ما العلاقة بين مرض السكري والضوء؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


DeenOnDemand


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : Mafia)

    Arabic Discussion Forum with a Special Interest in Travel and Immigration

    Immigration to Canada, Australia, and New Zealand

    Egypt and Middle East Politics, History and Economy

    Jobs in Saudi Arabia, USA, Canada, Australia, and New Zealand

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ما العلاقة بين مرض السكري والضوء؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 3rd February 2022, 02:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ما العلاقة بين مرض السكري والضوء؟

    أنا : المستشار الصحفى




    على الرغم من أهمية اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية للمحافظة على مستوى السكر في الدم، إلّا أنّ دراسة جديدة كشفت عن إمكانية أن يكون للأضواء تأثير أساسي على التحكم بمستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المعرّضين للإصابة بمرض السكري.

    بحسب دراسة علمية نُشرت في مجلة Diabetologia، الصادرة عن الرابطة الأوروبية، تمّ إخضاع 14 شخصاً يعانون من الوزن الزائد، ولديهم أنواع مختلفة من مرض السكري، منها مرض السكري من النوع الثاني، لتجربة جديدة ومختلفة، تهدف إلى دراسة انعكاس التعرّض للضوء على عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي على السكر في الدم.

    وبحسب صحيفة "ذا غارديان" البريطانية، فقد قام المسؤول الأول عن الدراسة جان-فريدر هارمسن، وهو طالب دكتوراه في جامعة ماستريخت -هولندا، قسم التغذية وعلوم الحركة، والبروفيسور باتريك شروين، وباحثون آخرون من المركز الطبي بجامعة ماستريخت، بإخضاع هؤلاء الأشخاص إلى محاكاة طبيعية، من خلال وضعهم في غرف ذات أضواء ساطعة خلال النهار وحتى الساعة السادسة مساءً، ومن ثم وضعهم تحت الإضاءة الخافتة حتى الساعة 11 مساءً. كما تمّ وضع أشخاص آخرين تحت أضواء خافتة ولكنها كافية للإنارة والتعرّف إلى الأشياء طوال اليوم، لمعرفة كيفية تأثير هذه الإيقاعات الضوئية على الأشخاص. وتوصّل العلماء إلى عدة نتائج مهمة، من أبرزها:

    أولاً: إنّ التعرّض للضوء الساطع أثناء النهار وانخفاض الضوء ليلاً كان له تأثير على تحسين مستويات السكر في الدم لدى هؤلاء الأشخاص، إذ إنّ الأضواء تنعكس على الساعة البيولوجية للأشخاص، المسؤولة أيضاً عن عملية التمثيل الغذائي.

    ثانياً: أظهر التعرّض للضوء الساطع خلال النهار تحسن مستوى حرق الدهون لدى الأشخاص المصابين بالسكري، إذ تبيّن أنّ المشاركين تمكّنوا من حرق سعرات حرارية أكثر بعد تناول الوجبات، مقارنةً بالوقت الذي كانت فيه الإضاءة خافتة، وتشير هذه النقطة إلى أنّ التعرّض لضوء أكثر قد يساعد بطريقة أو بأخرى في إنقاص الوزن.

    ثالثاً: لاحظ العلماء أنّ التعرّض للضوء أكثر ينعكس على نشاط الأشخاص، إذ يصبحون أكثر حركة وقدرة على إنجاز المهمات، ويعود السبب في ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم، أمّا في الليل وعند انخفاض الإضاءة، فتنخفض درجة حرارة الجسم وهو ما يجعل الأشخاص بحاجة أكثر للنوم والراحة.

    الاهتمام بالإنارة

    وفي أول تعليق على الدراسة، صرّح الدكتور هارمسن، بحسب ما نقلته صحيفة "ذا غارديان"، بأنه "غالباً ما ترتبط مقدّمات السكري بارتفاع ضغط الدم، وبالتالي من المحتمل أن يساهم يوم أكثر إشراقاً وأمسية خافتة الأضواء بتنظيم ضغط الدم بشكل أفضل".

    وبسبب أنظمة العمل المختلفة والروتين اليومي، يتعرّض العديد من الأشخاص إلى ظروف غير صحية، أو ربما يكونون في أماكن بعيدة عن الإضاءة، وفي الليل وبسبب وسائل التكنولوجيا وكثرة استخدام الهواتف وشاشات الكومبيوتر، ربما لا ينعمون بأمسية هادئة، وهو ما يجعل عملية التمثيل الغذائي صعبة للغاية، وتؤثر بشكل أكبر على مرضى السكري.

    وبناءً على هذه النتائج، حثّ الخبراء على ضرورة تعرّض الأشخاص، خاصة المصابين بالسكري، لضوء النهار وإبقاء الأضواء خافتة أثناء المساء، لأنّ التمثيل الغذائي المضطرب قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة الإصابة بالسكري.

    وكانت أبحاث سابقة قد أشارت إلى أنّ التعرض للضوء ليلاً يمكن أن يعطّل عملية التمثيل الغذائي، كما ارتبطت نوبات العمل الليلية بزيادة خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثاني، كما وجدت العديد من الأبحاث أنّ هناك أدلة على أنّ التعرّض لضوء خافت أثناء النهار قد يعطّل الساعة البيولوجية للأشخاص.

    من جهته، وجد فرانك شير، أستاذ الطب في قسم طب النوم في كلية الطب بجامعة هارفارد، أنّ هذه الدراسة تسلّط الضوء على تأثير الإنارة الطبيعية وأشعة الشمس على حياتنا بشكل عام، وعلى وظائف الجسم بشكل خاص، معتبراً أن هذه الدراسة تكشف نقطة مهمة تتعلق بعمليات التمثيل الغذائي، وقد تختلف عن دراسات سابقة تتناول تأثير هرمون الميلاتونين- وهو هرمون يتم إطلاقه عادة في الليل، ويساعد في خفض مستويات سكري الدم.

    أنواع مرض سكري الدم

    بحسب التقارير العلمية، يمكن تقسيم مرض السكري إلى ثلاثة أقسام: السكري من النوع الأول، السكري من النوع الثاني، وسكري الحمل، ويمكن إضافة الأشخاص المعرّضين للسكري، أو ما تطلق عليه تسمية "ما قبل السكري".

    ويعرف السكري من النوع الأول بأنه من أمراض المناعة الذاتية (Autoimmune disease). وعادة ما تحدث أمراض المناعة الذاتية عندما يعمل جهاز المناعة في الجسم ضد أحد أجزائه، وعند الإصابة بمرض السكري، يهاجم جهاز المناعة خلايا "بيتا" المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في البنكرياس، ويقوم بتدميرها. ونتيجة لذلك، ينتج البنكرياس كمية قليلة من الأنسولين، أو أنه قد لا ينتج الأنسولين مطلقاً.

    أما السكري من النوع الثاني، وهو أكثر أنواع مرض السكري انتشاراً بين الناس، فيرتبط عادة، بالتقدم بالسن، السمنة الزائدة، الوراثة وتاريخ العائلة الطبي مع المرض.

    يتّسم المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني بإنتاج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين، غير أنّ الجسم ولأسباب غير مفهومة، لا يكون قادراً على استخدام الأنسولين بشكل فعّال والاستفادة منه.

    أما سكري الحمل، فهو الذي يصيب الحامل، وقد يختفي بعد الولادة.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ما العلاقة بين مرض السكري والضوء؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "النهضة" التونسية تعلق على نقل البحيري للمستشفى... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th July 2024 04:40 PM
    "الأعلى للدولة" في ليبيا يصوت برفض ميزانية "مجلس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th July 2024 04:40 PM
    يائير نتنياهو يهاجم قطر ويتهمها بدعم "الإرهاب"... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th July 2024 04:40 PM
    دعوات لمقاطعة مطعم بريطاني منع سيدة من دخوله بسبب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th July 2024 04:40 PM
    تونس.. خطر الانهيار صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 15th July 2024 04:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    Your Information
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  


    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]