من يحلّ مشكلة اللاجئين في لبنان؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    من يحلّ مشكلة اللاجئين في لبنان؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th June 2022, 01:06 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new من يحلّ مشكلة اللاجئين في لبنان؟

    أنا : المستشار الصحفى




    تعود السلطة في لبنان، عند كل منعطف، إلى دقّ ناقوس قضية اللاجئين (السوريين والفلسطينيين)، بغرض ابتزاز المجتمع الدولي. لا يعني الأمر أن الوضع يحتمل هذا التفلّت وعدم ضبط وضع اللاجئين في لبنان وتنظيمه، ولا يعني التطبيع مع الكلام اليميني الذي لطالما هيمن في مواضع كهذه، ولا يعني السماح لمن ترتبط أسماؤهم بأصل المشكلة السورية خصوصًا، بشكل مباشر أم غير مباشر، بشكل سياسي أم مصلحي، أن يوهموا الآخرين بأنهم يريدون الحل، ليس وفقًا لأي شرعية قانونية دولية، فهذه الأطراف غير موثوقة، لأنها تعيش على هذا النوع من الأزمات تاريخيًا من ناحية، ولأنها جزء من أصل المشكلة من ناحية ثانية.
    إلا أن المشكلة ليست في ضرورة البحث عن حلول فعلية تعالج الوضع الناتج عن مشكلة اللاجئين، بقدر ما هي في الشخصيات التي تتطرّق إلى الأمر أولًا، وفي السبب الذي على أساسه يجري تسويغ مثل هذه الخطب ثانيًا، وفي المجتمع الدولي الذي يطالبونه بإيجاد الحلول ثالثًا.
    من الناحية الأولى، من يطالب بعودة اللاجئين بهدف التخفيف من حدّة الوضع الاقتصادي الكارثي في لبنان، هو إما مشاركا في هذا الوضع من ناحية رئيس الحكومة، نجيب ميقاتي، أو إنه يغطي على بعض المتسببين بهذا الوضع من ناحية البطريرك بشارة الراعي. وقد أطل قبل أيام كل منهما ليتكلما عن ضرورة معالجة مشكلة اللاجئين، بهدف التخفيف عن كاهل لبنان. فاعتبر الراعي أن على المجتمع الدولي التخفيف عن لبنان المرهق اقتصاديًا، بإيجاد حل نهائي لمشكلة اللاجئين التي تهدد وحدة الكيان. في حين اعتبر ميقاتي أنه لم يعد في استطاعة لبنان تحمل هذا العبء، مطالبًا المجتمع الدولي بإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وإلا سيضطرّ لبنان إلى إخراجهم من خلال التشدد في تطبيق القوانين، بما يعني "تهشيلهم" بطريقة أو بأخرى. وهو ما لاقى ترجمته في جريمة عنصرية جرت في مجدل العاقورة، حين استقدم أحد الملاكين عمالا وأطفالا لقطف محصوله الزراعي، معظمهم من السوريين، وعندما انتهوا اتهمهم بالسرقة، واستعان بمجموعة من العناصر لتعذيبهم بوحشية، تردد أن بعضهم من جهة أمنية.

    الراعي يحمي سلامة وعون من منطلقات طائفية، متغاضيًا عن كل ما اقترفاه

    من غير الضروري التذكير بأن الراعي من أشد المدافعين عن حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة، كما أنه من أبرز المماهين بين موقع رئاسة الجمهورية وهوية من يشغله، بحيث يحمي الرئيس ميشال عون بكل ممارساته التي تمعن في انهيار البلد. فالراعي يحمي سلامة وعون من منطلقات طائفية، متغاضيًا عن كل ما اقترفاه. سواء لناحية دور سلامة ومسؤوليته هو ووزراء المالية عن انهيار الليرة وانهيار وضع الدولة المالي جرّاء سياسات خاطئة كانت على حساب الناس وودائعهم وتعبهم، لصالح المصارف والطبقة الحاكمة. كما أن الراعي دافع عن عون الذي يعمل، منذ تسلمه الرئاسة، لحساباتٍ عائلية تقوم على تجيير مصالح البلاد لخدمة صهره جبران باسيل، ووصوله إلى موقع الرئاسة الأولى.
    ومن ناحية ميقاتي، من غير المستغرب أن يكون هو من يطالب بإعادة اللاجئين، السوريين خصوصًا، ذلك لأن من ينظر بعين السلطة لا يرى إلا بعينها، وهو الذي يرتبط اسمُه بشبكة مصالح تجمع الأسد ونظامه وحلفاءه في لبنان، وفي مقدمتهم حزب الله، أي الشبكة المسؤولة عن مشكلة اللجوء أساسًا. إن كان قبل اغتيال الحريري الأب، حين كان النظام السوري وحلفاؤه اللبنانيون يرتضون معالجة مشكلاته الاقتصادية، وفي مقدمتها بطالة اليد العاملة السورية، على حساب الوضع الاقتصادي اللبناني. وصولًا اليوم إلى عمليات تهريب المحروقات والطحين والأدوية المدعومة من لبنان إلى سورية، والتي تجري على قدم وساق بتسهيل القوى السلطوية والأوليغارشية ذاتها، وهي التي تستفيد من الفارق المتأتي عن قيمة العملتين اللبنانية والسورية إزاء الدولار، إنْ على حساب لبنان أم على حساب المقيمين فيه. ناهيك عن الدخول في الملفات التفصيلية التي ترتبط باسم ميقاتي، في مقدمتها استفادته من تقديمات مصرف الإسكان على حساب حق اللبنانيين واللبنانيات بتأمين السكن اللائق.
    الطبقة الحاكمة في لبنان ليست الجهة المخوّلة معالجة أي قضية

    ثم هل يعلم الراعي وميقاتي، وهل لديهم أرقام حقيقية وفعلية عن عدد اللبنانيين واللبنانيات الموظفين والموظفات في المنظمات غير الحكومية، التي تنشط في المشاريع والبرامج التي تتابع وضع اللاجئين في لبنان على مختلف المستويات؟ وأخيرًا، هل يمكن السكوت عن تلذّذ المجتمع الدولي بقتل السوريين والفلسطينيين وتهجيرهم من بلديهما، من دون تحريك أي ساكن؟ هل يمكن لمن ساهم بدعم الجاني، أو لمن اكتفى بمشاهدته وهو يبيد الناس، ولمن راقب ويراقب بصمت تنامي مشكلة اللجوء بعد تهجير الملايين خارج بلادهم لتحقيق نوع من التغيير الديموغرافي الذي يسعى إلى غلبة طائفية وإثنية في الداخلين السوري والفلسطيني، أن يكون جزءا من الحل؟ ثم ألم يرسل المجتمع الدولي أموال دعم اللاجئين إلى السلطات اللبنانية، بهدف رمي المسؤولية عن كاهله، في حين أن الجميع يعلم أن كثيرا من هذه الأموال كانت تذهب إلى حسابات الممسكين بالسلطة، ولم يكن يصل إلا النزر اليسير منها إلى اللاجئين؟
    لا يعني هذا الكلام أن الأزمة الناتجة عن كثافة وجود اللاجئين وفوضاها لا تستدعي الحل الجدي. بل كل ما تقوله هذه المقالة أن من يوهمنا بأنه يريد الحل هو من يعيش فعليًا على عدم وجود الحلول، الأمر الذي يعيدنا إلى النقطة الأساس لكل المشكلات، وفي مقدمتها الانهيار الذي يعيشه لبنان: هل يمكننا إغفال حقيقة أن كل الطرق تصبّ في طاحونة واحدة، أن الطبقة الحاكمة في لبنان ليست الجهة المخوّلة معالجة أي قضية؟




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : من يحلّ مشكلة اللاجئين في لبنان؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بعد فضيحة مشهد الملابس الداخلية.. الرقابة ترفض... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th August 2022 07:30 PM
    الدولار يقفز ويرتفع 17 قرشًا أمام الجنيه أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th August 2022 07:30 PM
    محمود سعد بتصريحات صادمة عن والده:«كان بينا هجر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th August 2022 07:30 PM
    انتقادات تطال أزدا بسبب منتجاتها الجديدة الموجهة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 8th August 2022 07:01 PM
    النرويج تهدد بقطع صادرات الكهرباء نحو بريطانيا أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 8th August 2022 07:01 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]