موفد الجزائر يسلم المغرب في "لقاء قصير" دعوة للمشاركة بالقمة العربية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    موفد الجزائر يسلم المغرب في "لقاء قصير" دعوة للمشاركة بالقمة العربية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th September 2022, 01:28 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new موفد الجزائر يسلم المغرب في "لقاء قصير" دعوة للمشاركة بالقمة العربية

    أنا : المستشار الصحفى




    غادر وزير العدل الجزائري عبد الرشيد طبي المغرب، اليوم الثلاثاء، بعد تسليمه دعوة المشاركة في القمة العربية المزمع عقدها بالعاصمة الجزائرية يومي الأول والثاني من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

    واستمرت مراسم الاستقبال وقتا قصيرا لم يتجاوز 30 دقيقة غادر بعدها الوزير الجزائري مقر الخارجية المغربية في اتجاه مطار الرباط سلا.

    وتسلّم دعوة المشاركة في القمة العربية وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.



    وقالت مصادر "العربي الجديد" إن الجانب المغربي "التزم بالبرتوكول المعتمد في مثل هذه المناسبات باستقبال موفد الجزائر من قبل وزير الخارجية ومرافقته حين مغادرته، وتقديم واجب الضيافة المغربية"، مؤكدة أن الزيارة التي توجهت إليها الأنظار "جرى التعامل معها في هذا السياق، وباعتبار الدعوة للمشاركة في القمة العربية مجرد إجراء تقني يفرضه برتوكول الجامعة العربية".

    ويأتي استقبال مبعوث الرئيس الجزائري في ظل علامات استفهام عدة تطرح حول المشاركة المغربية ومستوى تمثيلها في حال الموافقة على الحضور، وسط غياب مؤشرات حدوث انفراج في العلاقات بين البلدين، اللذين يعيشان هذه الأيام على وقع مواجهة دبلوماسية لا تهدأ، كان آخر فصولها ما عرفته الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة من اشتباكات لفظية حول قضية الصحراء.

    وكان طبي قد وصل إلى مطار الرباط سلا قادما من مطار بوفاريك العسكري على متن طائرة تابعة لرئاسة الجمهورية الجزائرية، قبل منتصف النهار بالتوقيت المغربي، حيث كان في استقباله مسؤولون محليون.

    ويأتي استقبال المبعوث الجزائري، الذي يعد أول مسؤول جزائري رفيع المستوى يزور العاصمة المغربية منذ قرار السلطات الجزائرية من جانب واحد، في 24 أغسطس/آب من العام الماضي، قطع العلاقات مع المغرب، في وقت تثار فيه أسئلة عدة عن المشاركة المغربية أو عدمها ومستوى الحضور في القمة المزمع عقدها في مطلع نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في الجزائر، في ظل القطيعة الدبلوماسية المستمرة والتوتر الذي يخيم على علاقات البلدين.

    وكان المغرب قد أعلن موافقته، في السابع من سبتمبر/ أيلول الجاري، على استقبال المبعوث الجزائري الخاص لتسليم العاهل المغربي دعوة للمشاركة في القمة العربية، دون أن يعلن موقفه من المشاركة ولا موعد زيارة المسؤول الجزائري.

    وفي وقت سابق اليوم، قالت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، إنه "في إطار التحضير للقمة العربية المقبلة، المقرر عقدها بالجزائر العاصمة مطلع نوفمبر 2022، قررت السلطات الجزائرية إيفاد عدد من المبعوثين إلى العواصم العربية، حاملين دعوات لجميع قادة الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية".

    وأوضحت أنّ وزير العدل الجزائري عبد الرشيد طبي سيُوفَد إلى المغرب، بعد المملكة العربية السعودية والأردن، فيما سيسلم وزير الداخلية كمال بلجود الدعوة نفسها إلى القمة لتونس وموريتانيا، مشددة على أنه "في هذا السياق سيُستقبَل وزير العدل الجزائري بالمغرب".

    في المقابل، بدا لافتا استباق رئيس الدبلوماسية المغربية ناصر بوريطة الخطوة الجزائرية، ببعث رسائل خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، في السادس من الشهر الحالي، معتبرا أن "السياق الدولي والعربي يسائل القمة المقبلة لتنعقد على أساس الالتزام بالمسؤولية، بعيداً عن أية حسابات ضيقة أو منطق متجاوز، وتوطيد الثقة اللازمة، والتقيد بالأدوار الخاصة بكل طرف".
    بوريطة: "السياق الدولي والعربي يساءل القمة المقبلة لتنعقد على أساس الالتزام بالمسؤولية، بعيداً عن أية حسابات ضيقة أو منطق متجاوز"

    ودعا بوريطة إلى "قراءة موضوعية لواقع العالم العربي، المشحون بشتى الخلافات والنزاعات البينية، والمخططات الخارجية والداخلية الهادفة إلى التقسيم ودعم نزعات الانفصال وإشعال الصراعات الحدودية والعرقية والطائفية والقبلية، واستنزاف المنطقة وتبديد ثرواتها".

    واعتبر رئيس الدبلوماسية المغربية أن "الإشكال الرئيسي يكمن في غياب رؤية مشتركة واضحة لمواجهة تلك التحديات، بما يحافظ على أمن الدول واستقرارها ووحدتها الترابية والوطنية".

    ولفت إلى أن العالم العربي "يوجد اليوم أمام مفترق طرق جد صعب، يفرض علينا بإلحاح تجاوز المعوقات التي تحول دون تعزيز اللحمة والتضامن بين أقطارنا العربية، وتصرف أنظارنا وجهودنا عن التصدي للقضايا الكبرى السياسية منها والاقتصادية المطروحة بإلحاح على الأجندة العربية، والتي يتعين التعامل معها بفاعلية".

    وقال: "آن الأوان لوضع أسس قوية لشراكة عربية مندمجة تهدف إلى تطوير آليات العمل العربي المشترك، وبناء نظام جماعي حديث ومتجدد وفعال، يوفر الشروط الموضوعية للتعاون البيني وتشجيع الاستثمار وتأهيل الاقتصاد والإنسان العربي وتحسين أدائه وتسهيل انخراطه في مجتمع المعرفة والاتصال، وتكريس مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان، في مراعاة لخصوصيات ومقومات كل بلد وشعب بإرادته المستقلة وحسب وتيرة تطوره".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل سيغيب المدرب سيسيه عن مواجهة السنغال وإنكلترا؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 3rd December 2022 07:31 PM
    الجيش الصومالي يعلن تحرير 4 مناطق من قبضة حركة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 3rd December 2022 07:31 PM
    أوبك+ تتجه لاستمرار سياستها النفطية دون تغيير في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 3rd December 2022 07:31 PM
    الإصابات تقلق كتيبة أسود الأطلس.. هل سيغامر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 3rd December 2022 07:31 PM
    مصر: غضب حقوقي للاعتداء على ممرضات وانتقادات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 3rd December 2022 07:31 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]