لبنان: قرطاسية بـ "صفر أرباح" لأطفال المخيمات الفلسطينية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لبنان: قرطاسية بـ "صفر أرباح" لأطفال المخيمات الفلسطينية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 23rd September 2022, 01:57 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لبنان: قرطاسية بـ "صفر أرباح" لأطفال المخيمات الفلسطينية

    أنا : المستشار الصحفى




    لم يعد بعض التلاميذ يبتهجون باللوازم المدرسية كما في السابق، حين كانت العودة إلى المدارس ترتبط بكل ما هو جديد من حقائب وقرطاسية، بالإضافة إلى لقاء الأصدقاء بعد العطلة الصيفية. وكانت المكتبات تعرض كل ما هو ملفت لجذب أنظار التلاميذ والأهل. لكن هذا العام، اكتفى كثيرون بشراء الأساسيات بسبب الوضع المعيشي الصعب.
    في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في مدينة صيدا (جنوب لبنان)، وفي محاولة للحد من وطأة الأزمة الاقتصادية، افتتحت جمعية الفرقان للعمل الخيري معرضاً للقرطاسية، بهدف تخفيف العبء عن كاهل الأهالي. يقول المدير التنفيذي للجمعية رمضان محمد: "جاء هذا المعرض استجابة لارتفاع أسعار القرطاسية بشكل كبير. وفي ظل عدم قدرة الناس على تحمّل تلك الأعباء، قررنا بيع القرطاسية بصفر أرباح، حتى يتسنى للأهل شراء ما يحتاجه أولادهم".
    يتابع: "يضم المعرض اللوازم الأساسية فقط. على سبيل المثال، لا يبيع الآلات الحاسبة لأن سعرها مرتفع جداً، وبالتالي لن يشتريها الأهل لأولادهم". ويطالب منظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" بتأمين حاجة التلاميذ من القرطاسية، حتى لا يتحمل الأهل هذا العبء، بالإضافة إلى العمل على تأمين نقل التلاميذ إلى المدارس، خصوصاً أولئك القاطنين خارج المخيم، والذين ليس بمقدورهم تأمين بدل المواصلات في ظل ارتفاع أسعار الوقود.

    ويحذّر رمضان من أن هذا الوضع قد يؤثر على التعليم لدى الفلسطينيين في لبنان، ويؤدي إلى التسرب المدرسي بسبب عدم قدرة الأهل على تحمل هذه الأعباء، في ظل أوضاع اقتصادية سيئة وارتفاع نسبة البطالة. يضيف أن الكثير من أرباب الأسر خسروا أعمالهم، الأمر الذي اضطر الأبناء إلى ترك المدارس والعمل في أية مهنة لإعالة أهلهم. كما يشير إلى أن الجمعية تعمل على إطلاق مبادرة "شنط (حقائب) مدرسية" للتلاميذ في المخيم.

    في هذا السياق، تقول فتحية التي تقيم في المخيم: "لدي أربعة أولاد، اثنان في المدرسة، فيما يعمل آخران للمساعدة في تأمين مصاريف البيت، إذ لم يعد زوجي قادراً على تحمّل الأعباء المادية وحده". وتتمنى على "الفصائل الفلسطينية والأونروا تحمّل مسؤولياتها خشية تجهيل شعبنا، علماً أن لدى الفلسطينيين كفاءات عالية".
    من جهتها، تقول أم عبد الرازق التي تقيم في المخيم: "لديّ خمسة أولاد سوريين غير مسجلين في مدارس الأونروا وقد ألحقوا بمدارس أخرى، وزوجي عامل، وليس لدي قدرة على شراء القرطاسية والحقائب المدرسية وغيرها من المستلزمات الضرورية بسبب ارتفاع الأسعار. جئت إلى المعرض لأشتري لأولادي الحاجات الضرورية اللازمة وبكلفة أقل من المكتبات".

    في مخيم برج البراجنة للاجئين الفلسطينيين في بيروت معرض آخر للقرطاسية، تحت عنوان "معرض أبو طاقة الأول". في هذا السياق، تقول خديجة أبو طاقة: "نحن أربع شقيقات، وكل واحدة تعمل في مجال معين، كالأحذية، والملابس، والحقائب المدرسية. ومع بدء العام الدراسي، قررنا العمل على تقديم مساعدات للتلاميذ لبيع اللوازم المدرسية، بهدف التخفيف عن كاهل الأهل، وبأسعار مقبولة".
    تضيف: "قبل افتتاح المعرض، بحثنا عن أرخص الأسعار حتى لا نثقل كاهل الأهل، وركزنا على الأساسيات بسبب عدم قدرة الأهل على التحمل. في السابق، كان موسم المدارس فرصة لنا، وكان الأهل يقبلون على شراء القرطاسية لأولادهم كالدفاتر والأقلام. أما اليوم، فالأهل يشترون ما هو ضروري جداً".

    أما نهى يوسف التي تقيم في مخيم برج البراجنة، فتقول: "لدي أربعة أولاد، ثلاثة منهم في المدارس. وبسبب ارتفاع سعر صرف الدولار المتواصل، لم يعد باستطاعتنا التحمل، وبالكاد نستطيع تأمين الحاجات الضرورية. كيف يمكن للأهل شراء القرطاسية لأولادهم؟ في السباق، كنت أشتري حقيبة لكل طفل، إلا أن ذلك لم يعد ممكنا اليوم. بدلت الحقائب بين أولادي، واضطررت إلى شراء واحدة جديدة لابنتي الكبرى، لأنها انتقلت من مرحلة تعليمية إلى أخرى، وتحتاج إلى حقيبة أكبر". تتابع: "أرغب في شراء حقيبة لكل فتاة، لكنني لا أستطيع ذلك. في السابق، كنا نشتري كل ما يريده أولادنا. أما اليوم، فأتمنى لو كان في الإمكان شراء دفتر واحد لكل المواد".
    وكانت "الأونروا" قد أطلقت نداءً طارئاً لحشد التمويل الدولي للاجئين الفلسطينيين في لبنان واللاجئين الفلسطينيين المهجرين من سورية إلى لبنان. وقال مدير عام الوكالة كلاوديو كوردوني إن "اللاجئين الفلسطينيين يكافحون من أجل البقاء، وقد ازدادت احتياجاتهم بشكل كبير مع وصول معدلات الفقر إلى 73 في المائة في صفوف اللاجئين في لبنان".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل تفاوض الهلال السعودي لضم كريستيانو رونالدو؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th September 2022 02:54 PM
    زيادة التعامل العنصري الإسرائيلي تجاه المهاجرين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th September 2022 02:54 PM
    "التجارة العالمية": نواجه بوادر ركود قادم.. وهذا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th September 2022 02:54 PM
    السلطات الأردنية تعتقل نائب نقيب المعلمين وعددا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th September 2022 02:54 PM
    رونالدو يظهر بتورم في العين.. هل يشارك أمام... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 27th September 2022 02:54 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]