الاحتلال يواجه "الهجرة الداخلية السلبية" بمخططات الاستيطان والتهويد - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الاحتلال يواجه "الهجرة الداخلية السلبية" بمخططات الاستيطان والتهويد


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd September 2022, 01:57 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الاحتلال يواجه "الهجرة الداخلية السلبية" بمخططات الاستيطان والتهويد

    أنا : المستشار الصحفى




    يشير تقرير صادر عن دائرة الإحصاء الإسرائيلية إلى تربّع مدينة القدس المحتلة على رأس قائمة المدن التي تشهد "هجرة داخلية سلبية"، بحسب تقديرات السكان المؤقتة التي أعدت عام 2021. ويستدل من البيانات التي نشرتها صحيفة "يسرائيل هيوم" أن القدس المحتلة كانت أكثر المدن التي عانت من هذه الهجرة، إذ غادرها العام الماضي نحو 10902 شخص. كما أن النسبة الأكبر منهم توجهوا إلى مستوطنة "بيت شيمش" والبقية إلى تل أبيب وقرى مختلفة، ويدور الحديث عن هجرة سلبية مستمرة منذ سنوات عدة.
    وتحتلّ أشدود المرتبة الثانية في ميزان الهجرة الداخلية السلبية، تليها مدينة حيفا التي غادرها حوالي 3569 نسمة. في المقابل، تتصدر مستوطنة حريش في منطقة وادي عارة لائحة الهجرة الداخلية الإيجابية، وقد انتقل للسكن فيها نحو 6603 أشخاص عام 2021، تليها بيت شيمش (4025 شخصاً)، وهرتسليا (2925 شخصاً).
    وتعود أسباب الهجرة السلبية، بحسب خبراء، إلى التوسع الحضري في القرن الحادي والعشرين والظروف المعيشية والأوضاع الأمنية والفرص التي توفرها المدينة لسكانها.
    يقول مدير دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية بالقدس المحتلة خليل تفكجي إن غالبية المغادرين اليهود من مدينة القدس علمانيين، لذلك يتوجهون للسكن في تل أبيب ومحيطها باحثين عن الرفاهية وجودة المعيشة، مشيراً إلى أن العاملين الأمني والاقتصادي يلعبان دوراً هاماً. كما أن إغلاق المحال التجارية يوم السبت بشكل شبه كامل وعدم وجود أماكن ترفيه ساهما في مغادرة القدس المحتلة.
    يضيف تفكجي: "على الرغم من هجرة اليهود العلمانيين، إلا أن القدس والمستوطنات التي تحيطها ما زالت تستقطب مجموعات أصولية ومتدينة ومحافظة لمكانتها الدينية والسياسية، بفعل مخططات التهويد وتفريغ القدس من السكان الفلسطينيين". ويوضح أن الهجرة إلى القدس والمستوطنات، إلى جانب كونها قضية سياسية عقائدية، تحمل نواحي اجتماعية اقتصادية، منها أن أسعار الشقق في تل أبيب باهظة جداً، وهذا الواقع يدفع الكثير من اليهود للسكن في المستوطنات مثل معاليه أدوميم. وحازت مجموعة من اليهود الشرقيين عُرفت باسم الفهود السود، في أعقاب النضال الذي خاضته احتجاجاً على الإجحاف الحكومي بحقها، على امتيازات قومية للاستيطان في الضفة الغربية، أي أن الدوافع كانت اجتماعية. وفي عام 1977، حوّل رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق مناحيم بيغن الاستيطان من قضية اجتماعية بشرية إلى سياسية عقائدية وفرض أمر واقع، مشيراً إلى أن نسبة المستوطنين الذين يسكنون في المستوطنات على أساس عقائدي تصل إلى 30 في المائة فقط.

    ويختم تفكجي حديثه قائلاً إن "ازدياد تعداد السكان الفلسطينيين في القدس يُشكل كابوساً للحكومة الإسرائيلية. بالتالي، فإن الكثير من هذه الإحصائيات التي تُحذر من الهجرة من القدس المُحتلة تتطرق غالباً إلى ازدياد العرب في مقابل هجرة اليهود، وتهدف إلى تشجيع الاستيطان والانتقال للسكن في المدينة".
    أسست النواة الأولى لمستوطنة حريش مطلع تسعينيات القرن الماضي، ضمن مخطط رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق أرييل شارون، كمدينة لجنود الاحتياط والمسرّحين، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 23 ألف دونم، بهدف توطين 264 ألف إسرائيلي بحلول عام 2040.

    وتفرض مستوطنة حريش حصاراً على البلدات العربية في المنطقة وتطوقها. ويقول رئيس لجنة الدفاع عن الأرض والمسكن في وادي عارة أحمد ملحم إن "هدف بناء حريش قطع الامتداد الديموغرافي والتواصل الجغرافي بين البلدات العربية وعرقلة توسعها وتطويرها، واستقطاب اليهود من خلال توفير مسكن بمتناول اليد وبأسعار قليلة، وتوفير بنية تحتية وخدمات بمستوى عالٍ جداً. بذلك، يحظى المستوطن بمكان للنوم وبرفاهية وبإمكانية الوصول إلى أماكن التشغيل في منطقة جغرافية قريبة من مركز البلاد والمناطق الحيوية، فضلاً عن تشجيع الأزواج الشباب اليهود على الهجرة للسكن في حريش من خلال منحهم القروض والهبات السكنية".

    يتابع ملحم أن مستوطنة حريش هي ترجمة لسياسة التهويد المنهجية في البلدات العربية في النقب والجليل والمثلث. ويقول: "لم يأخذ المخطط بالحسبان إمكانية توزيع الأراضي على البلدات العربية التي تحتاج إلى آلاف الدونمات بهدف سد النقص في مناطق النفوذ لبناء آلاف الوحدات السكنية للأزواج الشباب في منطقة المثلث الشمالي. في المقابل، حوّل قرى عربية إلى أحياء سكنية داخل المستوطنة وخلق تواصلاً جغرافياً بين البلدات الاستيطانية في المنطقة، سواء عبر بناء الوحدات السكنية والمشاريع التجارية والصناعية وشبكة الطرقات والبنى التحتية المشتركة، وذلك على حساب البلدات العربية في وادي عارة التي يبلغ عدد سكانها 160 ألف مواطن عربي".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل تفاوض الهلال السعودي لضم كريستيانو رونالدو؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th September 2022 02:54 PM
    زيادة التعامل العنصري الإسرائيلي تجاه المهاجرين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th September 2022 02:54 PM
    "التجارة العالمية": نواجه بوادر ركود قادم.. وهذا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th September 2022 02:54 PM
    السلطات الأردنية تعتقل نائب نقيب المعلمين وعددا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th September 2022 02:54 PM
    رونالدو يظهر بتورم في العين.. هل يشارك أمام... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th September 2022 02:54 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]