عمر سليمان .... رئيس المخابرات العامة المصرية من هو وما ينشره عنه العرب واسرائيل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > تاريخ مصر والعالم > تاريخ مصر > تاريخ مصر الحديث > المخابرات والتجسس والجاسوسية

    المخابرات والتجسس والجاسوسية

    عمر سليمان .... رئيس المخابرات العامة المصرية من هو وما ينشره عنه العرب واسرائيل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th August 2008, 09:55 AM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    عمر سليمان .... رئيس المخابرات العامة المصرية من هو وما ينشره عنه العرب واسرائيل

    أنا : د. يحي الشاعر






    عمر سليمان .... رئيس المخابرات العامة المصرية
    من هو وما ينشره عنه العرب واسرائيل




    عمر سليمان .... رئيس المخابرات العامة المصرية
    ..
    من هو وما ينشره عنه العرب واسرائيل


    موضوع طويل جدا ... سيستكمل تدريجيا ...


    يكفي بحث حوجل بسيط عن إسم عمر سليمان ، فيظهر ما يزيد علي 9700 نتيجة و 2900 صورة ... ويمكن يالتقر علي الصورة ، مشاهدة نلك النتائج

    إنه ... عمر سليمان من مواليد محافظة قنا بصعيد مصر وهو صعيدي من أبناء القبائل العريقه بالصعيد ورجل يتصف بالاحترام والادب والذكاء والدهاء وحنك وسريع البديهه

    يحافظ على البقاء في الظل ولا يحب اجراء المقابلات الصحفية معه ... ويقوم بنشاط قوي وصامت .... فهذه طبيعة عمل المخابرات العامة

    ترأس عمر سليمان جهاز الاستخبارات المصرية منذ سنوات. وهو كلواء ورئيس للاستخبارات، طويل القامة ذو مظهر ملكي، وشخص قوي جداً، ويتحدّث بتمهّل شديد. كما أنّه شديد وجذّاب. وهو صريح تماماً في عالم مملوء بالظلال. كما أنّ عمر عمل بعيداً من الأضواء في محاولة لإحلال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وينطبق ذلك أيضاً حتى عندما كانت الولايات المتحدة لا تزال منخرطة في العملية. وعندما لم يكن أحد يحاول الاجتماع بحماس، ولا يتحدّث أحد إلى الفلسطينيين. وعندما لم يكن أحد يتحدّث إلى الإسرائيليين، وعندما لم يكن هناك من يتقدّم بأفكار مبتكرة لمحاولة جعل الأطراف تتحدّث بعضها إلى بعض، كان عمر على الأرض يعرّض نفسه للمخاطر.





    من بين هؤلاء .... صورة الرجل ... الذي يرأس اقوي أحد أجهزة المخابرات في العالم ، والتي يصل ترتيبها بين الخمسة الأوائل ... بعد المخابرات الأمريكية سي أى إيه والروسية (البينية علي بقايا الـ كي جي بي) والفرنسية دوزييم بيرو ويبقي التنافس علي المركزو الذي يليهم بين كل من المصرية "المخابرات العامة" والأسرائيلية "موساد"







    ويلجأ العديد إلي "بحث جوجل" في محاولات الحصول علي معلومات عنه وطبعا إلي ويكيبيديا التي تنشر المعلومات المختصرة التالية عن عمر سليمان ، بينما تنشر في مواقع الأنترنت صفحات عربية ومصرية وأجنبية وإسرائيلية العديد من المعلومات عنه ، وحاصة في الأقسام التي تتعلق بالمخابرات وقصص التجسس والجاسوسية

    اقتباس
    اقتباس:
    عمر سليمان<H3 id=siteSub>من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة</H3>
    اسم العائلة: سليمان .
    الاسم: عمر سليمان .
    الجنسـية: مصري . الديــانة: مسلم .
    المنصب الحالي: رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية .
    عمر محمود سليمان هو مدير جهاز المخابرات العامة المصرية الحالي ، ولد في 2 جويلي 1936 ينتمي إلي محافظة قنا في جنوب مصر، تلقي تعليمه في الكليةالحربية بالقاهرة، ومن بعد ذلك تلقي تدريبا عسكريا إضافيا في الاتحاد السوفييتي السابق ودرس أيضا العلوم السياسية في جامعتي القاهرة وعين شمس ، تولى سليمان إدارة المخابرات عام 1993..و إختير في السنوات الأخيرة مبعوثا خاصا للرئيس محمد حسني مبارك للقضية الفلسيطينية و كان له دور رئيسي و فعال في إتفاق الصلح بين فتح و حماس...كما ظهر إسمه إبان فترة الإنتخابات الرئاسية كثيرا كخليفة متوقع للرئيس مبارك و لكن سنه التي تجاوزت السبعين عاما تضعف من موقفه كثيرا.

    لا يمكن التغاضي عن ضرورة نشر موضوع مفصل عن "عمر سليمان" في هذا القسم الخاص في الواحة ...

    فهو من المواضيع الهامة التي تستكمل هذا القسم ... ولا يخبوا عن البال ... الدور السياسي الهام الذي بقوم به في المجال العربي والمصري - الفلسطيني


    اقتباس:
    المصدر

    اقتباس
    اقتباس:
    المصدر

    اقتباس:
    مفكرة الإسلام : ذكرت مصادر فلسطينية مطلعة أن مدير المخابرات المصري "عمر سليمان" وبخ بشدة ثلاثة من أبرز قادة التيار الانقلابي في فتح محملاً إياهم مسئولية تدهور الأحداث في غزة.

    والقادة الثلاثة الذين وجه إليهم سليمان انتقاداته هم "محمد دحلان"، و"رشيد أبو شباك" و"سمير المشهراوي".

    وقالت المصادر: إن سليمان حمّل القادة الثلاثة مسؤولية الانفلات الأمني والهزيمة العسكرية في الميدان، بحسب موقع فلسطين اليوم.

    وتسائل سليمان عن الكيفية التي هزم فيها بضعة آلاف من مقاتلي حماس يشكلون القوة التنفيذية للحركة ما لا يقل عن عشرين ألف مقاتل فتحاوي.

    وأضافت المصادر أن سليمان كان محتدًا وغاضبًا وهو يتساءل عن عجز آلاف المقاتلين في الدفاع عن مقرات الأمن الفلسطيني في قطاع غزة، متهمًا الوفد القيادي الفتحاوي بممارسة الخداع، وتقديم معلومات مضللة للحكومة المصرية عن الوضع الميداني في قطاع غزة.

    وداخل أروقة حركة فتح في رام الله تجري مداولات ساخنة منذ يومين تحت عنوان الدعوة لمحاكمة قادة الحركة الميدانيين في قطاع غزة.

    وأشارت إلى المصادر أن دحلان يبرر لكل من يسأله عن الذي جرى في غزة بأنه كان في الخارج بهدف العلاج.

    وتتهم حركة حماس قادة التيار الانقلابي الثلاثة بالعمل على توتير الأجواء في غزة من أجل تحقيق مصالح شخصية.

    وسيطرت حركة "حماس" على قطاع غزة بالكامل فجر الجمعة، وواجه "عباس" ذلك بإقالة حكومة الوحدة الوطنية التي كانت تشارك فيها حركتا "فتح" و"حماس"، وقرر تشكيل حكومة طوارئ يرأسها "سلام فياض".

    وقد رفضت "حماس" هذا القرار، وقال رئيس المكتب السياسي للحركة "خالد مشعل" في مؤتمر صحافي بدمشق أمس: إنّ حركته ترغب في العودة إلى التحاور مع حركة "فتح" بشأن تشكيل القوى الأمنية الفلسطينية على أسس وطنية مهنية وحول تشكيل حكومة وحدة وطنية "يتم الاتفاق على رئاستها".
    لكن حركة "فتح" أكّدت على الفور أنّها ترفض العودة إلى مثل هذا الحوار.


    لذلك ....


    د. يحي الشاعر





    مدير المخابرات المصرية يبحث في إسرائيل موضوع الأسرى
    https://www.aljazeera.net/news/archiv...chiveId=369543
    عمر سليمان سينقل إلى الإسرائيليين نتائج اتصالات القاهرة مع الفلسطينيين (رويترز)




    https://arabnews.ca/index.php?Itemid=...tent&task=view

    التقى عمر سليمان وزير المخابرات المصرية أول امس في القاهرة مع اعضاء كتلة ميرتس، وقال لهم أن ابو مازن يجب أن يبدأ بتحقيق الانجازات لشعبه






    https://www.elaph.com/ElaphWeb/Politi...7/5/237496.htm
    المباحثات بين عمر سليمان وقادة حماس


    https://www.al-akhbar.com/files/image...c2.preview.jpg

    https://www.al-akhbar.com/ar/node/6620


    الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات مستقبلا اللواء عمر سليمان في رام الله (أرشيف)



    اقتباس
    اقتباس:
    المصدر https://www.al-akhbar.com/ar/node/6620


    ليس هناك معلومات كثيرة متاحة عن اللواء عمر سليمان، الرجل الغامض الذي يقود جهاز المخابرات المصرية منذ 13 عاماً.

    هذا الرجل، الذي يشغل منصب رئيس أهم جهاز أمني في مصر، رشحته بعض الأوساط الديبلوماسية الغربية والعربية، في معظم الأوقات، لخلافة الرئيس المصري حسني مبارك أو لمنصب النائب الذي لا يزال شاغراً منذ عام 1981.

    وتطرح الأوساط الإعلامية والديبلوماسية بقوة حالياً، اسم اللواء سليمان بوصفه مرشحاً لشغل منصب نائب الرئيس، ولا سيما بعدما أعلن جمال مبارك، ابن الرئيس وأمين لجنة السياسات في الحزب الحاكم، أن الحزب يفكّر فى تعيين شخص ما في هذا المنصب الحيوي.

    لكن اللواء، الذي يحظى بثقة مبارك الأب واحترام الشارع العادي، لم يعرف عنه يوماً انخراطه فى ملفات الشؤون الداخلية، كما أنه تحول فى الآونة الأخيرة وزيراً مواز لوزير الخارجية ومبعوثاً شخصياً للرئيس.

    قبل سنوات، كان معظم المصريين يجهلون اسم الرجل الذي يتولى إدارة شؤون جهاز المخابرات العامة المصرية المكلف مكافحة عمليات التجسس التي تحاول بعض الدول الأجنبية، وخاصة إسرائيل، القيام بها ضد المصالح والأهداف المصرية الحيوية.

    وقد لا تتوافر صورة واحدة «مع ابتسامة» للواء عمر سليمان الذي احتفل في تموز الماضي بعيد ميلاده الواحد والسبعين، حيث تكسو الجدية والصرامة ملامح وجهه على نحو مستمر، ما جعل البعض يصفه بأبي الهول، كما أنه لم يدلِ، خلال السنوات الماضية، بأي حديث أو تصريح صحافي، سواء لوسائل الإعلام المحلية أو العالمية.

    الا أن مصادر ديبلوماسية عربية وفلسطينية قالت لـ«الأخبار» إن الوضع يصبح مختلفاً تماماً في القاعات المغلقة، حيث يكون الوجه الحقيقي للواء سليمان، الذي يعدّّ ثاني لواء في التشكيلة الحالية للحكومة المصرية بعد وزير الداخلية المصري اللواء حبيب العادلي. وتوضح هذه المصادر أن «خلف الأبواب المغلقة، يتحدث اللواء سليمان بطلاقة وبشكل مباشر وموجز، فهو يعرف كيف يصل إلى النقطة التي يريدها بشكل مباشر وحاسم في الوقت نفسه».

    ورغم الغموض الذي يحيط بشخصية اللواء أو تاريخه في جهاز المخابرات الذي يرجع تاريخ إنشائه إلى الأشهر الأولى من عمر ثورة يوليو 1952، فإن هناك من يقول إنه واحد من أكثر المسؤولين الذين يلقون احترام وتقدير الشارع المصري، بالنظر إلى النجاح المتواصل الذي سجلته المخابرات المصرية في عهده، في ما يتعلق بمكافحة أنشطة التجسس التي تقوم بها المخابرات الإسرائيلية (الموساد) ضد مصر.

    وبعدما كانت وسائل الإعلام المصرية، وخاصة التلفزيون الرسمي، تتحفظ عن ذكر اسم المنصب الذي يشغله اللواء سليمان وتكتفي بالإشارة إليه بوصفه الوزير في شؤون الرئاسة بات هذا الاسم، أخيرا مرتبطاً بالدور المتزايد الذي بات يؤديه في عدد من الملفات الخارجية، كان أبرزها العلاقات مع السلطة الفلسطينية والفصائل المناوئة لها أو المتحالفة معها، فضلاً عن الحوار الفلسطيني الداخلي والعلاقات المصرية ـــ الإسرائيلية. وهو يعتبر بين العدد المحدود من المقربين من مبارك الذي يراه مرتين في اليوم على الأقل، في الصباح والمساء. وبات حامل الرسائل الأمين من الرئيس المصري إلى مختلف الزعماء في الأزمات الطارئة. وطبقاً لسيرته الذاتية غير المتداولة، فإن اللواء «أركان حرب» عمر محمود سليمان من مواليد القاهرة في الثاني من تموز عام 1935 وهو متزوج ولديه ثلاث بنات. رقي إلى رتبة لواء في الأول من شهر كانون ثاني عام 1984، وهو حاصل على بكالوريوس العلوم العسكرية وماجستير فيها، إضافة إلي ماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة. وهو حاصل أيضاً على زمالة كلية الحرب ودورة متقدمة في الاتحاد السوفياتي سابقاً.

    وتعددت المناصب التي تولاها طوال خدمته في الجيش المصري. وعُين نائباً لرئيس جهاز المخابرات قبل أن يصدر مبارك في الرابع من آذار عام 1993 قراراًً جمهورياً بتعيينه على رأس الجهاز. وخاض عمر سليمان كل الحروب التي كانت مصر طرفاً فيها مثل حرب اليمن ثم حرب حزيران عام 1967 وحرب السادس من تشرين أول عام 1973. كما نال وسام الجمهورية من الطبقتين الأولى والثانية والعديد من الميداليات.


    عدد الجمعة ٢٩ أيلول ٢٠٠٦



    اقتباس:
    اقتباس

    السيد عمر سليمان - صقر مصر
    بسم الله الرحمن الرحيم

    انوه في البداية لان معظم معلومات هذا الموضوع ترجع الي صحف العدو المختلفة والتي ادعت بدورها ان غالبية معلوماتها مأخوذه من ملف سليمان بالموساد
    كتبت الصحيفة تقول:

    حتى العام 2003 لم يكن رئيس المخابرات العامة المصرية عمر سليمان معروفاً سوى في أوساط المخابرات المختلفة ولحفنة من كبار المسؤولين في المنطقة، فالرجل الذي يدير أقوى وأهم جهاز استخبارات في العالم العربي منذ سنوات حافظ على الصورة المعروفة لرجل المخابرات، التي تتسم بالغموض والابتعاد عن الأضواء، ولكن العالم بأسره شاهده وهو يتنقل بين غزة ورام الله والقدس وتل أبيب، وقد بدا سليمان الشخص الوحيد القادر على التوصّل إلى حد أدنى من التفاهم بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني .

    وطيلة السنوات الأخيرة ظل ينظر لسليمان في مصر باعتباره الرجل القوي بعد الرئيس حسني مبارك، وهو الرجل الثقة والساعد الأيمن له، ويميل بعض المراقبين إلى اعتباره نائبا لمبارك عمليا، حتى وان لم يعين في المنصب رسميا، ويرى البعض أنه رجل الظل الذي يمسك بالكثير من أطراف خيوط اللعبة السياسية الداخلية والخارجية في مصر .

    أما في الواقع الامني والسياسي الحاليين فإن عمر سليمان، هو المسؤول عن ملف إدارة الصراع الفلسطيني ـ الإسرائيلي من جانب مصر، فهو المسؤول الأول عن تقديم المشورة للفلسطينيين، سواء في التقديرات السياسية أو بشأن تنفيذ الاصلاحات الأمنية، ووكانت فكرة توحيد أجهزة الامن، الجيش والمخابرات الفلسطينية، في ثلاثة أو اربعة أطر فقط هي فكرة مصرية وتحديداً فكرة سليمان شخصياً .

    ولا يبالغ المرء إذا أشار إلى أن هناك ما يشبه الاتفاق الضمني غير المعلن بين شتى الفرقاء والاتجاهات السياسية في مصر على اعتبار أن سليمان رجل وطني قبل كل شيء، يؤمن تماماً بأن مصر ينبغي أن تلعب الدور الأساسي في الشرق الاوسط، لهذا يعتبر "الإرهابَ" علي اختلاف منابعه تهديداً رئيسياً ليس لاستقرار الشرق الأوسط فحسب، بل ولاستقرار النظام المصري ذاته .

    وفي القاهرة فإنه على الرغم من أن الناس يتحسبون كثيراً في التطرق لأي شأن يخص المخابرات العامة باعتبارها الكيان الامني الاكثر غموضا وحساسية، غير أن اللواء عمر سليمان يكاد يكون المسؤول الوحيد في مصر الذي لا تهاجمه الصحف المعارضة، ولا تمتدحه نظائرها الحكومية ولم تكن تشير إليه من قريب ولا من بعيد، قبل أن تضطره مهامه في الوساطة بين الفلسطينيين وإسرائيل الي الظهور من خلف اسوار الظل الحديدية التي يصنعها رؤساء الجهاز الامني المصري او ضباطه حول انفسهم عادة.

    وتختلف المخابرات العامة المصرية عن مثيلاتها من أجهزة الاستخبارات الغربية كونها ليست قوية خارج مصر فحسب، ولكنها أيضاً تحظي بمهابة شديدة يكتنفها الاحترام داخل حدودها بصفة خاصة، ومع ذلك فإنه خلافا لرؤساء جهاز المخابرات السابقين وكبار ضباطه الذين كانت شخصياتهم مجهولة إلى حد كبير لعامة المصريين ولم يعرفوا سوي البعض منهم إلا بعد رحيلهم عن مناصبهم او عن الحياة بأكملها، فإن شخصية عمر سليمان أصبحت معروفة لحد كبير لأغلب المصريين بعد أن قرر الرئيس مبارك أن يعهد إليه بمهام الوساطة في تسهيل المفاوضات والاتصالات بين إسرائيل والفلسطينيين .

    وبدأ سليمان بلعب دورٍا سياسيا شبه علني حينما اندلعت"انتفاضة الأقصى"، واستدعت مصر محمد بسيوني سفيرها حينئذ لدى إسرائيل لإجراء مشاورات معه في نوفمبر من العام 2000، لكنه لم يعد مرة أخرى، وانتهى عمل عمرو موسى كوزير لخارجية مصر في مستهل العام 2001 وعين أميناً عاماً لجامعة الدول العربية، وحينها زعم البعض أن الكيمياء غير الإيجابية بين موسى وسليمان كانت ضمن الأسباب التي أدّت إلى إبعاد الأول عن منصبه .

    وفي تحقيق لصحيفة "هيرالد تريبيون" رسمت "بورتريه" كامل له، قالت فيه إن سليمان من مواليد 1935، وعين رئيسا لجهاز المخابرات العامة في العام 1993، وقد لمع نجمه في العام 1995، بعد أن أشار على الرئيس مبارك أن يصحب معه سيارته الليموزين المصفحة ضد الرصاص والقنابل وهو في طريقه لزيارة العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لحضور مؤتمر القمة الإفريقي .

    وتمضي الصحيفة الإسرائيلية في تقريرها قائلة إن عمر سليمان نفسه كان مع الرئيس مبارك داخل السيارة "علي الارجح" عند تعرضها للهجوم بالنيران من مجموعة من الأصوليين المتطرفين، بعد مغادرتها مطار أديس أبابا بقليل، وقد فشلت المحاولة ولكن صدقت نصيحة سليمان لمبارك وأصبح الرئيس مدركا بعدها أن أمنه يستقر في أيد أمينة، وأن الرجل موضع ثقة لا حدود لها .

    الرجل الغامض
    وترجع جذور اللواء عمر سليمان إلى محافظة (قنا) في أقصى جنوب مصر، فقد ولد عمر سليمان عام 1935، وتوجه للقاهرة عام 1954 ولم يكن عمره قد تجاوز 19 عاماً ليلتحق بالكلية الحربية، وبعد تخرجه أوفده جمال عبد الناصر للحصول على تدريب مُتقدم في أكاديمية فرونز العسكرية بموسكو. ومُنتصف الثمانينيات أثبت تفوقه كخبير استراتيجي عسكري وحصل على درجتي البكالوريوس والماجستير في العلوم السياسية من جامعتي عين شمس والقاهرة ، بعدها تولى ادارة المخابرات الحربية، قبل أن يتولى لاحقاً رئاسة جهاز المخابرات العامة الذي يتبع رئاسة الجمهورية مباشرة .

    وفي ملف خاص عنه وصفته صحيفة "هآرتز" الإسرائيلية بأنه يبدو للوهلة الأولى "ضابط مخابرات تقليدياً" أصلع الشعر، متوسط الطول، لا يثير الانتباه بصورة خاصة ، لكن الذين التقوه يقولون إن المرء يلاحظ عينيه السوداوين ونظرته الثاقبة، وأنه لا يميل إلى الكلام كثيراً، و عندما يتحدث فصوته هادئً ومنضبطً وكلماته متزنة، وتنسب الصحيفة الإسرائيلية إلى من تصفه بشخص تعرّف عليه، قوله إنه"شخص يترك إنطباعاً قوياً يملك ما يسميه العرب الوقار أو السمو ويتمتع بحضور قوي ومصداقية واضحة" .

    وتمضي الصحيفة الإسرائيلية في تقريرها قائلة إن سليمان "يتصرّف بطريقة رئاسية، ويعبّر عن اعتداد بالنفس يندر مثيله في أوساط كبار الموظفين في العالم العربي، ويبدو أنه اعتاد على أن يتعامل الناس معه بوقار واحترام، والمحيطون به يعرفون ما يريد وما هي حاجاته حتى قبل أن يطلبها هو وتُقدّم له حاجاته في وقتها بالضبط، تصل القهوة أو الطعام أو المشروبات غير الكحولية أو السجائر إلى مكتبه وفق مواعيد دقيقة تماما، ومن دون الحاجة إلى إصدار تعليمات، فهذا الأمر يجري كأنه أمر بديهي"، على حد تعبيره .

    وتنسب الصحيفة الإسرائيلية إلى دبلوماسي إسرائيلي سابق التقى سليمان في مكتبه قوله : "إن مكتبه يتسم بتدين واضح وبفخامة غير مألوفة، حتى يكاد يظن المرء أنه في قصر ملكي يجمع بين الفخامة والذوق الرفيع"، كما تنسب ذات الصحيفة إلى مصدر بجهاز استخبارات غربي زاره مراراً، قوله إنه حتى على مستوى الرؤساء العرب، فمكتبه ملفت للنظر ويشير بوضوح إلى مكانته الرفيعة، وإلى الطريقة التي ينظر الناس بها إليه في مصر، وإلى رؤيته شخصياً لنفسه .. إن مكانته أعلى من مجرد مكانة رئيس جهاز مخابرات .. إنها أعلى بكثير"، على حد ما نسبته الصحيفة إلى الدبلوماسي الإسرائيلي .

    وحسب الصحيفة فلا يقتصر عمل سليمان على الشرق الأوسط وحده. فهو يقيم علاقات وثيقة مع أجهزة استخبارات غربية أخرى، مثل "السي آي أي" التي وجّه لها تحذيراً بأن بن لادن ينوي توجيه ضربة لم يسبق لها مثيل داخل الأراضي الأميركية..قبل 8 أيام من 11سبتمبر.

    ونسبت ذات الصحيفة إلى من وصفته بمصدر مطّلع على الشؤون الاستخبارية قوله إنه "لم يكن تحذير سليمان مستغرباً، لأن الجناح العسكري لابن لادن يتألف من عناصر تنتمي بالأساس لتنظيمات مصرية كانت تسعى للإطاحة بالنظام في مصر وقد نجح سليمان وجهاز المخابرات العامة في اختراق تلك المنظمات خارج حدود مصر مراراً".

    وأضاف: "لا أعتقد أن مدير أي جهازآخر يعرف أدق التفاصيل عن خصمه كما يعرفها هو، كما أن تحليله عن نوايا بن لادن وخططه لا ينبغي التهوين من أهميته، أو التشكيك فيه" اضف الي هذا تمتعه بحكمة بالغة في حل الازمات والتعامل مغ الفرقاء فقد حاز باعجاب العدو قبل الصديق .

    السيرة الذاتية




    أولاً : بيانات عامة
    1. اسم العائلة: سليمان .
    2. الاسم: عمر محمود سليمان .
    3. تاريخ الميلاد: 2/7/1935م بقنا .
    4. الجنسـية: مصري . الديــانة: مسلم .
    5. الحالة الاجتماعية: متزوج . عدد البنات: ( 3 ).
    6. تاريخ الترقي إلى رتبة لواء: 1/1/1984م.
    7. المنصب الحالي: رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية .


    ثانياً: المؤهلات العلمية والعسكرية
    1. بكالوريوس في العلوم العسكرية.
    2. ماجستير في العلوم العسكرية.
    3. ماجستير في العلوم السياسية، من جامعة القاهرة.
    4. زمالة كلية الحرب العليا.
    5. دورة متقدمة، من الاتحاد السوفيتي.


    ثالثاً: المناصب التي تولاها
    1. قائد لواء.
    2. قائد فِرقة.
    3. رئيس فرع التخطيط العام، في هيئة عمليات القوات المسلحة.
    4. رئيس أركان منطقة.
    5. نائب مدير المخابرات .
    6.مدير المخابرات العسكرية.
    7. رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، بدءاً من 4/3/1991م، حتى الآن.


    رابعاً: الأعمال البارزة
    1. المشاركة في حرب اليمن.
    2. المشاركة في حرب يونيه 1967م.
    3. المشاركة في حرب أكتوبر 1973م .
    ولم يتم الافصاح عن تفاصيل اعماله في اي من تلك الحروب.



    خامساً: الأوسمة والأنواط والميداليات
    1. وسام الجمهورية، من الطبقة الثانية.
    2. نَوْط الواجب، من الطبقة الثانية.
    3. ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.
    4. نوط الواجب، من الطبقة الأولى.
    5. نوط الخدمة الممتازة .
    (وقد ترجم معظم اجزاء المقالات الاستاذ نبيل شرف الذي ارجو منه ان يلتمس لي العذر في تعديلي لبعض معلومات الموضوع) .

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    29 مارس 1954 فروع «الإخوان» بدول عربية تجتمع فى... شهود على العصر د. يحي الشاعر 0 46 29th March 2020 10:55 AM
    21 مارس 1979.. بدء إذاعة «بلادى بلادى» نشيداً... شهود على العصر د. يحي الشاعر 0 52 28th March 2020 02:40 PM
    يوم.. 28 مارس 1978 السادات يستقبل سعود الفيصل..... إتفاقية كامب ديفيد د. يحي الشاعر 1 93 28th March 2020 09:48 AM
    مابعد كورونا شهود على العصر د. يحي الشاعر 13 213 26th March 2020 01:00 PM
    مارس 1979.بدء إذاعة بلادى بلادى نشيداً وطنياً... إتفاقية كامب ديفيد د. يحي الشاعر 0 84 21st March 2020 10:32 AM

    قديم 15th August 2008, 01:46 PM hoppa غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 2
    hoppa
    Golden Member
     





    hoppa is on a distinguished road

    افتراضي

    أنا : hoppa





    اقتباس
    لا يمكن التغاضي عن ضرورة نشر موضوع مفصل عن "عمر سليمان" في هذا القسم الخاص في الواحة ...


    يا دكتور يحيى مفيش انفراد و الا حاجة حصرية للمنتدى الجديد الغلبان ده

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 15th August 2008, 02:37 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 3
    د. يحي الشاعر
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    أنا : د. يحي الشاعر





    اقتباس
    مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hoppa

    يا دكتور يحيى مفيش انفراد و الا حاجة حصرية للمنتدى الجديد الغلبان ده

    للأسف ، لم أفهم ما تقصد

    هل من الممكن توضيح بسيط ، حتي لا يساء فهمك من جهتي


    شكرا


    د. يحي الشاعر

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 20th March 2010, 09:15 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 4
    د. يحي الشاعر
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : د. يحي الشاعر




    يرفع ، بمناسبة تطرق "رويترز" إلي إسم اللواء أركان حرب عمر سليمان ، رئيس المخابرات العامة ، كمرشحا لإنتخابات 2011

    يمكن الرجوع إلي موضوع "رويترز" التالي ،

    https://almatareed.org/vb/showthread.php?p=200867&highlight=%D3%E1%ED%E3%C7% E4#post200867


    د. يحي الشاعر

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 20th March 2010, 09:51 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 5
    د. يحي الشاعر
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : د. يحي الشاعر




    !For Medical Professionals Only


    مدير المخابرات المصري عمر سليمان رجل قوى ذو هيبة ووقار.مباشر وحاسم .
    .من كتاب سى آىcia



    عندما يكتب رئيس المخابرات المركزية الأمريكية سي آي إيه ، عن رئيس المخابرات العامة المصرية
    ويدون ذلك في الحلقة السادسة من كتابه الشهير " في قلب العاصفة : سنواتي في الـ سي.آي. إيه CIA" ، الذي هاجم فيه جورج بوش وسياسة وحرب العراق ، " ، يبدأالمحللون السياسيون في في التمعن الجيد وقراءة السطور وما بينهم ..... وتحليل كل كلمة بعد وزنها بميزان حساس ....

    عملاقان ... في مواقعهما ..... وأحداث وإنطباعات و "حــــقـــــائـــق"


    د. يحي الشاعر
    [QUOTE]


    – الحلقة السادسة -
    من كتاب " في قلب العاصفة : سنواتي في الـ "
    سي.آي. إيه CIA
    ألمؤلف
    جورج تينيت المدير السابق
    لوكالة المخابرات الأمريكية ..




    اقتباس
    مدير المخابرات المصري عمر سليمان رجل قوى ذو هيبة ووقار.مباشر وحاسم ..من كتاب سى آىcia
    اقتباس:
    مدير المخابرات المصري عمر سليمان رجل قوى ذو هيبة ووقار.مباشر وحاسم ..من كتاب سى آىcia
    – الحلقة السادسة -
    من كتاب " في قلب العاصفة : سنواتي في الـ "
    سي.آي. إيه CIA
    ألمؤلف
    جورج تينيت المدير السابق
    لوكالة المخابرات الأمريكية ..


    مدير المخابرات المصري عمر سليمان رجل قوى ذو هيبة ووقار.. مباشر وحاسم .. وكان يقتحم الأزمات بجرأة و صلابة





    أسرار تأتى ... بعد دهور ... ليعرف الشعب المصرى والعربى ، ماذا كان يدور خلف ظهره ...


    يحى الشاعر

    المصدر

    https://www.el-wasat.com/details.php?id=2650





    الحلقة السادسة من كتاب " في قلب العاصفة"
    المؤلف : جورج تينيت المدير السابق لوكالة المخابرات الأمريكية

    يتناول تينيت في هذه الحلقة تفاصيل المفاوضات الصعبة بين الفلسطينيين وإسرائيل ، ويرى أنه كان يجد نفسه دائما بين مراوغة الإسرائيليين وابتزازهم وبين تسويف ياسر عرفات ورغبته في استمرار المفاوضات لمجرد استمرارها حتى يُثبت نفسه بغير منازع على رأس السلطة الفلسطينية. ويثمن تينيت دور عمر سليمان مدير المخابرات المصرية ويرى أنه كان يقتحم الأزمات بجرأة و صلابة من أجل تهدئة الأمور بين الفلسطينيين والإسرائيليين عندما كان الجميع يفشل. وكان تيتين من آخر المسئلين الأمريكيين لقاء بعرفات قبل وفاته ، فوجده هزيلاً.. شاحباً.. محاصراً ومعزولاً عن شعبه ، وسجيناً في مقره الذي حاصرته الدبابات الإسرائيلية ، لكنه كان لا يزال زعيماً للفلسطينيين ، وقد تأكد أن الوقت قد انقضى ، وأن نافذة الأمل قد أوصدت. وأن عرفات كان يعرف ذلك ، كان يعرف أنه لن يقود شعبه إلى الأرض الموعودة.

    ترجمة الأستاذ/ مجدي كامل
    فيما بين اسدال الستار علي قمة واي ريفر في شهر اكتوبر عام 1998 ، ونهاية شهر سبتمبر 2000 ، لم يقع أي هجوم فلسطيني انتحاري ضد اسرائيل ( فيما وراء الخط الأخضر). وفي 28 سبتمبر عام 2000 ، قام أرييل شارون زعيم كتلة الليكود المعارضة – وقتذاك – بزيارة المسجد الأقصي في القدس القديمة.
    و أعلن شارون أن الهدف من الزيارة هو بحث شكاوي علماء الأثار الإسرائيليين من قيام المسلمين بتخريب المنطقة. ولكنه وصل المنطقة مدججاً بألف جندي ورجل شرطة في اليوم التالي لمقتل جندي اسرائيلي في هجوم انتحاري وبعد الزيارة بيوم واحد اندلعت الانتفاضة الثانية ، وبدأت عملية السلام تترنح.
    وفي محاولة لانقاذ عملية السلام التي كانت توشك علي الانهيار ، شاركت في 3 محاولات أخري لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط إبان إدارة الرئيس بيل كليننتون. قمة كامب ديفيد في 11 يوليو عام 2000 ، والتي استمرت أسبوعين كاملين دون توقف ، ثم اجتماع في باريس في 4 أكتوبر 2000 لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في هذه القمة ، قبل أسبوع واحد من توقف عملية السلام من جديد بسبب اندلاع الانتفاضة الثانية ، وأخيراً قمة شرم الشيخ 16 – 17 اكتوبر 2000 برئاسة مشتركة من بيل كلينتون والرئيس المصري حسني مبارك.
    وكانت الترتيبات الأمنية التي توصلنا إليها بصعوبة في واي ريفر هي أساس هذه الفعاليات الثلاث ، والتي ساعدت الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني علي إدراك معنى الأمن المتبادل.
    وفي قمة كامب ديفيد لم تكن القضايا الأمنية ذات الأهمية القصوي في بداية المفاوضات ، حيث دارت المحادثات حول دور اللاعبين الرئيسيين في الجانب الإسرائيلي علي الأقل. فقد رحل نتنياهو عن السلطة ، وحل محله إيهود باراك. وعلي الرغم من أن عرفات كان لا يزال رئيساً للجانب الفلسطيني ، وكان من الصعب بل من المستحيل إزاحته. والحقيقة أن أحداً من كبار أعضاء الوفود المشاركة في القمة لم يكن ليمتلك مثل ما لدى عرفات من صلاحيات وسلطات.
    و قد كانت علاقة مادلين أولبرايت بعرفات تتراوح مابين الحب والكره. وفي تلك الفترة كانت تميل إلي الكره أكثر منها إلي الحب. وقد حاول الرئيس كلينتون أن يساعد عرفات ، ولكن الأخير لم يتعاون معه حتي رغم جهود كلينتون المضنية في هذا الصدد. ومما صدمنا هو رفض عرفات لخطة باراك الذي كان مستعداً للتوصل إلي صيغة ما لاتفاق سلام نهائي. وكان تقييمنا في سي. آي. إيه أن باراك جاء إلي كامب ديفيد وفي نيته التوصل إلي اتفاق نهائي ، أما عرفات فلم تكن لديه هذه النية. فقد كان عرفات يعتقد أنه كان قد حصل من باراك علي التزام راسخ بإعادة ثلاث قري قريبة من القدس للفلسطينيين ، ولكن في منتصف شهر مايو أدرك عرفات أن باراك لن يفي بتعهده ولن يعيد القرى. ومن هنا أدرك عرفات أن باراك ليس الرجل الذي يفي بوعوده ، ويمكن الوثوق فيه.

    أما لماذا جاء عرفات إلي كامب ديفيد فالسبب هو عدم رغبته في توجيه إهانة إلي الرئيس كلينتون إذا ما رفض الحضور.



    عرفات كان لا يريد سوي استمرار التفاوض دون حلول للحفاظ علي سلطانه

    و كان يثير المشاكل وراح يفقد ثقتنا في أيام الرئيس بيل كلينتون الأخيرة !

    و جاء دوري عنما بدأت المفاوضات تنهار ، بعد انسحاب عرفات ، وتهديده بالرحيل ، وطلبت مني مادلين أولبرايت أن أذهب إليه لإقناعه بالعودة لمائدة التفاوض. فذهبت إليه وقلت له إن الإسرائيليين لن يمدوا أيديهم بغصن الزيتون كما يفعلون الآن. ورحت أذكره بالجهود التي بذلها الرئيس كلينتون لدفع مفاوضات السلام للأمام. وقلت له : الآن عليك العودة للمفاوضات ، وإذا رفضت فعلى الجميع العودة من حيث أتى وينتهي كل شيء. ولشدة دهشتي ، فقد وافق عرفات في الحال علي العودة قائلاً إنه علي استعداد لبحث أي شيء يضعه الرئيس أمامه. وقد استمرت هذه المحادثة 15 دقيقة فقط ، قبل أن أعود إلي أولبرايت لإبلغها بعودة عرفات وسط دهشتها لسماع ذلك. ورغم ذلك فقد فشل كلينتون في إقناع عرفات بخطة باراك ، وانهارت المفاوضات في النهاية وذهبت الوفود من حيث أتت خاوية الوفاض.
    وفي أكتوبر 2000 ، اجتمعت الأطراف من جديد في باريس. وتم الاتفاق علي 10 خطوات يتعين اتخاذها لوقف العنف الذي تفجر مع الانتفاضة ، وبينما كان دنيس روس يعكف علي كتابة الخطوات العشر ، فإذا بالرئيس عرفات يغادر الاجتماع لكي يزور الرئيس الفرنسي جاك شيراك ، ومنذ تلك اللحظة وقد أخذت جميع الأمور تسوء من جديد !.
    فقد استغل عرفات لقاءه مع شيراك لإثارة أكثر الخطوات العشر التي يمكن أن تثير حفيظة الرئيس الفرنسي وهي تشكيل محكمة أمريكية لمرتكبي جرائم العنف ، وطلب عرفات منه الضغط لاستبدالها بمحكمة دولية ، وعدنا لنقطة البداية من جديد وانهار الاجتماع. وبعده التقينا في شرم الشيخ بمصر ورأس القمة الرئيس كلينتون والرئيس مبارك. وتحتل مصر مكانة فريدة في الشرق الأوسط - والسعوديون أيضا - لأسباب مقنعة ، ، ولكن القاهرة وليست الرياض أو المدينة أو مكة هي العاصمة الثقافية للإسلام. ولكن مصر كما السعودية تقف في مفترق الطرق بالنسبة للإرهاب الدولي. فالإخوان المسلمون ولدوا في مصر ، وفي مصر اغتيل أنور السادات وقد خاضت مصر بالتحالف مع دول عربية أخري 4 حروب ضد إسرائيل ن وهي ما تزال الدولة التي ينظر إليها الفلسطينيون كحاميتهم.
    عمر سليمان رجل قوى ذو هيبة ووقار.. مباشر وحاسم.. وكان يقتحم الأزمات بجرأة و صلابة من أجل تهدئة الأمور بين الفلسطينيين والإسرائيليين عندما كان الجميع يفشل !!
    وهناك اللواء عمر سليمان مدير المخابرات المصرية لسنوات طويلة. وهو رجل طويل القامة يتمتع بالوقار والهيبة.. رجل قوي جداً.. مباشر في كلامه.. كما أنه شديد البأس ودؤوب.

    و لطالما كان سليمان دائماً في المكان والزمان يقتحم الأزمات بجرأة وصلابة
    لإقرار السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين عندما كان الجميع يفشل !!

    و رغم أنني لا أعرف الرئيس مبارك حيث لم ألتق به كثيراً مثل سليمان ، إلا أنه كان دائماً من أهم شركائنا الذين نعتمد عليهم في مكافحة الإرهاب ، ومحاولاتنا إقرار السلام في الشرق الأوسط. والحقيقة أن علاقتي به لم تكن متكافئة فهو شخصية تاريخية مهمة . ويتولي رئاسة مصر منذ عام 1981 في أعقاب مقتل الرئيس السادات. وقد نجا نفسه بإعجوبة من محاولة اغتياله في عام 1995 أثناء وجوده في إثيوبيا. وخلال السنوات التالية نجا الرئيس من الموت بإعجوبة بعد محاولة طعنه بسكين. ويتمتع الرئيس مبارك بقدر هائل من الحكمة. ورغم أنه رجل تنم ملامحه عن الجدية ، إلا أنه يتمتع أيضاً بخفة الظل.
    القاهرة هي العاصمة الثقافية للإسلام وليست الرياض أو المدينة أو مكة
    و مبارك شخصية تاريخية مهمة ويتمتع بخفة الظل رغم شحصيته الجادة
    و قد واصلت ابلاغ عرفات بما أريد. ورغم أنني محترف تم تدريبه جيداً على مثل هذه المواقف ، إلا أن الأمر لم يكن سهلاً خاصة عندما ضحك الرئيس مبارك بصوت هادئ علي مزحته الصغيرة هذه.
    و قد كانت الثقة في عرفات دائماً مشكلة المشاكل ، وخاصة أثناء السنة الأخيرة من فترة حكم الرئيس كلينتون ، حيث شعر كلينتون بالإحباط إزاء عدم رغبة عرفات في قبول ما يُطرح عليه من حلول ، وبدا وكأنه يريد استمرار التفاوض فقط حتى يظل الرجل الأول بالنسبة للفلسطينيين ويحتفظ بموقعه هذا وسلطاته ، ويبقي لاعباً عالمياً.
    مبارك ضحك عندما رآني أبلغ عرفات بملخص ما يجري في شرم الشيخ
    بينما هو ينظر إلــي وكأنني أتحدث بلغة أجنبية غير قابلة للفهم !!
    و عندما جاءت إدارة الرئيس بوش لم تول عرفات مثل هذا الاهتمام أو الاعتبار ، رغم أن إدارة كلينتون كانت قد منحته دوراً محورياً في عملية السلام. وقد ساندت موقف إدارة بوش في عدم الاستمرار في منح عرفات مثل هذا الدور ، أو المضي قدماً في ترسيخ صورته كلاعب عالمي ، أو منحه أي مكافأة أخرى على سلوكه الذي لا يؤدي بنا إلي تحقيق أي شيء !.
    و الحقيقة أنني أعشق فى الإسرائيليين.. ولعهم بالحياة.. وما فعلوه لنصرة أنفسهم وإقامة دولتهم ، وأيضا ارتبطتُ بالفلسطسينيين وكان عرفات جزءاً من هذا الارتباط. ولم أستطع أن أمنع نفسي عن حبه. وكلمة " حب " أو " صديق " تبدو غريبة وشاذة في عمل المخابرات ، ولكن تعبير " زواج مصلحة " هو الأدق.
    و الحقيقة أن شخصية عرفات كانت دائماً موضع التقييم والتحليل. وكنت أتناقش ذات ليلة مع شلومو ياناي ، الذي كان يشغل منصب رئيس التخطيط العسكري في الجيش الإسرائيلي حول ما إذا كان عرفات " موسى أم بن جوريون ".. ومع الوقت كانت المحصلة النهائية لعملية التقييم من وجهة نظري أنه " لا موسي ولا بن جوريون ". والحقيقة أن الإسرائيليين كانوا يعرفون عرفات أفضل من أي شخص آخر في العالم.
    ساندت إدارة بوش في تجريد عرفات من دور اللاعب الرئيسي في المفاوضات
    وقررنا عدم منحه أي مكافآت لا يستحقها بسبب عدم تعاونه ورغبته فـي التفاوض من أجل
    التفاوض للبقاء في السلطة!
    وحتى الفلسطينيين أنفسهم كانوا يعرفون أوجه القصور في شخصية عرفات ، وفي مرحلة ما كانت إدارة بوش ترغب من أن يتمكن مساعدوه من إزاحته والمجيء بشخصية أخري يمكن - من وجهة نظرنا - التعامل معها ، وقد طالبناهم بذلك بالفعل ، ولكنهم لم يستمعوا إلينا جيداً ، رغم يقينهم بأن هناك حاجة ماسة إلى تغييره، وتأكدهم من أن نظامه لا يتيح للفلسطينيين حق مساءلة النظام أو محاسبته ، أو فرض رقابة علي تصرفاته.

    كان الراحل عرفات أكثر الشخصيات التي عرفتها في حياتي تعقيداً،.. في بعض الأحيان أكاد أجن منه ، وفي أحيان أخرى كنت أريد معانقته، ولم أكن أعرف أبداً أي جانب من شخصية عرفات سأقابله في أي لقاء يجمعني به.
    و استطيع أن أقول أن إدارة بوش أرادت في البداية أن أبقى بعيداً عن عملية السلام ، وأن أترك الأمور في أيدي الدبلوماسيين ، رأيت هذا أمراً لا بأس به. ولكن في الأول من يونيو 2001 ، وقع هجوم انتحاري على ديسكو في تل أبيب يعرف باسم " دولفناريوم " مما أسفر عن مصرع واحد وعشرين إسرائيلياً ، معظمهم من المهاجرين الروس ، الأمر الذي أحدث صدمة لدى الإسرائيليين وأصبحت الأمور في طرقها إلى التفاقم في المنطقة.
    و بعد أيام قليلة تم إرسالي للوقوف علي ما يمكن عمله لإحياء جهود السلام ، ومحاولة التوصل إلى اتفاق أمني قابل للتنفيذ ، يدفع عملية السلام للأمام. وفي مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي – وقتذاك - أرييل شارون استمرت الجهود بين الجانبين الأميركي والإسرائيلي لوضع اللمسات النهائية على اتفاق شامل ، غير أن الإسرائيليين بدأوا في المطالبة باتفاق جانبي ، وهو نوع من التحايل أو الغطاء الذي يمكنهم أن يستتروا وراءه إذا ساءت الأمور ، أو بالأحرى يمكنهم تسريبه إلى الصحافة لتخريب العملية ونسفها بكاملها.
    و كان ردي على الإسرائيليين بقولي : لا للاتفاقات الجانبية ، فردوا علي بقولهم: لا للصفقة بأكملها.
    و بعد ثمانية أيام من عملنا الشاق ، توصلنا لاتفاق أطلق عليه اسم "خطة عمل" يتألف من قائمة تفصيلية بخطوات محددة من شأنها أن تفضي إلى استئناف التعاون الأمني وفرض التزام صارم بوقف إطلاق النار وإيقاف العمليات " الانتحارية " وإعادة نشر الجيش الإسرائيلي والوقف الفوري للاشتباكات ، وقيام الفلسطينيين باعتقال " المتشددين " وتخفيف القيود التي يفرضها الإسرائيليون على السفر وسحب القوات الإسرائيلية. وبعد فترة من التهدئة ، تضمنت الخطة تنفيذ اقتراحات لإقرار السلام سبق طرحها في شهر ابريل 2001 من قبل لجنة ميتشل. وفي مساء 11 يونيو انتهى العمل وعقد اجتماع ثلاثي من أجل التوقيع النهائي علي خطة العمل. بعد ذلك بدأت رحلة الانتظار الطويلة لرد عرفات ، وذهبت إلى رام الله للقائه كي أحصل على موافقته على خطة العمل.

    لم يكن عرفات في مدخل مقره في رام الله لدى وصولي ، وهو ما اعتبرته مؤشراً سيئاً. وقال عرفات لدى استقباله لي ، وقد بدا عليه التجهم ، إنه يريد اتفاقاً جانبياً مع الأميركيين قبل موافقته على خطة العمل. وعند رفضي طلبه ، أصر على أن يأخذ الأمر صيغة رسالة يحررها عرفات وتوجه إلى تينيت. هذه الرسالة ذات الفقرات الثلاث ، استمر التفاوض عليها طويلاً إلى أن دقت الساعة معلنة الثانية بعد منتصف الليل ، حيث كتبت الرسالة في صيغتها النهائية ، وسُلمت إلي ، لكنني اكتشفت أن هجاء اسمي كان خاطئاً ، فأصر عرفات على كتابة الرسالة مجدداً ، ومضى يعنف العاملين في مكتبه ، ويطالبهم بأن توجه الرسالة في صيغتها الجديدة إلى شخصي حاملة التحية موجهة إلى " عزيزي المحبوب المدير تينيت ".

    وفي اليوم التالي عقد اجتماع ثلاثي غير بعيد عن مقر ديسكو "دولفيناديوم" ، واتصل الرئيس جورج دبليو بوش، الذي لم يحط بكل جوانب الموقف بي في اليوم التالي من طائرة الرئاسة ليهنئني على توفيقي في مهمتي. ولكن بعد أسبوع تقريباً انهارت هذه الصفقة برمتها، وتحولت إلى حطام على حيد الطريق الوعر إلى السلام.
    أدركت في أخر لقاء مع عرفات قبل موته أنه انتهي وأن نافذة الأمل أوصدت
    وأنه يدرك ذلك .. وعرفت أنه ليس " موسـى.. ولا بن جوريون " !!

    و قد كنت – فيما بعد - من بين أواخر المسؤولين الأميركيين الذين التقوا عرفات وهو لا يزال على قيد الحياة في مقره برام الله في عام 2002. وبدا يومها هزيلاً.. شاحباً.. محاصراً ومعزولاً عن شعبه ، وسجيناً في مقره الذي حاصرته الدبابات الإسرائيلية ، لكنه كان لا يزال زعيماً للفلسطينيين ، وكنت قد توجهت إليه لأهيب به أن يصلح أجهزته الأمنية ، وينظمها ويجعل لها هيكل قيادي واضح ، ويعين لها وزيرا لها يتولى مسؤوليتها. وفي هذه المرة أيضاً لم أقابله عند مدخل المقر، فقد كانت العيون الإسرائيلية بانتظار ظهوره ، ولو للحظة.
    و مع ذلك فقد تأكدت من أن الوقت قد انقضى ، وأن نافذة الأمل قد أوصدت. وأن عرفات كان يعرف ذلك ، كان يعرف أنه لن يقود شعبه إلى الأرض الموعودة ، بل إنه لم يستطع اجتياز المدخل الأمامي لمقره سيراً على الأقدام ، فهو لم يكن موسى ولم يكن بن غوريون !
    إنتظرونا غداً فى الحلقة السابعة ...






     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 29th January 2011, 06:02 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 6
    د. يحي الشاعر
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : د. يحي الشاعر




    يرفع بمناسبة تولي اللواء عمر سليمان ، مسئولية نائب لرئاسة الجمهورية



    لأول مرة .... أصبح لمصر نائب رئيس جمهورية ، منذ إغتيال أنور السادات رحمه الله
    يوم 6 أكتوبر 1981


    إســــلـــمي يــا مـــصــــــر


    د. يحي الشاعر

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 29th January 2011, 08:29 PM ehabtaher غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 7
    ehabtaher
    Golden Member
     





    ehabtaher is a name known to allehabtaher is a name known to allehabtaher is a name known to allehabtaher is a name known to allehabtaher is a name known to allehabtaher is a name known to all

    افتراضي

    أنا : ehabtaher




    هل تعتقد ان حسنى لا يعلم بما تخطط له الداخليه من فوضى
    هل تعتقد ان عمر سليمان لا يعرف ماذا خططت الداخليه من اشاعه الفوضى وقد حدثت من قبل فى تونس


    انا لا اعتقد ان الفوضى الحادثه الان لا يعلمون عن خططها المسبقه شيئا واعتقد انهم من الرؤس المدبره لها

    انا ايضا لا اعتقد ان الجيش برىء مائه بالمائه مما يحدث ولكن نحن نريد ان نقنع نفسنا بان جيش مصر حامينا وشريف وهم يريدون ان يصوره بهذا الشكل لنا لكى نقنع باختيارهم لشخص من المؤسسه الحربيه ليحكمنا ل 30 سنه اخرى

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 30th January 2011, 03:59 AM أم محمد إيهاب غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 8
    أم محمد إيهاب
    Golden Member
     





    أم محمد إيهاب has a reputation beyond reputeأم محمد إيهاب has a reputation beyond reputeأم محمد إيهاب has a reputation beyond reputeأم محمد إيهاب has a reputation beyond reputeأم محمد إيهاب has a reputation beyond reputeأم محمد إيهاب has a reputation beyond reputeأم محمد إيهاب has a reputation beyond reputeأم محمد إيهاب has a reputation beyond reputeأم محمد إيهاب has a reputation beyond reputeأم محمد إيهاب has a reputation beyond reputeأم محمد إيهاب has a reputation beyond repute

    أم محمد إيهاب's Flag is: Egypt

    افتراضي

    أنا : أم محمد إيهاب



    دعوه لموضوعي

    اقتباس
    مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ehabtaher
    هل تعتقد ان حسنى لا يعلم بما تخطط له الداخليه من فوضى
    هل تعتقد ان عمر سليمان لا يعرف ماذا خططت الداخليه من اشاعه الفوضى وقد حدثت من قبل فى تونس


    انا لا اعتقد ان الفوضى الحادثه الان لا يعلمون عن خططها المسبقه شيئا واعتقد انهم من الرؤس المدبره لها

    انا ايضا لا اعتقد ان الجيش برىء مائه بالمائه مما يحدث ولكن نحن نريد ان نقنع نفسنا بان جيش مصر حامينا وشريف وهم يريدون ان يصوره بهذا الشكل لنا لكى نقنع باختيارهم لشخص من المؤسسه الحربيه ليحكمنا ل 30 سنه اخرى


    كلهم .................................

    سواء عمر سليمان وللا احمد شفيق

    لو كانوا عاوزين الفوضى والنهب يخلص كانوا خلصوها من بدري ده لو همة فعلا شرفاء وكويسين إنما همة أصلا ...... السلطة وعاوزين البلد تخرب قبل مبارك ال............. ما يهرب ويسيبها تضرب تقلب عشان يرضي اسياده اللي فاكر انهم يقدروا يحموه برة مصر

    برة وللا جوة حنجيبك حنجيبك انت واهلك وكلابك

     

     




    التعديل الأخير تم بواسطة أم محمد إيهاب ; 30th January 2011 الساعة 04:07 AM
     
    رد مع اقتباس

    قديم 31st January 2011, 12:51 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 9
    د. يحي الشاعر
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : د. يحي الشاعر




    اقتباس
    مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. يحي الشاعر

    إســـــلــــمـــي يـــامـــصـــــــر





    اقتباس



    اسلمي يا مصر
    (.اسلمى يا مصر) كان النشيد الوطني لمصر، في الفترة من 1923 حتى 1936، ألفه مصطفى صادق الرافعي، ولحنه صفر على. ويستخدم النشيد حاليا كنشيد لكلية الشرطة في مصر
    نص النشيد
    إسلمي يا مصر إننى الفدا
    ذي يدى إن مدت الدنيا يدا
    أبدا لن تستكيني أبدا
    إنني أرجو مع اليوم غدا
    ومعي قلبي وعزمي للجهاد
    ولقلبي أنت بعدالدين دين
    لكي يا مصر السلامة
    وسلاما يا بلادي
    إن رمى الدهر سهامه
    أتقيها بفؤادي
    واسلمي في كل حين
    أنا مصري بناني من بنى
    هرم الدهر الذي أعيا الفنا
    وقفةالأهرام فيما بيننا
    لصلوف الدهر وقفتي أنا
    في دفاعي وجهادي للبلاد
    لا أميل لا أمل ولا ألين
    لكي يا مصر السلامة
    وسلاما يا بلادي
    إن رمى الدهر سهامه
    أتقيها بفؤادي
    واسلمي في كل حين
    ويك يا من رام تقييد الفلك
    أي نجم في السما يخضع لك
    وطن الحرِّ سمًا لا تمتلك
    والفتى الحرُّ بأُفْقِه مَلَكْ
    لا عَدَا يا أرضَ مِصْر فيكي عاد
    إننا دون حماكي أجمعين
    لكي يا مصر السلامة
    وسلاما يا بلادي
    إن رمى الدهر سهامه
    أتقيها بفؤادي
    واسلمي في كل حين
    للعلا أبناء مصرٍ للعلا
    وبمصرٍ نملك المستقبلا
    وا فدًا لمصرِنا الدنيا فلا
    نضعُ الأوطان إلا أولاً
    جانبي الأيسر قلبه الفؤاد
    وبلادي هِيا لي قلبي اليمين
    لكى يا مصر السلامة
    وسلاما يا بلادي
    إن رمى الدهر سهامه
    أتقيها بفؤادي
    واسلمي في كل حين








    د. يحي الشاعر

     

     



     
    رد مع اقتباس

    قديم 19th July 2012, 10:59 AM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 10
    د. يحي الشاعر
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي

    أنا : د. يحي الشاعر




    يرفع بمناسبة خبر الوفاة المفاجئة للواء أركان حرب عمر سليمان ، في مستشفي كليفلاند ، بأمريكا


    اللهم إرحمه وسامحه وأغفر له خطاياه



    الموضوع التالي ، لتكملة ، المعلومات ، عن وفاة ، اللواء أركان حرب عمر سليمان ، رحمه الله

    https://www.almatareed.org/vb/showthread.php?p=1158652#post1158652
















    د. يحي الشاعر

     

     



     
    رد مع اقتباس

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    عمر سليمان .... رئيس المخابرات العامة المصرية من هو وما ينشره عنه العرب واسرائيل

    « الموضوع السابق | الموضوع التالي »
    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    عمر سليمان رجل المخابرات الأمريكية biopasha ثورة مصر ... 25 يناير 2011 72 21st August 2011 07:39 PM
    عمر سليمان مدير المخابرات المصرية أدي اليمين الدستورية بوصفه أول نائب لرئيس الجمهورية د. يحي الشاعر شؤون مصر الداخلية 1 29th January 2011 05:55 PM
    اللواء أ.ح الوزير عمر سليمان -رئيس المخابرات العامة- أبرز المرشحين فى انتخابات 2011 د. يحي الشاعر إنتخابات الرئاسة 34 22nd November 2010 07:27 PM
    من اخر ماتم الافراج عنه من ملفات المخابرات العامة المصرية بقلم: دكتور سمير محمود قديح د. يحي الشاعر المخابرات والتجسس والجاسوسية 3 21st August 2008 05:16 PM

    Almatareed is an Arabic discussion forum with a special interest in travel, study and immigration to Canada, USA, Australia and New Zealand Logo Map
    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]