"الصياد والتنين"... رسالة ماجستير لبطل "نفق الحرية" زكريا الزبيدي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "الصياد والتنين"... رسالة ماجستير لبطل "نفق الحرية" زكريا الزبيدي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd July 2022, 01:25 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "الصياد والتنين"... رسالة ماجستير لبطل "نفق الحرية" زكريا الزبيدي

    أنا : المستشار الصحفى




    نوقشت في "جامعة بيرزيت" الفلسطينية، السبت، رسالة الماجستير الخاصة بأحد أبطال عملية "نفق الحرية"، الأسير زكريا الزبيدي، بعد مرور نحو عشرة أشهر على العملية التي تمكن فيها ستة أسرى فلسطينيين من الفرار من سجن جلبوع الإسرائيلي عبر نفق حفروه أسفل السجن، والتي تلتها إعادة اعتقالهم ومحاكمتهم والتنكيل بهم.

    تحمل رسالة الماجستير عنوان "الصياد والتنين: المطاردة في التجربة الفلسطينية 1968-2018"، وتأمل عائلته بأن يستمع زكريا من خلال الراديو إلى خبر مناقشة رسالته، أو إخباره من قبل محاميه الذي سيزوره خلال الأيام القادمة.

    يقول يحيى الزبيدي، شقيق الأسير زكريا، لـ"العربي الجديد"، إنه بالنسبة للعائلة فإن "زكريا، وكما عودها طيلة حياته، يعطينا دفعة من الأمل حين تشعر العائلة بالحزن، ليتوج مسيرته برسالة الماجستير بعد نحو شهر على استشهاد شقيقه داود".

    ولا يزال الأسير الزبيدي، وهو من مخيم جنين، شمال الضفة الغربية المحتلة، في العزل الانفرادي بسجن "أيالون" منذ إعادة اعتقاله، وهو قائد في كتائب شهداء الأقصى، الذراع العسكرية لحركة "فتح"، واعتقل في عام 2019، واستشهد شقيقه داود بعد نقله إلى مستشفى إسرائيلي مصابًا بجروح خلال اقتحام المخيم، فيما استشهدت والدته وشقيقه طه خلال مجزرة مخيم جنين عام 2002.

    ويضيف يحيى الزبيدي: "زكريا نموذج لكل أحرار العالم، وطلب أخيرًا تعديل عنوان رسالة الماجستير، في تأكيد على أن حكاية التنين والصياد لم تنته، ولن تنتهي إلا بزوال الاحتلال وتحرير فلسطين. هو يصر دومًا على أن يكون موجودًا بيننا، وحينما يعم الحزن، فإنه يحاول أن يعوضنا بالفرح، وهذا ما حدث اليوم خلال مناقشة رسالته للماجستير".

    وزكريا الزبيدي طالب في برنامج الدراسات العربية المعاصرة بجامعة بيرزيت، وأعد رسالة الماجستير قبل اعتقاله، وخلال النقاش عرض فيلم تضمن تسجيلات صوتية ومصورة للأسير، كما عُرضت خلال المناقشة رسائل مسجلة، إذ تلت فدوى البرغوثي رسالة من زوجها الأسير مروان البرغوثي من سجن "هداريم"، وعُرض تسجيل لرسالة الأسير وليد دقة من سجن عسقلان، ورسالة مسجلة من الروائي إلياس خوري، من بيروت.

    وأعلنت لجنة الإشراف على الرسالة: "تم قبول الأسير زكريا زبيدي في برنامج الماجستير في الدراسات العربيّة المعاصِرة بتاريخ 27 مايو/أيار 2017، وانتظم في الدراسة في الفصل الأول من العام الدراسي 2017-2018، وتقدَّم بمقترحٍ لمسار رسالة الماجستير، وتم إقراره وتسجيل الرسالة بتاريخ 17 سبتمبر/أيلول 2018".

    وقال المشرف على الرسالة، الأكاديمي عبد الرحيم الشيخ: "هذه كلها تفاصيل يا زكريا، أما قرار اللجنة فهو قرارك الذي كتبته بقدمك خلال المطاردة، وقرارك الذي نتشرف بالنطق به كلجنة إشراف على رسالتك، هو نجاحك في الماجستير بامتياز عال في الممارسة، ونجاح منقطع النظير في النظرية، وهذا نجاح لفلسطين، وللكلمة المقاتلة. فسلام عليك يوم ولدت، ويوم قاتلت، ويوم طوردت، ويوم أُسرت، ويوم خرجتَ من نفق الحرية في بيسان المحتلة، ويوم تبعث حُراً".

    واعتقلت قوات الاحتلال زكريا الزبيدي في 28 فبراير/شباط 2019، وكان قد أنجزَ الفصليْن الأول والثاني من رسالته، وأنجزَ فيها العملَ الميدانيّ بإجراء 26 مقابلة، ونوقش مقترحه الموسَّع، والمكوَّن من الفصليْن الأول والثاني، وأُقِرَّ من قبل اللجنة بتاريخ 27 مارس/آذار 2019.

    وعبر تواصل مشرف الزبيدي مع أهل الأسير، ومع محامييّ نادي الأسير الفلسطيني وهيئة شؤون الأسرى والمحرّرين، تمكَّن زكريا من اجتياز المساق المتبقّي له بنجاح، وذلك بتسجيلٍ خاصّ خلال الفصل الدراسي الثاني 2020-2021.

    كما تمكَّن، بالآليّة نفسها، من تطوير الفصل الثالث، وكتابة الفصل الرابع من رسالته خلال وجوده في سجن "جلبوع"، ونُشر الفصل الرابع بإذن منه في العدد الخاصّ بالأسرى من مجلة الدراسات الفلسطينية.

    بعد تحرّره لأيام عبر "نفق الحرية" من سجن "جلبوع" في السادس من سبتمبر/أيلول 2021، ومن ثم إعادة اعتقاله في 11 سبتمبر، أصدرت جامعة بيرزيت بياناً، تعهَّدت فيه باستكمال إجراءات مناقشة الرسالة بعد استيفائها الشروط.

    وافق الأسير الزبيدي على مناقشة رسالته غيابياً، على أنْ تُعرَض في جلسة النقاش تسجيلات وصور من الفترة السابقة لاعتقاله، وبالصوت أثناء وجوده في الأسر، توضّح سَير عمله لإنجاز رسالته، فيما لم يتمكن زبيدي من كتابة خاتمة هذه الدراسة، لكنّه في آخر تواصل معه، في 26 أغسطس/آب 2021، طلب "حذف النقطة من آخر الرسالة".

    وفي أول زيارة للمحامية بثينة دقماق، بعد عملية "نفق الحرية"، أوضح زكريا الزبيدي لها قائلا: "بدّي (أريد) تظل قصّة الصياد والتنين مفتوحة، قبل التحرر من سجن جلبوع وبعده، القصة ما انتهت"، علمًا أن تجربة الاختفاء والمطاردة لزكريا ورفاقه الستة خلال أيام الحرية الخمسة لم توثَّق في هذه الدراسة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سيناريوهات المواجهة بين الصين وأميركا.. هل نشهد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th August 2022 07:02 AM
    ما حقيقة إعلان العراق الاكتفاء ذاتيا بـ15 محصولا؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th August 2022 07:02 AM
    المساعدات مقابل النووي.. كوريا الجنوبية "تغري"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th August 2022 07:02 AM
    سابقة علمية.. تغيير فصيلة الدم لزراعة الأعضاء بات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th August 2022 07:02 AM
    أردنية وابنها يتخرجان من نفس الجامعة والاختصاص... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th August 2022 07:02 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]