تمدد القارات سبب محتمل لانقراض الأنواع قبل 56 مليون سنة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تمدد القارات سبب محتمل لانقراض الأنواع قبل 56 مليون سنة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 29th June 2022, 09:45 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تمدد القارات سبب محتمل لانقراض الأنواع قبل 56 مليون سنة

    أنا : المستشار الصحفى




    قال باحثون إن تمدد القارات من المحتمل أن يكون قد تسبب في واحدة من أكثر فترات الاحترار العالمي تطرفاً وسرعة في تاريخ الأرض، وفقاً لنتائج الدراسة التي نشرت يوم 23 يونيو/حزيران الحالي، في مجلة Nature Geoscience.

    درس العلماء، في هذا البحث، تأثيرات الصفائح التكتونية العالمية والانفجارات البركانية، خلال فترة تغير بيئي شديد شهدته الأرض قبل 56 مليون سنة. خلال ذلك الوقت، تسببت بعض الأحداث المتتالية، في ارتفاع درجة حرارة الكوكب بمقدار خمس إلى ثماني درجات مئوية، وبلغت ذروتها في تلك فترة الحد الأقصى للحرارة، في وقت الانتقال بين عصري الباليوسين والإيوسين التي استمرت نحو 170 ألف سنة. تسبب هذا في انقراض العديد من الكائنات الحية في أعماق البحار، وإعادة تشكيل مسار تطور الحياة على الأرض.

    اقترح الفريق أن التمدد الواسع للصفائح التكتونية القارية، في نصف الكرة الشمالي، يقلل بشكل كبير من الضغوط في عمق باطن الأرض. أدى هذا بعد ذلك إلى ذوبان شديد، ولكن قصير العمر، في الوشاح؛ طبقة من الصخور اللزجة المنصهرة أسفل قشرة الكوكب مباشرة. أظهر الفريق أن النشاط البركاني الناتج، تزامن مع -ومن المحتمل أن يكون سبباً- انفجار هائل من الكربون في الغلاف الجوي المرتبط بارتفاع درجة الحرارة.

    تتكون الأرض من تسع صفائح تكتونية كبيرة، و12 صفيحة صغيرة، تمثل الطبقة الصخرية الصلبة التي تحيط بالكرة الأرضية. وتتكون من القشرة الأرضية والطبقة العليا لوشاح الأرض التي تسمى الغلاف الصخري (ليثوسفير)، والذي بدوره ينقسم إلى "الصفائح التكتونية". تكون الصفائح إما قارية أو محيطية، أو قارية ومحيطية معاً، وتتسم حركتها بالبطء الشديد جداً فوق الطبقة اللدنة لوشاح الأرض، وقد يصاحب تحركها أنشطة زلزالية وبركانية على طول حدودها، إضافة إلى تكون مظاهر تضاريسية جديدة، مثل الجبال الشاهقة والصدوع والأخاديد والفوالق وغيرها، ويستغرق ذلك ملايين السنين.

    وأوضح المؤلف الرئيسي للدراسة، توماس إم. غيرنون، الأستاذ المساعد في علوم الأرض في جامعة ساوثهامبتون، أنه على الرغم من أهمية فترة الحد الأقصى للحرارة في وقت الانتقال بين عصري الباليوسين والإيوسين، وعلاقتها الأوسع نطاقاً بالتغير العالمي اليوم، فإن السبب الأساسي ما زال محل نقاش كبير.

    وفي تصريح لـ"العربي الجديد"، أضاف غيرنون: "من المتفق عليه، عموماً، أن الانبعاث المفاجئ والهائل لغازات الاحتباس الحراري، أي الكربون، من باطن الأرض، لا بد وأن يكون قد أدى إلى هذا الحدث المدمر، ومع ذلك من الصعب جدا تفسير نطاق ووتيرة الاحترار من خلال العمليات البركانية التقليدية".

    باستخدام أرشيف الصخور المحفورة تحت قاع البحر، بالقرب من حافة المحيط الأطلسي، وجد الفريق أدلة حاسمة على حدوث حلقة مفاجئة وواسعة النطاق من النشاط البركاني عبر شمال المحيط الأطلسي، استمرت ما يزيد قليلا عن 200 ألف عام، وهو مشابه بشكل لافت للنظر لفترة الحد الأقصى للحرارة بين عصري الباليوسين والإيوسين.

    دفعت هذه النتيجة الفريق إلى التحقيق في حدوث تمدد أوسع لمنطقة شمال الأطلسي، بما في ذلك غرينلاند وجزر فارو. وعندها، اكتشفوا أن أكوام الحمم البركانية التي يبلغ سمكها كيلومتر، وبدأت في الانفجار قبل الفترة المذكورة، تُظهر تركيبات غير عادية تشير إلى زيادة كبيرة في كمية ذوبان الجزء العلوي الصلب من عباءة الأرض أسفل القارة.

    يعتقد غيرنون أن الاكتشاف الذي أسفرت عنه الدراسة مهم "لأننا نعلم أن أجزاء من الوشاح القاري في هذه المنطقة غنية بالكربونات، وهي مصدر رئيسي للكربون. وهذه الزيادة السريعة في ذوبان الوشاح قد أطلقت على الأرجح كمية كبيرة جدا من الكربون، بالتأكيد أكثر من ما كنا نتوقعه سابقاً".

    حدث النشاط البركاني المكثف في الوقت الذي تمددت خلاله مساحة اليابسة القارية، التي وحدت غرينلاند وأوروبا بشدة بفعل قوى الصفائح التكتونية. في النهاية، انفصلت أميركا الشمالية وغرينلاند أخيرا عن أوروبا، ما أدى إلى ولادة شمال المحيط الأطلسي. ويعتقد العلماء أن هذه المرحلة الأخيرة من التمدد، هي التي تسببت في ذوبان كبير في وشاح الأرض، ما أدى إلى إطلاق كميات هائلة من الكربون، وبالتالي الاحترار العالمي.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    معتز برشم يُتابع عروضه المُميزة ويتصدر جولة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 11th August 2022 11:55 AM
    العراق: وفاة طفل تعرض لضرب شديد على يد والدته صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 11th August 2022 11:55 AM
    بيت التراث الموصلي... تاريخ المدينة كما ترويه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 11th August 2022 11:55 AM
    ارتفاع تضخم الأردن 3.63% في 7 أشهر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 11th August 2022 11:55 AM
    محكمة إسرائيلية تُرجئ إصدار قرارها بشأن الأسير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 11th August 2022 11:55 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]