لبنان: ميقاتي يبرّر الإبقاء على وزارة المال من حصّة بري في الحكومة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لبنان: ميقاتي يبرّر الإبقاء على وزارة المال من حصّة بري في الحكومة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd July 2022, 02:27 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لبنان: ميقاتي يبرّر الإبقاء على وزارة المال من حصّة بري في الحكومة

    أنا : المستشار الصحفى




    أكد رئيس الحكومة اللبنانية المكلّف نجيب ميقاتي، اليوم السبت، أنه يرفض، من حيث المبدأ، الحديث عن أشخاص وحقائب محسوبين على فريق محدَّد في مساعيه لتشكيل الحكومة، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنه لن يفسح المجال لخلاف يتعلّق بوزارة المال، رافضاً فرض أي فريق شروطه على عملية التأليف.

    والأربعاء، سلّم ميقاتي رئيس الجمهورية ميشال عون تشكيلة حكومية أولية، أبقى فيها على وزارة المال من حصة رئيس مجلس النواب نبيه برّي، في وقت أكدت معلومات لـ"العربي الجديد"، أن ميقاتي يصرّ على تغيير وزير الطاقة وليد فياض المحسوب على "التيار الوطني الحر" برئاسة النائب جبران باسيل (صهر عون)، الذي يُتَّهم بأنه الرئيس الظلّ للبلاد من قبل معارضيه، وأنه المقرّر الأول في ما خصّ التشكيلة الحكومية.

    وقال ميقاتي، بعد زيارته البطريرك الماروني بشارة الراعي في المقر الصيفي للبطريركية المارونية في الديمان، اليوم: "من حيث المبدأ، أنا أرفض الحديث عن أشخاص وحقائب محسوبين على فريق محدّد، وعلينا أن نكون جميعاً للوطن، وحكومة وطنية بكل معنى الكلمة، وإلا فلن ينهض البلد".

    ورداً على سؤال حول إبقاء حقيبة المال بيد فريق بري، قال ميقاتي: "لقد اخترت وزيراً جديداً، وبقيت الحقيبة ضمن التوزيع الطائفي القائم. وفي أحد لقاءاتي الإعلامية قلت ما من حقيبة يمكن أن تكون حكراً على طائفة محدَّدة، ولكن في هذا الظرف بالذات، حيث إن الحكومة سيكون عمرها محدوداً، لن نفسح المجال لخلاف يتعلق بوزارة المال"، مشدداً على أن المهم أن تقوم الحكومة بواجبها، سواء أكانت حكومة تصريف الأعمال أو حكومة جديدة من أجل الوصول بسلام وأمان إلى رئاسة الجمهورية.

    وردّ ميقاتي على "من يزعم أنه لا يريد تشكيل حكومة"، قائلاً: "أقول إنني شكلت حكومة وأرسلتها الى فخامة الرئيس، وإذا كان راغباً في تعديل شخص أو شخصين فلا مانع لدي، لكن لا يمكن لفريق القول "أريد هذا وذاك" وفرض شروطه، وهو أعلن أنه لم يسمِّ رئيس الحكومة ولا يريد المشاركة في الحكومة، ولا منحها الثقة".

    وأوضح رئيس الحكومة المكلَّف أن هناك مساراً دستورياً الزامياً، يفرض استقالة الحكومة عند انتخاب مجلس نواب جديد، ولذلك لا يمكننا القول لتبقَ الحكومة كما هي، مشيراً إلى أن حكومة تصريف الأعمال موجودة، ولكن لا يمكننا القول إننا لا نسعى لتشكيل حكومة جديدة بأسرع وقت. وأضاف: "لقد قدمت تشكيلة أغلبية وزرائها من الحكومة الحالية، لأن الوزراء الجدد لن يكونوا قادرين في مهلة زمنية قصيرة على الاطلاع على ملفات وزاراتهم".

    وتحدث ميقاتي بشكل مقتضب عن ملف ترسيم الحدود اللبنانية، مكتفياً بالقول: "وصلت إلينا معلومات مشجعة يمكن تحسينها أكثر ولكن لن أعلّق عليها قبل الاطلاع على الرد الرسمي والخطي على العرض اللبناني".

    وتضم التشكيلة التي قدّمها ميقاتي 23 وزيراً، من دون أن تشهد أي تكبير أو توسعة في العدد، علماً أنه كان هناك مطالبات بتوسعتها إلى 30 وزيراً، خصوصاً من جانب "حزب الله" تبعاً لما تردد عن أوساطه، مع العلم أن الحزب لا يعارض التشكيلة مع الاحتفاظ بحصصه الوزارية، التي يضمنها له ميقاتي، بيد أن العقبة تكمن في فريق رئيس الجمهورية وموقفه من الأسماء المطروحة.

    وسمّى ميقاتي لوزارة المال النائب السابق الذي ينتمي إلى حركة أمل (برئاسة بري) ياسين جابر، الذي كان عزف عن الترشح لانتخابات 2022 النيابية، فيما منح وزارة الطاقة لوليد سنو، وهو من الطائفة السنية.

    ويتمسّك الرئيس اللبناني بصلاحياته الدستورية في ما يخصّ تشكيل الحكومة، الأمر الذي يطرح دائماً إشكالية في البلد، خصوصاً على صعيد تفسير النصوص الدستورية ونطاق الصلاحيات، ويخلق سجالاً بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلف، إذ بلغ أوجه في فترات تكليف رئيس "تيار المستقبل" سعد الحريري، وهو ما يتذرع به عون عند ردّ التشكيلات أو المسودات الحكومية التي يتسلّمها.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Battles between Israel and Palestinian groups... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th August 2022 06:49 AM
    US Senate adopts sweeping climate and health... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th August 2022 06:49 AM
    Bangladesh seeks China help to repatriate... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th August 2022 06:49 AM
    Nuclear weapons a ‘loaded gun’, UN chief warns in... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th August 2022 06:49 AM
    South Korean Kim wins Wyndham Championship to... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th August 2022 06:49 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]