلّ عجز الأهالي عن الوصول إلى المستوصفات أو المستشفيات من جراء الطرقات المقفلة بالثلوج.
    يؤكّد المشرف على أحد مخيمات اللاجئين في بلدة عرسال اللبنانية الحدودية مع سورية، عبدالله الرفاعي، لـ "العربي الجديد"، أنّ "الوضع سيئ للغاية، سواء داخل الخيم أو خارجه، والجمعيات الإغاثية والمنظمات الدولية لا تستجيب لنداءاتنا. نطلب سيارة إسعاف فتسبقها سيارة دفن الموتى، نتواصل مع الجمعيات فيطلبون منّا التريّث إلى حين توقف تساقط الثلوج، لكنّ العديد من اللاجئين على وشك ارتداء الأبيض قبل أن يحظوا بتدخّلهم واستجابتهم".
    ويسأل: "ماذا ينتظرون بعد؟ المنطقة مرتفعة والطرقات مقفلة بالثلوج، أضف إلى ذلك الجليد وصعوبة الوصول إلى المستوصف أو المستشفى. وتمّ تسجيل 5 حالات مرضية بين الأطفال الذين يعانون اليوم من إسهال وحرارة وتقيّؤ نتيجة البرد القارس، علماً أنّ الأهالي لا يملكون كذلك كلفة الدواء، ويكتفون بإعطاء أطفالهم الزهورات والأعشاب، ناهيك عن صعوبة دخول البعض إلى الخيام من جراء كثافة الدخان المتصاعد والناجم عن حرق مواد مضرّة بالصحة بهدف التدفئة".
    الرفاعي الذي يتحدث عن معاناة مشتركة يعانيها اللبنانيّون واللاجئون على حد سواء، في ظلّ الأزمة المعيشية الراهنة، يحكي كيف تشرّدت لاجئة سورية مع أطفالها الأربعة صباح أمس الأول، بعد طردها من الخيمة بسبب تراكم مستحقات بدل الإيجار.

    ولم يأبه صاحب الأرض بالعاصفة أو بموجة الصقيع. كما طردت عائلة أخرى من البيت بسبب رفض اللاجئ السوري الذهاب إلى العمل من جراء الثلوج والبرد القارس، ما دفع بصاحب البيت وهو نفسه صاحب العمل، إلى طرد اللاجئ وزوجته وأطفاله الثلاثة ( 4 و6 و7 سنوات)، الذين لجأوا إلى خيمة أحد الأصدقاء".

    من جهته، يكشف منسّق مخيمات عرسال ماهر المصري أنّ "عدد اللاجئين السوريّين في بلدة عرسال الشديدة البرودة والارتفاع (ترتفع أكثر من 1500 متر عن سطح البحر)، يقارب 70 ألف نسمة، وهناك نحو 9 آلاف خيمة و3100 بيت. وقد أدّت سرعة الرياح ليل أول من أمس، والتي تجاوزت 90 كيلومتراً في الساعة، إلى تمزيق بعض الشوادر، كما أنّ بعض الخيام كانت مهدّدة بالسقوط لعدم ثباتها، والبعض الآخر لم يتسلم هذه السنة الشوادر اللازمة من الجمعيات الإنسانية والخيرية".

    ويقول المصري لـ "العربي الجديد": "اللاجئ السوري يعيش حاليّاً مرحلة جمود على مختلف الأصعدة، سواء لناحية التدفئة أو الوضع المعيشي. وعمل كثيرون على تحويل الصوبيا التي تعمل بواسطة مادة المازوت إلى صوبيا على الحطب، توقد فيها الأحذية والثياب القديمة وأكياس النايلون والبلاستيك، لعدم قدرتهم على شراء الحطب، الذي وبأحسن الأحوال، يشترونه بالكيلوغرام".

    يضيف المصري: "من المستحيل أن يشتري اللاجئ مادة المازوت، فالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين خصّصت لكلّ لاجئ سوري 27 دولاراً أميركيّاً فقط، يُصرف بالليرة اللبنانية على سعر صرف 12500 ليرة لبنانية لكل دولار، في حين أنّ سعر الصرف في السوق السوداء تخطّى ذلك بأشواط".

    وتروي مقبولة العلي، وهي لاجئة سورية مقيمة في أحد مخيمات بلدة الهرمل البقاعية، معاناتها في حديثها لـ"العربي الجديد". وتقول: "لم ننم طوال ليل أمس الأول، فالخيمة تمزّقت وانهالت علينا مياه الأمطار. وضعنا صعب جداً ونحن بحاجة ملحّة للمساعدات والشوادر".
    العلي التي تعاني من مرض الربو، والمقعدة منذ خمس سنوات من جراء مشاكل في العمود الفقري، تعرب عن رغبتها بالهجرة إلى خارج لبنان، مضيفةً: "نعاني الأمرّين منذ 10 سنوات أنا وأولادي الخمسة، منذ نزوحنا من سورية. حالنا حال العديد من اللاجئين في الخيام المجاورة الذين تضرّرت خيامهم من جراء الرياح القوية. كما أنّ القاطنين في المنازل يتحدّثون عن البرد القارس. فما بالك بلاجئ في خيمةٍ تتقاذفها الرياح يميناً وشمالاً".

    بدوره، يتحدث اللاجئ السوري المقيم في مخيم "السلام" في بلدة سعدنايل البقاعية نوفل أحمد الدبان، عن صعوبة تأمين الحطب للتدفئة لارتفاع سعره، فيشعل ما تيسّر من بلاستيك وأحذية ما عدا الحطب لتدفئة أولاده الثمانية. ويتحدث لـ "العربي الجديد" عن تسرّب مياه الأمطار إلى فراشهم ليل أول من أمس، حالهم حال العديد من الخيام المجاورة.

    ويقول إن "الخيمة قديمة وتحتاج إلى شوادر وعوازل وتدفئة ملائمة، ولا طاقة لي على ذلك. أعمل يوماً ويتوقف عملي لأيام وأشهر، وبالكاد أدفع بدل إيجار الخيمة الذي يبلغ 20 دولاراً بحسب سعر صرف السوق السوداء. كما أنّ تقديمات مفوضية الأمم المتحدة تقتصر على المساعدات الغذائية، علماً أنّ زوجتي مريضة وتحتاج إلى عملية جراحية للغدة الدرقية".

    ولا يختلف وضع اللاجئين في شمال لبنان عن غيرهم. يتحدث أيمن الصالح، اللاجئ المقيم وزوجته في بلدة ببنين العكارية كيف فاضت مياه الأمطار داخل غرفتهم المستأجرة في شقة سكنية، وكيف غمرت المياه خيمة عمّه، الذي يعيش فيها هو وزوجته وأولاده الخمسة. ويقول لـ "العربي الجديد": "الوضع سيئ جداً، نعيش في أشباه خيام وأشباه بيوت. نقصد نحن وأولادنا الشارع لجمع كلّ ما يمكن إشعاله، وإلا نبقى عرضة للصقيع والبرد، علماً أنّ والدي مصاب في ساقه منذ أحداث سورية، ويلازم الفراش ويحتاج إلى التدفئة والعلاج".

    ويختم الصالح حديثه قائلاً: "الوضع في الشمال صعب. لا تدفئة ولا مساعدات، ولا نملك سوى البطانيات وحرق الورق والنفايات. نناشد الجمعيات الخيرية ومفوضية الأمم المتحدة والحكومة اللبنانية أن تبادر للمساعدة بشكلٍ عاجل".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    غوندوغان.. تلميذ كلوب النجيب و"روح" إنييستا صانع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 22nd May 2022 07:40 PM
    4 أخطاء لكلوب أهدت لقب الدوري الإنكليزي لمانشستر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 22nd May 2022 07:40 PM
    محمد صلاح يُنهي موسمه المحلي بلقبين فرديين رغم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 07:40 PM
    تداعيات كورونا وحرب أوكرانيا تسيطر على نقاشات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 22nd May 2022 07:40 PM
    العراق: تعطيل للدوام واستنفار صحي استعداداً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 22nd May 2022 07:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]