في مصر: العملية نجحت.. لكن المريض مات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


DeenOnDemand


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    العملة الرقمية Tether ورمزها USDT
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : MauricePromo)

    Arabic Discussion Forum with a Special Interest in Travel and Immigration

    Immigration to Canada, Australia, and New Zealand

    Egypt and Middle East Politics, History and Economy

    Jobs in Saudi Arabia, USA, Canada, Australia, and New Zealand

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    في مصر: العملية نجحت.. لكن المريض مات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st December 2022, 05:48 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new في مصر: العملية نجحت.. لكن المريض مات

    أنا : المستشار الصحفى




    نشرت وكالة "بلومبيرغ"، الأسبوع الماضي، تقريراً تحدثت فيه عن الدول الأكثر عرضة للإفلاس، وأشارت إلى إحدى عشرة دولة قالت إنّ احتمال إفلاسها يتجاوز 10%، وبَعُدت بمصر عن المراكز الأولى في هذا التقرير، مشيرةً إلى ضعف احتمال إفلاسها، الذي لا يتجاوز 6%.

    عددت الوكالة المؤشرات التي أخذتها في الاعتبار عند تقدير احتمال إفلاس أي دولة، فشملت نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي، ومعدل الفائدة على العملة المحلية، وحجم الديون الخارجية، وما تستحوذ عليه خدمة الدين من إيرادات الدولة، كما نسبة تراجع قيمة العملة مقابل الدولار خلال العام الحالي، بالإضافة إلى ضغوط عجز الحساب الجاري.

    ورغم أنّ مصر، في تحليل الكثيرين، تأتي في مرتبة متقدمة جداً من حيث درجة سوء هذه المؤشرات، إلا أنّ الوكالة الدولية قالت إنّ لمصر وضعاً خاصاً، حيث إنها تحظى بدعم حلفائها في الخليج، كما أنها لجأت إلى صندوق النقد الدولي في مرحلة مبكرة نسبياً، وقبل أن تسوء الأمور لدرجة لا ينفع معها أي إصلاح.

    ورغم انحياز الوكالة للحالة المصرية، وتأكيدها أنّ مصر ليست قريبة من الإفلاس في الفترة الحالية، استمر الجنيه المصري في التراجع، على المستوى الرسمي في البنوك، وأيضاً في السوق الموازية بالشوارع والدكاكين.



    ومع تراجع سعر الجنيه، توالت الأزمات التي تمس مستوى معيشة المواطن المصري، لتضيف إلى أعباء ارتفاع الأسعار مشكلات أخرى تتعلق بغياب العديد من السلع الغذائية الضرورية، وبعض الأدوية والمواد الطبية، بالإضافة إلى حدوث أزمات في إنتاج وتوريد بعض السلع ذات الأهمية، كالقطن والألمنيوم وغيرها.

    تقول "بلومبيرغ" إنّ مصر لن تفلس قريباً لأنها اختارت أن تضعف عملتها بدلاً من التخلّف عن سداد ما يستحق عليها من التزامات. ويتساءل المواطن المصري كيف يكون إضعاف العملة المحلية حلا لمشكلاته ولأزمات الاقتصاد!

    يمثل انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار تخفيضاً في قيم كل الأصول المقومة بالعملة المصرية، فتتراجع كلفة شراء الأسهم المصرية، والشركات المصرية، والأصول المدرة للربح في مصر. وتأمل الحكومة المصرية في أن يكون ذلك التراجع في القيم بمثابة تخفيض يحصل عليه المشتري، ومن ثم يكون عامل جذب للمستثمرين.

    هذه السياسة قد يكون لها ما يبررها في تفكير من لجأوا إليها، لكن الواقع الذي نراه يؤكد أن المواطن المصري البسيط، الذي يحصل على راتب أو معاش ثابت، هو الذي يتحمل العبء، وكأنّ الحكومة تضع خيار إنقاذ ماء وجهها قبل إنقاذ حياة المصريين، فتكون النتيجة في نهاية الأمر مثل القصة الشهيرة التي قال فيها الطبيب إنّ "العملية نجحت ولكن المريض مات".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : في مصر: العملية نجحت.. لكن المريض مات     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أفضل صورة صحافية عالمية لعام 2024.. فلسطينية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 18th April 2024 01:30 PM
    حملة في الأردن للحدّ من تزويج الأطفال صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 18th April 2024 01:30 PM
    بلينكن يزور الصين.. الفيليبين والتجارة العالمية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 18th April 2024 01:30 PM
    قلق إسرائيلي من إمكانيات حزب الله العسكرية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 18th April 2024 01:30 PM
    "لسنا أرقاماً".. نصوص وأعمال فنّية عن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 18th April 2024 01:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    Your Information
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  


    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]