مغتربون تونسيون أمام مقر الأمم المتحدة: تدويل قضية غرق مركب جرجيس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مغتربون تونسيون أمام مقر الأمم المتحدة: تدويل قضية غرق مركب جرجيس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st December 2022, 07:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مغتربون تونسيون أمام مقر الأمم المتحدة: تدويل قضية غرق مركب جرجيس

    أنا : المستشار الصحفى




    نفّذ مغتربون تونسيون تعود أصولهم إلى مدينة جرجيس التونسية ويقيمون في دول أوروبية، اليوم الخميس، وقفة احتجاجية أمام مقرّ الأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية، وقد دعوا إليها قبل أيام عدّة للمطالبة بكشف مصير مفقودي مركب الهجرة الذي غرق في البحر الأبيض المتوسط في سبتمبر/ أيلول الماضي، وكذلك بمعرفة حقيقة "حديقة أفريقيا" أو مقبرة الغرباء المُقامة في المنطقة والتي يُدفَن فيها ضحايا قوارب الموت.

    وقد تجمّع عشرات المغتربين الذي وفدوا في رحلات منظّمة انطلقت من عواصم أوروبية مختلفة في اتجاه مدينة جنيف، في محاولة لتدويل قضية غرق مركب جرجيس ولإماطة اللثام عمّا وصفوه غموض مقبرة الغرباء التي أنشأها الفنان التشكيلي رشيد القريشي في عام 2021 بتمويل من منظمات دولية.

    ويحاول هؤلاء المغتربون تشكيل قوّة ضغط في الدول حيث إقاماتهم، من أجل مساعدة الأهالي على كشف حقيقة غرق المركب التي راح ضحيّتها 18 مهاجراً من أبناء المدينة، تسعة من بينهم ما زالوا في عداد المفقودين.

    ويمثّل المغتربون المتحدّرون من جرجيس الواقعة جنوب شرقي تونس، نسبة كبيرة من إجمالي المغتربين التونسيين، ويترّكزون خصوصاً في فرنسا ثمّ ألمانيا وإيطاليا بدرجة أقلّ.



    قال الناشط المدني علي كنيس لـ"العربي الجديد" إنّ "المغتربين المتحدّرين من جرجيس لم يتوقّفوا عن تقديم الدعم المادي وكذلك المعنوي لأهالي الضحايا والمفقودين من أجل مواصلة البحث عن حقيقة المركب الغارق". أضاف أنّ "الوقفة الاحتجاجية التي نُظّمت أمام مقرّ الأمم المتحدة في جنيف تهدف كذلك إلى كشف حقيقة مشروع مقبرة الغرباء (حديقة أفريقيا) التي أُقيمت على تخوم المدينة بتمويل أجنبي لدفن ضحايا الهجرة مجهولي الهوية".

    وأوضح كنيس أنّ "المقبرة تحوّلت إلى لغز كبير بعد اللجوء إليها في محاولة لطمس ما يرتبط بغرق المركب، من خلال دفن عدد من الضحايا خلسة فيها، قبل أن يتنبّه الأهالي إلى الأمر في وقت لاحق ويُستصدَر حكم قضائي لنبش القبور وإخراج الجثث منها".

    وانتقد كنيس "منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها التي تبرّر للدول الأوروبية انتهاكها القانون الدولي ومبدأ حرية التنقّل، وتصمت أمام الموت، ولا تحرّك ساكناً إزاء نظام الحدود والتأشيرات العالمية العنصرية".

    ورأى كنيس أنّ "المنظمات الدولية تدفع لجعل تونس عموماً، وجرجيس خصوصاً، مركز إيواء للمهاجرين والمهاجرات بمختلف جنسياتهم وكذلك سجناً كبيراً للتونسيين والتونسيات، أي كلّ الممنوعين من دخول أوروبا".

    وأشار كنيس إلى أنّ "اللجنة المحلية للحقيقة والعدالة في جرجيس قرّرت إقامت سلسلة من التحرّكات الاحتجاجية الجديدة من أجل إجبار السلطات على الكشف عن نتائج التحقيقات التي تعهّد بها القضاء قبل أسابيع بشأن غرق المركب، والأطراف التي أذنت بدفن الضحايا المنتشلة جثثهم بخلاف الصيغ القانونية".

    وبحسب ما قررته اللجنة، سوف تشمل التحركات الاحتجاجية، إلى جانب الوقفة أمام مقرّ الأمم المتحدة في جنيف، تنظيم أخرى في العاصمة تونس بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان (10 ديسمبر/ كانوا الأول الجاري)، بالإضافة إلى عقد لقاء بين المنظمات للتنسيق حول مقترح الإضراب العام المؤجّل.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Israel's Bennett rebuffs concerns about new... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st January 2023 11:33 PM
    Lawyers label Liz Truss ‘absurd’ for resuming... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st January 2023 11:33 PM
    Saudi Arabia tops India as world's fastest... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 31st January 2023 11:33 PM
    أميركا تعاقب شركات إيرانية تنتج مُسيرات تستخدم في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st January 2023 11:33 PM
    السجن لخطيبين رقصا أمام أبرز معالم طهران* أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st January 2023 11:33 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]