مصر تناور لزيادة التنافس على أصول الدولة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مصر تناور لزيادة التنافس على أصول الدولة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th June 2022, 05:07 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مصر تناور لزيادة التنافس على أصول الدولة

    أنا : المستشار الصحفى




    يقرأ مراقبون في حديث وزير المالية المصري محمد معيط عن أن بلاده رفضت إصدار صكوك تستند إلى ملكية السد العالي وقناة السويس، من دون أن يوضح تفاصيل المقترح أو من يقف خلفه، على أنها محاولة من النظام الحاكم في مصر لاستخدام ملف بيع أصول الدولة، لأغراض سياسية تستهدف خلق تنافس بين أطراف دولية، خصوصاً دول الخليج التي ترغب في الاستثمار بمصر، في وقت تعيش فيه الحكومة المصرية أزمة اقتصادية صعبة بسبب نقص العملة الأجنبية وتبعات الحرب الروسية الأوكرانية.

    وقال معيط في الرابع من يونيو/ حزيران الحالي، خلال الاجتماعات السنوية الـ47 لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية التي عُقدت في مدينة شرم الشيخ، إن "عملية إصدار صكوك تتعلق بالأصول في السد العالي وقناة السويس واجهت رفضاً شديداً من قبل الحكومة المصرية كونهما من الأصول الاستراتيجية المهمة جداً للدولة المصرية".

    مساع إماراتية لدور في قناة السويس

    وكشفت مصادر مصرية مطلعة على المفاوضات الجارية مع ممثلين لعدد من الصناديق الاستثمارية الخليجية عن تقدّم إحدى الجهات الإماراتية بعرض وصفته المصادر بـ"المغري"، يمكّن أبوظبي من الاستحواذ على حصة كبيرة في إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

    يسعى الإماراتيون لأن تكون لهم كلمة بإدارة قناة السويس

    وحسب المصادر التي تحدثت لـ"العربي الجديد"، فإن "جهات إماراتية رسمية تبدي اهتماماً بالغاً بالاستحواذ على إدارة الموانئ المصرية في منطقة البحر الأحمر بشكل عام".

    وأضافت "إلا أنه في الفترة الأخيرة التي اشتدت فيها الأزمة الاقتصادية، والتي دفعت الحكومة المصرية للجوء إلى إجراءات قاسية من أجل توفير سيولة لازمة لتلبية الاحتياجات الأساسية من الغذاء والطاقة بشكل عاجل، طرح الإماراتيون فكرة استثمارية متعلقة بقناة السويس، تسمح بأن تكون لهم كلمة قوية في تحديد شكل إدارة الممر الملاحي الأهم في منطقة الشرق الأوسط، والمنطقة الاقتصادية التابعة له".

    خشية إماراتية بشأن منطقة جبل علي

    وأرجعت تلك المصادر اهتمام الإماراتيين بقناة السويس وإقليمها الاقتصادي لما لها من تأثير مباشر على منطقة جبل علي الإماراتية، التي تعد أهم المناطق الاقتصادية في الشرق الأوسط. ويوجد في منطقة جبل علي أحد أكبر الموانئ العالمية، وهو ميناء جبل علي، الذي يؤدي دوراً حيوياً في خدمة الأسواق العالمية، ويلعب دوراً محورياً في اقتصاد دولة الإمارات.

    ووفقاً للمصادر "تخشى الإمارات من أي استثمارات في منطقة قناة السويس، بشكل يتعارض أو يقلل من أهمية منطقة جبل علي، بما ينعكس سلباً على اقتصادها".

    وأوضحت المصادر أن "هناك مخاوف لم يخفها الإماراتيون بشأن سيطرة الصين، أو دول أخرى، على مشروعات منطقة قناة السويس وإقليمها الاقتصادي، تحت ضغط الحاجة المصرية للاستثمارات الأجنبية، وتوفير العملة الأجنبية، وإبداء بكين اهتماماً بتلك المنطقة الواعدة".

    وعلى الرغم من تأكيد المصادر أنه "حتى الآن لا يوجد ترحيب مصري بالعرض الإماراتي، بل وتم رفضه في محادثات جرت بشأنه بين مسؤولين رفيعي المستوى في البلدين"، لكنها قالت إن "لا أحد يعلم ماذا يخبئ المستقبل إذا ما اشتدت الأزمة الاقتصادية، وتزايدت الديون المصرية بشكل أكبر مما هي عليه حالياً".

    وفي نهاية مايو/ أيار الماضي، كشف وزير النقل المصري كامل الوزير، في تصريحات تلفزيونية، أن مصر ستؤسس شركة قابضة تضم 7 موانئ بحرية تمهيداً لطرح حصة منها في البورصة، حيث ستضم الشركة القابضة أكبر 7 موانئ مصرية، وهي موانئ الإسكندرية ودمياط وشرق وغرب بورسعيد والأدبية والسخنة وسفاجا، وهو ما أثار ردوداً رافضة من جانب مراقبين، اعتبروا تلك الخطوة بمثابة تهديد للأمن القومي المصري.

    في غضون ذلك، كشفت مصادر إعلامية مصرية رسمية أن تعليمات صدرت لإدارة التلفزيون الرسمي للدولة بعدم إذاعة مواد تركز على قرار تأميم قناة السويس الذي اتخذه الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، خلال ذكرى ثورة الثالث والعشرين من يوليو/ تموز المقبل. ولم تبدِ الجهة الصادر عنها التوجيه، والمتمثلة في إحدى الجهات السيادية التي تشرف على عمل التلفزيون الرسمي للدولة، أي أسباب لتوجيهها.
    من المرجح أن يستخدم النظام الحوار الوطني المفترض لتمرير فكرة بيع أصول الدولة

    تمرير فكرة بيع أصول الدولة المصرية

    وفي نهاية مايو/ أيار الماضي، كشف رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي عن أن الدولة تستهدف إتاحة أصول مملوكة لها بقيمة 40 مليار دولار للشراكة مع القطاع الخاص المصري أو الأجنبي لمدة 4 سنوات، من بينها شركات مملوكة للقوات المسلحة.

    وبينما كشفت مصادر عسكرية مصرية عن وجود معارضة داخل القوات المسلحة لفكرة طرح أصول الدولة السيادية مثل قناة السويس والسد العالي والسكك الحديدية وغيرها، قالت مصادر مطلعة على المشاورات الخاصة بالحوار السياسي الذي دعا له الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إبريل/ نيسان الماضي، إنه "من المرجح أن يستخدم النظام الحوار الوطني المفترض، لتمرير فكرة بيع أصول الدولة وقرارات مصيرية أخرى باعتبارها إحدى نتائج الحوار".

    وقالت المصادر إن "قناة السويس والسد العالي، وغيرها من المشروعات القومية الكبرى، كانت أساساً لشرعية دولة يوليو/ تموز 1952، التي أسسها الضباط الأحرار بقيادة الرئيس جمال عبد الناصر، وبقيت كذلك على مدار السنين تمنح الشرعية لكل الرؤساء الذين أتوا بعد عبد الناصر من داخل الجيش أيضاً".

    وأضافت المصادر أن "أي تفكير من النظام المصري الحالي في التفريط في هذه الأصول سيعد بمثابة فقدان لشرعية يوليو التي قامت على الحفاظ على الحقوق الوطنية والتاريخية للمصريين وعلى رأسها قناة السويس التي دفع المصريون دماء الآلاف من أبنائهم في حفرها".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : مصر تناور لزيادة التنافس على أصول الدولة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تفاصيل وفاة شابين مصريين من أسرة واحدة اختناقا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th August 2022 05:57 AM
    ليبيا.. الكشف عن تفاصيل قتل أم لابنها بمساعدة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th August 2022 05:57 AM
    حكومة الوحدة الوطنية الليبية تنفي زيارة أي مبعوث... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th August 2022 05:57 AM
    متظاهرو مالي يمهلون قوة "برخان" الفرنسية 72 ساعة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th August 2022 05:57 AM
    توجيه اتهامات إلى عسكريين يشعل أزمة دبلوماسية بين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th August 2022 05:57 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]