وكالة الأمن القومى تحاول منع إندفاع كيسنجر للرضوخ لكل طلبات إسرائيل - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > تاريخ مصر والعالم > تاريخ مصر > تاريخ مصر الحديث > نصر اكتوبر 1973

    نصر اكتوبر 1973 العبور العظيم

    نصر اكتوبر 1973

    وكالة الأمن القومى تحاول منع إندفاع كيسنجر للرضوخ لكل طلبات إسرائيل


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th October 2010, 02:01 PM د. يحي الشاعر غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    شاهد على العصر
     






    د. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond reputeد. يحي الشاعر has a reputation beyond repute

    افتراضي وكالة الأمن القومى تحاول منع إندفاع كيسنجر للرضوخ لكل طلبات إسرائيل

    أنا : د. يحي الشاعر




    حرب أكتوبر
    – الحلقة الرابعة عشر -
    ..
    وكالة الأمن القومى تحاول منع إندفاع كيسنجر للرضوخ لكل طلبات إسرائيل









    أسرار تأتى ... بعد دهور ... ليعرف الشعب المصرى والعربى ، ماذا كان يدور خلف ظهره ...



    د. يحى الشاعر



    المصدر
    https://www.el-wasat.com/details.php?id=3671


    اقتباس






    حرب أكتوبر من الوثائق السرية الأمريكية – الحلقة الرابعة عشرة
    توازن المؤسسات الأمريكية المختلفة والتنسيق فيما بينها يخدم أصحاب القرار بصورة جيدة. فقد رأينا في الحلقتين السابقتين اندفاع وتعاطف هنري كيسنجر ، وهنا نرى ويليام كواندت من وكالة الأمن القومي في تحليل شامل لأوضاع الحرب يوصي بتغيير أساسي في توجهات السياسة الأمريكية ، ويتبنى مواقف مناقضة تماما لما يراه كيسنجر. نلاحظ أيضا ميزان المكاسب والخسائر الذي ينظر فيه دائما صانعو السياسة للوصول إلى القرار الأمثل في في كل جانب ، خاصة في الأزمات المتشابكة كما كان الحال في حرب أكتوبر



    صورة الوثيقة















    ترجمة الوثيقة






    <B>


    مذكرة




    وكالة الأمن القومي



    سري – حساس


    9 اكتوبر 1973




    مذكرة إلى : وزير الخارجية هنري كيسنجر


    مــــن : وليام كواندت




    الموضوع : الشرق الأوسط




    إن التطورات التي وقعت اليوم توضح أن تقديراتنا المتفائلة عن نتائج القتال ربما تكون خاطئة في عدة مجالات حيوية . أردت أن أذكر ذلك لشعوري بأننا قد فوجئنا مراراً في الأيام القليلة الماضية وربما نكون قد وصلنا إلى اللحظة التي سنتخذ فيها قرارات صعبة .




    إن الحقائق المهمة التي انبثقت من معارك اليوم هي :



    · إن إسرائيل وبالرغم من إستعادتها بشكل عام لزمام المبادرة ، قد تعرضت لخسائر ضخمة ومن المرجح أن يستمر القتال لأيام عديدة أخرى.
    <B>
    · إن التهديدات التي قد يتعرض لها المواطنون الأمريكيون – والتي لم يظهر لها أثر حتى الآن – قد بدأت في الظهور في لبنان . ولو قامت إسرائيل بقصف المناطق المدنية في دمشق والقاهرة ستشتعل مشاعر العداء ضد الأمريكين بسرعة ( أنظر إلى برقية السفير بفوم في المرفق أ ).
    · إن البترول من العراق والسعودية والذي عادة ما يشحن عبر الأنابيب في لبنان وسوريا قد تم إغلاقه. وتنادي الكويت بإستخدام البترول كجزء من المعركة.
    </B>



    · تشير تقارير بأن القصف الإسرائيلي لدمشق قد أوقع إصابات في السوفيت وهذا ربما يغير الموقف السوفيتي المعتدل بحيث تدعم مصر وسوريا عسكرياً بشحنات أسلحة.


    · إن طلبات إسرائيل العاجلة للأسلحة ستنشئ لنا مشكلة في حالة الإستجابة الفورية أو البطيئة بالنسبة لقدرتنا فيما بعد على التعامل مع العرب والإسرائيلين من أجل تسوية سلمية في المستقبل.


    · إن الإردن يبدو معرضاً إلى إستدراجه في الحرب وهذا يبدو من النبرة العاطفية جداً في رد الملك حسين على رسالتك ( المرفق ب ).


    في ضوء التطورات المحتملة فإننا ربما نضطر لأخذ قرارات في الموضوعات التالية:



    إن المشكلة الأساسية التي تظهر من هذا التحليل هي ما إذا كنا ينبغي أن نغير موقفنا من موضوع وقف إطلاق النار. لو توقف القتال قريباً فإن هذا سيؤخر أي تهديدات ضد المصالح الأمريكية ولكن ثمن وقف إطلاق النار سيكون إتفاقية مع الإسرائيلين بدعم عسكري ودبلوماسي قوي بعد إنتهاء القتال والتي ربما تعقد فيما بعد التسوية الكلية. أعتقد على كل حال أن هذا الثمن مستحق إلا لو استطاعت إسرائيل استعادة ما خسرته من أراض غدا. بحلول يوم الخميس ينبغي عليها أن نعيد النظر في سياستنا الحالية وبرغم الآلام التي ربما تصاحب هذا التغيير فإن البدائل لها جاذبيتها.





    1- إخلاء المواطنين الأمريكيين من لبنان: يمكننا أن ننفذ هذا برحلات تجارية وبطريقة منظمة وسيكون التوقيت بطبيعة الحال ذا أهمية حرجة.


    إن هذا سيظهر الولايات المتحدة أنها تقوم برد فعل متوتر بينما نريد أن نبدو في صورة واثقة من النفس. لو تم إصدار قرار بوقف إطلاق النار غداً فلن نحتاج لهذة الخطوة.


    من ناحية أخرى فإذا واجه العرب هزيمة ساحقة في الايام القليلة القادمة فمن الأفضل ان نبدأ في إخلاء الأمريكين من لبنان غداً قبل أن يتعرضوا لهجمات.




    2- وقف إطلاق النار.


    كلما استمر القتال فإن مصالحنا ستتعرض أكثر للتهديد وسيتعرض الأردن للإستدراج إلى الحرب. إن معظم سفرائنا في العالم العربي يشعرون أن وقف إطلاق النار الفوري سيعتبر أفضل نتيجة في صالحنا.


    إننا لن نستطيع إيقاف الإسرائيلين قبل أن يستعيدوا الأراضي التي خسروها حتى لو أردنا ذلك. إن ميزان المكاسب والخسائر في هذا الموضوع متقارب جداً. لو طالبنا بنهاية فورية للقتال سنغضب الإسرائيلين وهذا يعني أن تأثيرنا عليهم سيقل في المفاوضات المستقبلية. وإذا لم نتمكن من إنهاء القتال قريباً فإن علاقاتنا بالعرب وربما بالسوفيت ستتأثر.




    3- طلبات التسليح الإسرائيلية.


    إذا استجبنا بسرعة وبشكل ظاهر لهذه الطلبات فمن المؤكد أن يتعرض المواطنون الأمريكيون لهجمات وستحدث مقاطعة عربية لتصدير البترول.


    إذا توقفنا عن الإستجابه في وقت تشتد فيه حاجة إسرائيل فسنفقد ثقة الإسرائيلين فينا بعد إنتهاء الحرب.




    4- الدور السوفيتي.


    إذا تسببت إسرائيل في إيقاع إصابات في المواطنين السوفييت في سوريا أو أوقعت هزيمة كبيرة للعرب فسيكون السوفييت تحت ضغط كبير لرد الفعل بإعادة تسليح مصر وسوريا وإتخاذ موقفاً عسكرياً.




    5- إذا تم قطع الصادرات البترولية من الدول العربية إلى غرب أوربا بمقدار 1.6 مليون برميل يومياً فلابد ان نتوقع أن تعلن أوربا تخفيضاً في صادراتها من المنتجات البترولية وهذا سيسبب نقصاً في الولايات المتحدة هذا الشتاء. لابد ان نكون جاهزين لإصدار بيان بترشيد الطاقة إذا لزم الأمر خلال الأيام القليلة القادمة.




     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    يوم 27 مايو 1962.. الشيخ الغزالى فى مناقشات... شهود على العصر د. يحي الشاعر 2 197 1st September 2019 06:26 AM
    يوم 20 مايو 1960.. «السلام الجمهورى الجديد» والله... شهود على العصر د. يحي الشاعر 0 64 1st September 2019 06:22 AM
    يوم 16 مايو 1956.. مصر تعترف بالصين الشعبية..... شهود على العصر د. يحي الشاعر 0 45 1st September 2019 06:13 AM
    1 مايو 1971.. السادات يخطب فى حلوان ويضيف فقرة من... شهود على العصر د. يحي الشاعر 2 77 1st September 2019 06:10 AM
    يوم 30 إبريل 1958.. أزمة بين عبدالناصر وخرشوف... شهود على العصر د. يحي الشاعر 0 48 1st September 2019 06:03 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)

    الكلمات الدلالية (Tags)
    منع ندفاع كيسنجر, الرضوخ لطلبات إسرائيل, تحاول, وكالة الأمن القومى


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    المواضيع المتشابهه
    الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
    رئيس المركز القومى للبحوث، إسرائيل تحاول دخول المركز تحت أسماء أخرى ونحن نرفضها د. يحي الشاعر المخابرات والتجسس والجاسوسية 0 10th July 2011 07:26 PM
    وكالة: منع رئيس وزراء مصري سابق واخرون من السفر د. يحي الشاعر شهود على العصر 0 23rd February 2011 06:59 PM
    حرب أكتوبر ، كيسنجر يرضخ لكل مطالب إسرائيل ويطلب من السفير الإسرائيلي منع النواب في د. يحي الشاعر نصر اكتوبر 1973 0 8th October 2010 01:56 PM

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]