اليمن: تحركات الزبيدي تثير القلق من سيطرته على القرار - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    اليمن: تحركات الزبيدي تثير القلق من سيطرته على القرار


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 26th June 2022, 02:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new اليمن: تحركات الزبيدي تثير القلق من سيطرته على القرار

    أنا : المستشار الصحفى




    مع تأخر عودة رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي من الرياض إلى عدن، أثارت تحركات نائبه في المجلس رئيس "المجلس الانتقالي الجنوبي" عيدروس الزبيدي، في عدن، الكثير من التساؤلات، خصوصاً بعد أن ظهر الأخير وهو يقوم بكل الأدوار نيابة عن رئيس وأعضاء مجلس القيادة الآخرين.

    ويتخوف مراقبون من استغلال الزبيدي غياب العليمي لترسيخ نفسه كالقيادي الأهم في مناطق سيطرة السلطات الشرعية اليمنية، وتحديداً في الجنوب، خصوصاً مع استمرار غياب العليمي المتواجد في الرياض، التي وصلها منذ أيام بعد جولة رئاسية بدأها في الكويت والبحرين ثم مصر، واختتمها في قطر، ثم غادرها باتجاه السعودية بدلاً من عدن.

    وينظر الكثير من المراقبين إلى بقاء العليمي في الرياض على أنه اعتكاف، إلا أن مصادر مقربة منه تنفي ذلك في أحاديث مختصرة لـ"العربي الجديد".

    وبرز أمس السبت "تدشين" الزبيدي في عدن عمل اللجنة العسكرية والأمنية العليا، وفق وكالة "سبأ" التابعة للحكومة. وجاء ذلك بعد لقائه رئيس اللجنة العسكرية العليا، اللواء هيثم طاهر، قبلها بيوم واحد.

    كما ترأس الزبيدي، السبت، اجتماعاً ضم رئيس الوزراء معين عبدالملك، ووزير الدولة محافظ عدن أحمد حامد لملس، في قصر المعاشيق الرئاسي، ووجّه خلاله "الحكومة إلى سرعة إنجاز مصفوفة المشاريع المتعلقة بالاحتياجات والأولويات العاجلة في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة، لاستيعاب التعهدات المقدمة من قبل السعودية والإمارات"، وفق "سبأ".

    "محاولة استغلال" غياب العليمي

    وتعليقاً على ذلك، قالت مصادر سياسية يمنية لـ"العربي الجديد"، إن الزبيدي تجاوز صلاحياته في بعض تحركاته في عدن. وأضافت أنه يحاول استغلال غياب العليمي، وأغلب أعضاء مجلس القيادة، عن قصر المعاشيق وعدن، ليقوم هو بدور رئيس المجلس، ويظهر قوة نفوذه ودوره داخل هذا المجلس، وذلك بعدما سعى أنصاره والمنافذ الإعلامية التابعة لـ"المجلس الانتقالي" في الفترة الماضية لإظهاره على أنه الأقوى نفوذاً وصاحب القرار الأول بعد رئيس المجلس.

    وحول عودة العليمي إلى عدن، قالت مصادر في قصر المعاشيق الرئاسي، لـ"العربي الجديد"، إنه في الرياض لعقد لقاءات مع قيادة الأطراف السياسية المتواجدة هناك، ثم التشاور مع قيادات التحالف الذي تقوده السعودية في عدد من الملفات الاقتصادية والإنسانية والخدماتية، فضلاً عن الجوانب العسكرية والهدنة الإنسانية، لا سيما في ظل عودة ممارسات جماعة الحوثيين بمهاجمة الجبهات وتنفيذ الاغتيالات، واستهداف الجبهات، وآخرها هجوم بالطيران المسيّر شمال الضالع أمس السبت على مواقع عسكرية، طاول أيضاً منازل مدنيين، ما أدى إلى سقوط ضحايا.

    وأكدت المصادر أن العليمي سيعود حسب البرنامج والوقت المخطط والمعد مسبقاً لجولته الخارجية، والتي تهدف في مجملها إلى تحسين العلاقات والحصول على دعم ومساندة الدول العربية لمجلس القيادة والحكومة اليمنية في تجاوز المرحلة، وحلّ المشاكل التي تسبّب فيها الانقلاب الحوثي، والحرب المندلعة منذ ثماني سنوات.

    في المقابل، فإن بعض المراقبين الذين ينظرون إلى تواجد العليمي في الرياض على أنه "اعتكاف" بسبب تجاوزات "المجلس الانتقالي" في عدن، يرون أن الزبيدي يحاول الضغط عبر تحركاته الأخيرة على رئيس مجلس القيادة للعودة إلى عدن.

    صلاحيات وتفاهمات

    على الجبهة الأخرى، قالت مصادر مقربة من المجلس الانتقالي الجنوبي، لـ"العربي الجديد"، إن الزبيدي يمارس صلاحياته القانونية، وهناك تفاهم بينه وبين العليمي، وهو يقوم بدوره "كونه متواجدا في عدن، بينما أغلب قيادات المجلس خارج المدينة واليمن".

    وأضافت أن واجبه في قصر المعاشيق هو القيام بدوره كنائب لرئيس مجلس القيادة حتى عودة العليمي والنواب الآخرين، مشيرة إلى أن "الزبيدي ليس صدامياً، ويتعامل بمنطق مع الأوضاع الحالية التي يشهدها اليمن والتطورات الإقليمية، ويسعى لاستقرار الأوضاع والتخفيف من معاناة الناس، بتوفير الخدمات وإصلاح المشاكل والأوضاع الأمنية والاقتصادية".

    لكن المصادر اعترفت بأن هناك طرفاً صدامياً داخل "المجلس الانتقالي"، ممن يعيش على الأوضاع المتوترة ويستفيد منها، يحاول جرّ الزبيدي وقيادات "الانتقالي" الأخرى إلى تصعيد الأوضاع، لذلك يحاول هذا الطرف تصوير ما يقوم به الزبيدي على أنه انتصار لـ"الانتقالي"، من خلال تجاوز صلاحيات العليمي، و"هذا غير صحيح".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    متاعب ترامب ـ شبح الرئيس السابق يلاحق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 18 13th August 2022 11:11 AM
    ألمانيا ستخفض تدفئة المباني العامة إلى 19 درجة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 15 13th August 2022 11:11 AM
    صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة مصابة بمرض عضال أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 16 13th August 2022 11:11 AM
    كوبا: العثور على رفات 4 أشخاص في موقع خزانات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 17 13th August 2022 11:11 AM
    واشنطن "قلقة" من محاكمة دونيتسك لـ 5 مرتزقة أجانب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 16 13th August 2022 11:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]